رئيس التحرير: عادل صبري 05:55 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحبس عامين.. عقوبة تنتظر قلاش والبلشي وعبد الرحيم

الحبس عامين.. عقوبة تنتظر قلاش والبلشي وعبد الرحيم

تقارير

نقيب الصحفيين خلال احتجازه بقسم قصر النيل

الحبس عامين.. عقوبة تنتظر قلاش والبلشي وعبد الرحيم

أسماء أبو بكر 31 مايو 2016 07:51

تنشر "مصر العربية" النص الكامل لمواد قانون العقوبات، التى استندت إليها نيابة وسط القاهرة الكلية، برئاسة المستشار وائل شبل، المحامى العام الأول للنيابات، فى قرار إحالة كل من: نقيب الصحفيين، يحيى قلاش، وعضوي مجلس النقابة، خالد البلشي، وجمال عبد الرحيم، بتهمة التستر على متهمين هاربين.

وبحسب أمر إحالة المتهمين للمحاكمة العاجلة على ذمة القضية رقم 8100 لسنة 2016 جنح قصر النيل، يبلغ عدد مواد قانون التي أسندتها النيابة العامة لنقيب الصحفيين وأعضاء مجلس النقابة، مادتين فقط هما 144 و145 من قانون العقوبات المصري.

 

أقصى عقوبة (الحبس سنتين)

ووفقا لنص المادتين 144 و145 من قانون العقوبات، يواجه نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وعضوي المجلس، خالد البلشي، وجمال عبد الرحيم، الحبس سنتين كأقصى عقوبة للاتهامات المسندة إليهم من قبل نيابة وسط القاهرة الكلية صاحبة قرار الإحالة للمحاكمة.

 

وتنص المادة (144) على: "كل من أخفى بنفسه أو بواسطة غيره شخصاً فر بعد القبض عليه، أو متهماً بجناية أو جنحة، أو صادرا في حقه أمر بالقبض عليه، وكذا كل من أعانه بأي طريقة كانت على الفرار من وجه القضاء مع علمه بذلك يعاقب طبقا للأحكام الأتية":

  • إذا كان من أخفى أو ساعد على الاختفاء أو الفرار من وجه القضاء قد حكم عليه بالإعدام تكون العقوبة السجن من ثلاث سنوات إلى سبع .
  • وإذا كان محكوما عليه بالأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة أو كان متهما بجريمة عقوبتها الإعدام تكون العقوبة الحبس .
  • أما في الأحوال الأخرى فتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين

 

وتنص المادة (145) على: "كل من علم بوقوع جناية أو جنحة، أو كان لديه ما يحمله على الاعتقاد بوقوعها وأعان الجاني بأي طريقة كانت على الفرار من وجه القضاء، إما بإيواء الجاني، وإما بإخفاء أدلة الجريمة، وإما بتقديم معلومات تتعلق بالجريمة وهو يعلم بعدم صحتها، أو كان لديه ما يحمله على الاعتقاد بذلك يعاقب طبقاً للأحكام الآتية :-

  • إذا كانت الجريمة التي وقعت يعاقب عليها بالاشغال الشاقة أو السجن تكون العقوبة بالحبس مدة لا تتجاوز سنة.
  • أما في الأحوال الأخرى فتكون العقوبة الحبس لمدة لا تجاوز 6 أشهر، وعلى كل حال لا يجوز أن تتعدى العقوبة الحد الأقصى المقرر للجريمة نفسها.
  • لا تنطبق أحكام هذه المادة على الزوج أو الزوجة أو أصول أو فروع الجاني .

 

يأتي هذا في أعقاب القرار الصادر بإحالة كل من يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، وعضوي مجلس النقابة، خالد البلشى، وجمال عبد الرحيم، للمحاكمة العاجلة أمام جنح قصر النيل، مع إخلاء سبيلهم على ذمة القضية وإعلانهم بـعقد أولى جلسات المحاكمة السبت المقبل.

 

ويواجه نقيب الصحفيين وعضوي المجلس، ارتكاب جرائم التستر على متهمين مطلوب ضبطهم وإحضارهم، وهما كل من عمرو بدر، رئيس تحرير بوابة يناير، والصحفى محمود السقا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان