رئيس التحرير: عادل صبري 02:33 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

طوارئ وجولات مفاجئة.. خطة "الصحة" في رمضان

طوارئ وجولات مفاجئة.. خطة الصحة في رمضان

تقارير

الشارع المصري في رمضان

طوارئ وجولات مفاجئة.. خطة "الصحة" في رمضان

بسمة عبدالمحسن 06 يونيو 2016 17:26

طوارئ ومرور على المحال والمصانع وجولات ميدانية، بهذه الخطة استعدت وزارة الصحة والسكان لشهر رمضان الكريم بكافة محافظات الجمهورية.

 

وأعلنت رفع حالة الطواري بكافة المديريات وذلك للقيام بجولات مفاجئة على المطاعم التي تقدم وجبات جماعية للمواطنين للإفطار  وأماكن الإفطار الجماعي.

 

من جانبه، قامت الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة بعمل جولات مكثفة وأسفرت الجولات عن إعدام ألف و366 طن أغذية فاسدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي و51 ألف و235 لتر عصائر خلال العام الجاري منذ يناير  الماضي وحتى الآن.

 

وشددت على أنها مرت على 72 ألف و597 من مصانع ومحلات وأماكن تداول الأغذية بكافة محافظات الجمهورية للتأكد من مدى تطبيقها وعدم مخالفتها للاشتراطات الصحية.

 

وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أنه تـــم إرسال 126 ألف و799عينة لفحصها بمعامل وزارة الصحة طبقًا للمواصفات القياسية المصرية  والتوصية بإيقاف تشغيل 6 آلاف و838 منشأة، فضلًا عن تحرير 43 ألف و131محضر حيال المخالفات.

 

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إنه تم إصدار مليوني و506 ألف شهادة صحية من مراكز فحص المشتغلين بالأغذية تحت الإشراف الصحي.

 

ولفت إلى أن ذلك يأتي استمرارًا لجهود وزارة الصحة والسكان في ضبط الأغذية الفاسدة وانطلاقًا من دور الوزارة في الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وحمايتهم من الأمراض الناتجة عن تناول الأغذية والمشروبات المغشوشة وغير الصالحة للاستخدام الآدمي وتشديد الرقابة على أماكن تداول الأغذية.

 

وأكدت وزارة الصحة ضرورة التزام العاملين في مجال الأغذية بكافة الاشتراطات الصحية وخلوهم من الأمراض المعدية والاهتمام بالنظافة العامة والشخصية.

 

وأوضحت استمرار الرقابة الدورية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

 

ونظرًا لتزامن قدوم شهر الصيام مع موجة الحر الشديدة التي تتعرض مصر لها منذ حلول فصل الصيف، فقد حذرت وزارة الصحة المواطنين الصائمين من التعرض المباشر لأشعة الشمس تفاديًا للإجهاد الحراري.

 

وقالت إن الأعراض العامة للحالات المصابة بالإجهاد الحراري تتمثل في صداع وعدم اتزان وغثيان مع عرق شديد وشحوب وبرودة في الجسم وتقلص وللام حادة بالعضلات وضعف عام مع سرعة النبض والتنفس واضطراب في الرؤية، وإحساس بالعطش مع إنخفاض ضغط الدم.

 

ولتجنب الإصابة بالأعراض السابقة، يجب على المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والمتمثلة في عدم التعرض للجو الحار أو أشعة الشمس المباشرة ووضع قبعة أو غطاء على الرأس أو استخدام مظلة شمسية، ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة فاتحة ويفضل أن تكون قطنية مع الإكثار من شرب الماء .

 

وينصح بتناول وجبات طعام صحية والإكثار من الخضروات والفواكه على الإفطار، بالإضافة إلى التواجد في أماكن جيدة التهوية ذات برودة معتدلة وقليلة الرطوبة ويمكن للمريض العلاج بالمنزل مع للتزام التعليمات وتحت الإشراف الطبي مع التوجه إلى أقرب مستشفى حال زيادة الأعراض.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان