رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| "الزينة".. قصاصات الفرحة لاستقبال رمضان بالإسكندرية

فيديو| الزينة.. قصاصات الفرحة لاستقبال رمضان بالإسكندرية

تقارير

زينة رمضان في شوارع الإسكندرية

فيديو| "الزينة".. قصاصات الفرحة لاستقبال رمضان بالإسكندرية

رانيا حلمي 01 يونيو 2016 18:13

قصاصات من الأوراق الملونة، وفوانيس من قماش الخيامية، وأطفال يقفون في الشارع وآخرون في الشرفات يساعد كل منهما الآخر لتعليق أطراف الزينة.. مشهد تراه بالعديد من شوارع الإسكندرية استقبالاً لشهر رمضان الكريم.


سالي جاد، من أبناء الإسكندرية، أشارت إلى أنها تجمعت هي وأصدقاؤها وأقاربها لتعليق زينة رمضان استعدادًا لاستقبال الشهر الكريم، بمشاركة الأطفال، الأمر الذي يبعث الفرحة في قلوبهم خلال حمل الزينة وتعليقها بأيديهم، موضحة أنهم يقوموا بالاتفاق مع السكان وجمع الأموال حسب مقدرة كل فرد.

 

وأضافت أن الفترة الزينة اختفت من الشارع السكندري الفترة الماضية نتيجة انشغال المواطنين بما كانت تمر به مصر، مؤكدة أنها عادت وبشكل أقوى مما كانت عليه، موضحة أن الإقبال على المشاركة في تزيين الشوارع مرة أخرى يأتي في إطار محاولة إعادة الفرحة والأجواء القديمة للشهر الكريم.


وأوضحت أن تعليق الزينة يتم على مراحل بداية من الزينة الصغيرة والمكونة من قصاصات الورق الملون أو الفضي، أو أوراق الخيامية، ثم يأتي تعليق الأنوار في المرحلة الثانية نهاية إلى تعليق فانوس في وسط الزينة للإنارة وإضافة شكل جمالي.

 

وقالت أم محمد، إن زينة رمضان تمثل الفرحة بالنسبة للجميع، موضحة أن تواجد الزينة في الشوارع يعطي إحساس للمواطنين بقدوم رمضان، مؤكدة الفرحة بزينة رمضان لا تقتصر على الأطفال فقط، بل يشعر بها الكبار أيضًا.


وأكدت شيماء عبد الخالق أن الزينة تمثل لها أهم طقوس رمضان، معلقة: "رمضان يعني الزينة لو مفيش زينة مفيش رمضان"، وذلك بخلاف الشعائر الدينية، مشيرة إلى أن تعليق الزينة استقبالا للشهر الكريم يعبر عن سعادة الناس به.

 

وأضافت أن مشاركة الأطفال في تعليق الزينة هامة جدا، حيث أنها تنقل لهم الشعور بالسعادة، كما أنها تخلق روح المشاركة والتعاون والتكافل.

 

 محمد محمد أحد الأطفال المشاركين في تعليق الزينة، قال إن مشاركته في ذلك الطقس أشعرته بالسعادة والفرحة، موضحا أن الزينة ترسم للشارع شكل جديد وجميل، موضحا أنهم قاموا بجمع النقود من الجيران وأحضروا الزينة واتفقوا على أن يجتمعوا لتعليقها.

 

وأضاف إياد محمد أحد الأطفال المشاركين في تعليق الزينة،  أنه يقوم بتعليق الزينة بمشاركة أخوته وجيرانه لاستقبال شهر رمضان، موضحا أن طقوسه في رمضان تتلخص في الصيام وتوزيع الأموال على غير القادرين.

 














 

 

شاهد الفيديو..

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان