رئيس التحرير: عادل صبري 01:54 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

بالصور| الاهتمام بذوي الإعاقة.. سنوات ضوئية بين مصر والكويت

بالصور| الاهتمام بذوي الإعاقة.. سنوات ضوئية بين مصر والكويت

تقارير

ذوي الاعاقة في مصر

رغم توقيع القاهرة على الاتفاقية الدولية قبلها بـ6 سنوات

بالصور| الاهتمام بذوي الإعاقة.. سنوات ضوئية بين مصر والكويت

هادير أشرف 06 يونيو 2016 23:38

"ست سنوات"، هي الفارق بين توقيع مصر والكويت على اتفاقية اﻷمم المتحدة للأشخاص ذوي اﻹعاقة، فقد وقعت عليه مصر في عام 2008، فيما وقعت عليها الكويت في عام 2013، وعلى الرغم من هذا إلا أن الكويت تسبق مصر بـ"سنوات ضوئية"، في الخطوات التي اتخذتها لضمان حقوق ذوي اﻹعاقة بها.

الحصر

مصر.. يقدر عدد ذوي اﻹعاقة بها بين الـ 12 : 15 مليون معاق من تعداد المجتمع، ولكن لا يوجد إحصائية رسمية  تؤكد عددهم الحقيقي مما أدى ﻹهدار حقوقهم في العديد من المجالات.

الكويت.. يبلغ عدد ذوي الإعاقة المسجلين لدى الهيئة العامة لشؤون الإعاقة " 52820" فرداً، منهم "46040"كويتياً، و"6780" غير كويتي، من جنسيات مختلفة، وفقاً ﻹحصائية سبتمبر 2015.

الحقوق القانونية والدستورية

 وفي الوقت الذي ينادي فيه ذوو اﻹعاقة في مصر بـ "العيش بكرامة، والسكن، والمساواة، والعمل، التعليم، وممارسة الحياة السياسية، والحق في الحياة"، ورغم القوانين والاتفاقيات الكثيرة التي وقعت عليها مصر في هذا الشأن، والدستور الجديد الذي كفل لهم جميع هذه الحقوق في 11 مادة كاملة ﻷول مرة، فإن القانون الكويتي يكفل لذوي اﻹعاقة أياً كانت جنسيته الحق في العيش بكرامة، ويكفل له الحق في السكن المناسب ﻹعاقته، والحق في تلقي العلاج، والحق في العمل، والحق في التعليم، والمساواه مع جميع المواطنين في جميع الحقوق والواجبات.

الالتزام بتقارير الامم المتحدة

لم تقدم مصر تقريراً واحداً للأمم  المتحدة منذ توقيعها على الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الاعاقة في عام 2008، وفي المقابل قدمت دولة الكويت التي وقعت على الاتفاقية منذ عامين فقط تقريراً مفصلاً عن الخدمات التي تقدمها لذوي اﻹعاقة.

"مصر العربية" عقدت مقارنة بين ما جاء في تقرير دولة الكويت، وبين ما رصدته من الواقع المصري لذوي اﻹعاقة، وجاء كالتالي:

تقرير دولة الكويت للأمم المتحدة عن اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي اﻹعاقة لعام 2015

رصد لمعاناة ذوي اﻹعاقة في الشارع المصري

قرار دمج المعاقين بالمدارس مثل فستان من غير عروسة

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان