رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 صباحاً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

"الجبنة".. مشروب الضيافة الرسمي بحلايب

مصنوع من البن والقرنفل..

"الجبنة".. مشروب الضيافة الرسمي بحلايب

ياسر وهب الله 01 أكتوبر 2013 17:54

"الجبنة".. ليس هذا نوعًا من منتجات الألبان، كما يسميها المصريون بالعامية، لكنه المشروب الرسمي لقبائل مثلث حلايب وشلاتين جنوب البحر الأحمر، والذي يعد واجب الضيافة المعتمد لديهم بما يقابل الشاي والقهوة في ربوع مصر وأنحاءها المختلفة.

 

الحسن عثمان، أحد شباب قبائل الشلاتين قال لـ "مصر العربية" عن هذا المشروب: "الجبنة مشروب عربي شهير، يتم تجهيزه من خلال عملية التحميص اليدوي للبن الأخضر، عن طريق قليه داخل إناء مصنوع من الفخار، حتى يتحول لون البن الأحمر إلى بنى غامق، وتستغرق عملية التحميص ٣ دقائق، وأثنائها يضاف إلى البن قليل من حبات القرنفل أو الحبهان أو الزنجبيل حسب النكهة التي يطلبها الضيف".

 

 

ويضيف قائلاً: "بعد تجهيز تلك الخلطة يضاف إليها القليل من السكر ثم يقدم المشروب داخل فناجين صغيرة مصنوعة من الخزف الصينى الملون"، موضحا سعر الكيلو جرام من "الجبنة" الجيد يتراوح بين ١٥ جنيهًا إلى 20 جنيهًا مصريًا.

 

وأوضح أن الأدوات التي تستخدم في صناعة هذا المشروب متواجدة في كل بيت من بيوت أهالي الجنوب وكأنها شيء أساسي، وتلازمهم تلك الأدوات في كل مكان عند رعي الجمال والخروج للصيد البري، وكذلك صيادوا الأسماك يصطحبونها في مراكبهم التي تستمر الرحلة بها ما يقرب من 10 أيام في عرض البحر.

 

 من جانبه يقول الشيخ حسن هدل شيخ مشايخ حلايب لـ "مصر العربية": "عندما تبدأ الشمس في الغروب يبدأ أهالي حلايب والشلاتين بالخروج أمام مساكنهم المكونة من الصفيح أو من عروق الخشبة في نصب القاعدة وتتوسطها أدوات الجبنة وتضع على الميقد ".

 

 

وأضاف قائلًا: "مع طول الليل وقعدة السمر مع الأهل والجيران وأبناء القبيلة، لا تطفأ نار موقد الجبنة، فكلما خمدت أشعلناها من جديد إلى أن تنتهي السهرة".

 

وأشار إلى:" الفرد الواحد قد يتناول أكثر من 40 فنجانًا من الجبنة في السهرة، واذا كان هناك ضيف فلا يحق له أن يترك أي بواقي للقهوة داخل الفنجان، لأن ذلك يعتبر إهانه للمضيف".

 

وختم قائلاً: "على الأقل لا بد أن يشرب أكثر من 3 فناجين، وإذا لم يقم بهز الفنجان عقب الفراغ من الشراب فهذه دليل على أنه لا يريد مزيدًا من الجبنة، وإذا كان هناك ضيف لا قبول في وجوده لا نقدم له هذا المشروب تعبيرًا عن اعتراضهم على وجوده".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان