رئيس التحرير: عادل صبري 12:34 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| في الإسماعيلية.. عيون الأطفال لا تلتفت للفانوس المصري

بالصور| في الإسماعيلية.. عيون الأطفال لا تلتفت للفانوس المصري

تقارير

عيون الأطفال تبحث عن فانوس "كاندي كراش" "وفروزين"

تبحث عن "كاندي كراش" "وفروزين"..

بالصور| في الإسماعيلية.. عيون الأطفال لا تلتفت للفانوس المصري

نهال عبد الرءوف 31 مايو 2016 13:02

ما بين فواكه لعبة "كاندي كراش" وشخصية "فروزين" الكارتونية، و"آيرون مان" الهشيرة، جاءت فانوس رمضان المستورد بتلك الهيئات هذا العام، إلا أنها لم تلق رواجًا بسبب ارتفاع أسعارها.


وفضل عدد كبير من الأهالي شراء الفوانيس المحلية المصنعة من الخشب والصاج، لجودتها وقلة سعرها هذا العام، بينما قل الإقبال على تلك الأشكال التي تستهوي الأطفال وتلفت انتباههم رغم فقدانها لملامح الفانوس التقليدي المتعارف عليها.


قال عبد الله محمد بائع فوانيس لـ "مصر العربية"، إن الفوانيس المستوردة دائمًا ما يكون منها أشكال جديدة ومبتكرة كل عام وأغلبها يكون على شكل عرائس وشخصيات الكارتون والأفلام الشهيرة أو حتى الألعاب.

وأضاف: "ومن الأشكال الجديدة هذا العام فوانيس كاندي كراش والتى جاءت على شكل فواكه اللعبة الأشهر حاليًا على أجهزة الكمبيوتر وتليفونات الأندوريد، وهناك شخصية آيرون مان أو الرجل الحديدى، وأخرى على شكل فروزن الشخصية الكارتونية الشهيرة".

وأضاف أن الفوانيس المستوردة عادة ما تكون بها ابتكار وأشكال متنوعة تناسب جميع الأذواق بخلاف المصرى الذى يقتصر على الفانوس الصاج التقليدى أو الخشب".

وأشار إلى أنه على الرغم من تنوع أشكال المستورد وتفضيل المواطنين لها خاصة الأطفال، إلا أن ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه أدى إلى ضعف الإقبال هذا العام، فالفانوس المستورد أسعاره تبدأ من 70 جنيهًا، ويبدأ سعر الفانوس النحاس المستورد من 75 جنيهًا.

واستطرد: "الأسعار مرتفعة جداً والأهالى لا تستطيع شراء فوانيس لأطفالها بمثل هذه الأسعار".

سمية عبد الله، ربة منزل، قالت: "فانوس بـ 70 جنيه ليه طبعًا غالى يعنى عشان أجيب فانوس بـ70، أمال نجيب مصاريف الأكل وباقى مستلزمات رمضان منين".


وقال إبراهيم عبد العال موظف إن أشكال الفوانيس الصينى هذه لا تعد "فوانيس" وإنما هي مجرد ألعاب، فالفانوس بالنسبة لى هو الفانوس الصاج الذى تعودنا عليه منذ الصغر، بينما الألعاب والعرائس هذه لا يمكن اعتبارها فوانيس، وبها تقاليع وأشكال مبالغ بها ليست من بيئتنا ولا تمثلنا وإنما كلها شخصيات غربية، كما أن أسعارها مرتفعة ومبالغ فيها ولن أشتريها لأطفالي".

 

 


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان