رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خبراء مياه لـ إثيوبيا: "اختشوا.. عيب كده"

خبراء مياه لـ إثيوبيا: اختشوا.. عيب كده

تقارير

من اليمين : جيتاشو رضا وزير إعلام إثيوبيا - ضياءالدين القوصي - خبير مياه - فوزي دياب - خبير مياه باﻷمم المتحدة

بعد إخلاء مسؤوليتها من أضرار سد النهضة..

خبراء مياه لـ إثيوبيا: "اختشوا.. عيب كده"

معاذ رضا 30 مايو 2016 18:33

وجه خبراء مياه، رسالة إلى حكومة أديس أبابا بإثيوبيا، من خطورة التعنت المستمر في بناء سد النهضة، دون الأخذ برأي المكاتب الاستشارية التي تؤكد سلبية السد على مصر، قائلين:”إثيوبيا لازم تختشي على دمها النيل مش بتعهم هما بس في ناس معاهم وشعوب هتدمر بسبب السد".

ضياء الدين القوصي، خبير الموارد المائية، ومستشار وزير الري السابق، قال إن على القيادة السياسية المصرية الممثلة في وزارة الري، اتخاذ خطوات سريعة تجاه أديس أبابا، نظرًا لقرب انتهاء أعمال السد بنحو 70%، مما ينذر ببدء إثيوبيا بعمليات التخزين الأولى التي ستؤثر على مصر.

خلال توقيع رؤساء الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان على اتفاقية إعلان المبادئ حول سد النهضة والتي توجب بعدم ضرر دول المصب وهما "مصر والسودان"


وأضاف القوصي في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"، الاثنين، :”إثيوبيا لازم تختشي على دمها مينفعش اللي بتعمله ده"، مشيرًا إلى أنَّ الملف القانوني هو الحل الوحيد إذا فشلت المفاوضات السياسية والفنية معًا.


وأشار إلى أنَّ الدبلوماسية المصرية تبذل قصارى جهدها لإيجاد حلول مع الجانب الإثيوبي، الذي يستنفذ الوقت يومًا بعد يوم، مؤكدًا أنَّ كافة القوانين الدولية تؤكد حصة مصر من المياه.


وتابع:” هنفضل ساكتين لغاية أمته بس عشان أعرف .. لغاية ما إثيوبيا تودينا في ستين داهية والشعب يجوع ومش هنلاقي مياه نشربها .. القيادة السياسية لازم تتحرك".


من جهته، أكد كبير خبراء المياه بالأمم المتحدة، الدكتور أحمد فوزي دياب، أنَّ الموقف الإثيوبي فرض على مصر بالقوة، لذلك ينبغي علينا فرض ذات القوة لإجبار إثيوبيا للعودة إلى المفاوضات.


وأضاف دياب في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"، أنَّ تصريحات وزير إعلام إثيوبيا جيتاشو رضا، ما هي إلا إحباط للهمم وبث روح الخلاف بالمجتمع المصري.


وأوضح أنَّ مصر بصدد الدخول على مرحلة الشح المائي بنسبة عجز تصل إلى30 مليار متر مكعب من المياه، مشيرًا إلى أنَّ إثيوبيا تكذب بشأن الانتهاء من 70% من الأعمال الانشائية.
 

خريطة العالم توضح موقع بناء سد النهضة الإثيوبي


في سياق ذي صلة، قال وليد حقيقي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إنَّ تصريح وزير الإعلام الإثيوبي، جيتاشو رضا، الأخير حول المتضررين من سد النهضة غير مسؤول، واصفا إياه بــ"الغريب".
 

وأضاف "حقيقي" في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"، أنَّ هناك تعاونًا وثيقًا بين وزارة الخارجية المصرية ووزارة الري لمعرفة آخر مستجدات المفاوضات مع الجانب الإثيوبي، مشيرًا إلى أنَّه جاري التأكد من الجانب الإثيوبي حول صحة التصريحات المنقولة عن جريدة الشرق الأوسط.
 

وأشار إلى أن الوزارة تتابع عن كثب تطورات الموقف مع الجانب الإثيوبي لمعرفة تبعات تلك التصريحات غير مسؤولة".
 

وكان وزير الإعلام الإثيوبي، جيتاشو رضا، قد صرح لجريدة الشرق الأوسط، أنَّ من يرى أنه سيتضرر من بناء سد النهضة فهذه ليست مشكلة إثيوبيا، مؤكدًا أنَّ إثيوبيا اقتربت من إكمال 70% من بناء السد.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان