رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

اليوم.. محاكمة متهمي "فض النهضة" والتحقيق مع هشام جنينة

اليوم.. محاكمة متهمي فض النهضة والتحقيق مع هشام جنينة

تقارير

هشام جنينة - معتز خفاجي

اليوم.. محاكمة متهمي "فض النهضة" والتحقيق مع هشام جنينة

محمد يحيى 02 يونيو 2016 09:09

تواصل المحاكم اليوم الخميس نظر عددٍ من القضايا الهامة أبرزها محاكمة 370 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بفض اعتصام النهضة، و محاكمة المتهمين القضية المعروفة إعلاميًا بخلية الوراق كما تواصل نيابة أمن الدولة العليا التحقيق مع المستشار هشام جنية الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات والإحصاء في واقعة اتهامه بإشاعة أخبار كاذبة.


فض اعتصام النهضة  


تنظر اليوم محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، محاكمة 379 متهمًا فى قضية "فض النهضة"  لاستكمال سماع شهود الإثبات 


 وأسند أمر الإحالة للمتهمين وعددهم 379 منهم 189 متهمًا محبوسين بتهم تدبير تجمهر بميدان النهضة، بغرض الترويع ونشر الرعب بين الناس، وتعريض الأمن العام وحياة المواطنين للخطر، كما قاموا بمقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض التجمهر، وكذلك التخريب والإتلاف العمدي للمبانى والأملاك العامة، واحتلالها بالقوة وقطع الطرق، وتقييد حركة المواطنين وحرمانهم من حرية التنقل والتأثير على السلطات العامة في أعمالها، بهدف مناهضة ثورة 30 يونيو.

 

''خلية الوراق''

تنظر اليوم محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، محاكمة المتهمين بخلية الوراق الإرهابية، لاستكمال سماع باقي الشهود وندب محامين للدفاع عن المتهمين.

كانت النيابة العامة قد وجهت عدد من الاتهامات إلى المتهمين وهم عادل غلاب، ومحمود جلال، ومحمد مصطفى، وأحمد جلال، وعمر عبد الكريم، باعتناق أفكار جماعات الارهابية وهي جماعة دعم الشرعية، والتي تهدف إلى تكدير السلم العام والإخلال بالأمن العام، وترويع المواطنين، وتكفير الحاكم، وإشاعة جو من الفوضى في البلاد، إلى جانب استهداف المنشآت الشرطية، وأفراد الشرطة، وقاموا بقتل كلا من عمرو عزت عباس، عمدًا لكونه شرطي بأن أطلقوا النيران عليه، وكذلك قاموا بقتل ياسر أبو القاسم عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، كما حازوا مطبوعات تحث على الجهاد وترويع المواطنين، كما حازوا أسلحة نارية وذخائر.

 

معتقلي العزاء

تواصل اليوم محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ «معتقلي العزاء» .

وقال سامح سمير المحامي بالمركز المصري للحقوق الاقتصادية والإجتماعية أنه تم تأجيل القضية لعدم حضور أثنان من المتهمين .حيث تغيب كلا من، أحمد خطاب وعبدالمجيد سيد، بينما حضر رامي سيد.

 يذكر أن القضية ترجع إلى الأول من سبتمبر عام 2014، حينما أحيا عدد من أعضاء حركة شباب 6 إبريل الذكرى الأولى لاستشهاد زميلهم أحمد المصري، بجوار منزله بمنطقة بولاق الدكرور، وإلقاء قوات الأمن القبض على 10 منهم، حسبما أفادت الصفحة الرسمية للحركة على موقع «فيس بوك»، آنذاك.

 

التحقيق مع هشام جنينة

تواصل اليوم نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المحامي العام الأول المستشار تامر الفرجانى، بصرف رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق المستشار هشام جنينة، بضمان محل إقامته، على خلفية اتهامه بإشاعة أخبار كاذبة حول حجم الفساد في مؤسسات الدول ما أضر بالأمن والسلم العام

وكشفت التحقيقات أن تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات محل التحقيقات، تضمن احتساب مخالفات سابقة على عام 2012 ، كما أنه احتوى على أخطاء تمثلت في تكرار قيم الضرر.

وتباشر نيابة أمن الدولة العليا التحقيق في العديد من الشكاوى والبلاغات المتعلقة بالتصريح الصحفي الذي أدلى به هشام جنينه لجريدة اليوم السابع، بشأن تكلفة الفساد في مصر لعام 2015 ، بعد تأكيده بصحة البيانات الواردة به، وهو الأمر الذي اعتبره مقدمو الشكاوى مخالفة للحقيقة وينطوي على بيانات غير صحيحة تفتقر للدقة على نحو من شأنه تعريض السلم العام للخطر وإضعاف هيبة الدولة والثقة في مؤسساتها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان