رئيس التحرير: عادل صبري 11:22 صباحاً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

من وفرة المياه إلى ندرتها.. هل تدخل مصر "سنوات العجاف"؟

من وفرة المياه إلى ندرتها.. هل تدخل مصر سنوات العجاف؟

تقارير

أحد المزارعين يجلس على أرضه بعد انقطاع وصول المياه إليه

من وفرة المياه إلى ندرتها.. هل تدخل مصر "سنوات العجاف"؟

معاذ رضا 03 يونيو 2016 19:53

"ثقافة المواطن يجب أن تتغير من وفرة المياه إلى ندرتها في المستقبل القريب"، هكذا صرَّح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، حول الإجراء الذي ستتبعه وزارة الري في توعية المواطنين في المستقبل القريب، لا سيَّما المخاوف المتجددة، ليل نهار، من أزمة سد النهضة.

 

تصريح وزير الري هذا جدَّد المخاوف من المخاطر التي تهدِّد الموارد المائية للبلاد بتناقص حصتها المائية، لا سيَّما مع استمرار أديس أبابا في بناء "سدها" الذي بات يمثل للمصريين كابوسًا يؤرق ليلهم ونهارهم.

 

حديث الوزير لاقى ترحيبًا من بعض الخبراء، مؤكِّدين أنَّ الشعب يجب أن يدرك المخاطر قبل وقوعها، تحسبًا لتفاقم الأزمة التي يرى البعض إنَّها تنذر بـ"سنين عجاف" تدخلها مصر.

 

 

نصر الدين علام وزير الري الأسبق قال إنَّ تصريح "الوزير الحالي" اتخذه كرؤية مستقبلية خلال فترة توليه الوزارة في عام 2010، والذي صدَّق عليه مجلس الوزراء في ذلك الوقت.

صورة مأخوذة من سكاي نيوز توضح نسب استهلاك المواطن العربي للمياه حيث تأتي مصر بالمرتبة الخامسة خاصة بالدول شحيحة بالمياه

 

وأضاف، لـ"مصر العربية"، أنَّ المواطن المصري لا يدرك حجم المخاطر التي تحيطه، مشيرًا إلى أنَّ إثيوبيا ستبدأ بمرحلة الملء الأول لسد النهضة خلال شهر يونيو المقبل.

 

ولفت إلى أنَّ مصر ستتأثر خلال فترة الملء الأول للسد، حيث سيشهد النيل انتقاصًا حادًا سيصل إلى 25 مليار متر مكعب من المياه في شهر أغسطس المقبل.

 

وتابع: ”لازم نفكر خارج الصندوق في الفترة الحالية نظرًا لكثافة السكان خلال السنوات المقبلة بنفس كمية المياه التي تبلغ 55 مليار متر مكعب".

 

الدكتور نادر نور الدين الخبير في شوؤن المياه والزراعة بجامعة القاهرة أوضح أنَّ الرئيس الأسبق حسني مبارك في عام 1988، خرج إلى الشعب المصري ليبين تراجع كميات المياه نظرًا لعدم حلول موسم الفيضان في ذلك الوقت، مؤكِّدًا أنَّ مبارك جرَّم استخدام المياه في الشوارع أو محطات البنزين لغسيل السيارات في ذلك الوقت.

 

وأضاف لـ"مصر العربية"، أنَّ وزير الري اجتمع معه وعدد من خبراء المياه لتوضيح موقف مصر من خطر سد النهضة، وضرورة توعية المواطن المصري لما سنمر به من أزمات حادة في ندرة المياه بالمستقبل القريب، مشيرًا إلى أنَّ إدراك المواطنين لخطورة نقص المياه غير متوفر في الوقت الحالي.

 

وأوضح أنَّ تجار الأرز والمزارعين ساهموا بشكل كبير في نقص المياه، حيث تجاوز زراعة الأرز العام الحالي أكثر من مليون فدان، مشيرًا إلى أنَّ جشع التجار ساهم بارتفاع الأسعار ونقص المياه في ذلك الوقت.

ماذا لو انتهت إثيوبيا من بناء سد النهضة؟

 

هاجم الدكتور صفوت عبد الدايم أستاذ متفرغ بالمركز القومي لبحوث المياه الوزير السابق الدكتور حسام مغازي، بشأن تقاعسه فى مفاوضات سد النهضة خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أنَّ الوزير الحالي يجب أن يتحلى بقدر من الشفافية فى مصراحة الشعب المصري بنتائج المفاوضات.

 

الدكتور مغاورى شحاته الخبير الدولى للمياه، ومستشار وزير الري السابق، قال إنَّ تصريح وزير الري الحالي يدل على وعي كامل بمخاطر سد النهضة على الشعب، مؤكدًا أنَّ تمَّ وضع رؤية مصر 2050 للزيادة السكنية والشح المائي.

 

وأضاف لـ"مصر العربية"، أنه فى خلال عام ومع بداية عمل سد النهضة الإثيوبي ستقل نسبة توليد الكهرباء بحوالى 25%، منوِّهًا إلى أنَّه رغم أنَّ السد العالي يولِّد حوالى 2.3 جيجا، إلا أنَّه لا يمكن الاستغناء عنه، مشيرًا إلى أنَّ سد النهضة سيساهم بشكل كبير فى انخفاض بحيرة ناصر.

 

وأشار إلى أنَّ انخفاض منسوب النيل في الوقت الحالي لا علاقة له بسد النهضة، مؤكِّدًا أنَّه بسبب الجفاف الذي أصاب المنابع ومنها الهضبة الإثيوبية.

 

وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة -الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل- على حصتها السنوية من مياه النيل "55.5 مليار متر مكعب"، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أنَّ سد النهضة سيمثل نفعًا لها وبخاصةً في مجال توليد الطاقة، وأنَّه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.

 

وبدأ العمل في سد النهضة "إبريل 2011"، بتكلفة مالية تبلغ 4.7 مليار دولار، وسينتج طاقة تقدر بـ6000 ميجاوات، وتبلغ سعته التخزينية للمياه نحو 74 مليار متر مكعب، وطبقًا للجدول الزمني للمشروع، من المقرر الانتهاء منه في "يوليو 2017"، ويقوم تمويل السد على جمع الأموال من الإثيوبيين بالداخل "الموظفون والفلاحون"، ومشاركة الإثيوبيين بالخارج، إضافة إلى السندات المالية، والتبرعات.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان