رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو| بسبب الغلاء.. الياميش في الإسماعيلية سوداني وجوز هند

فيديو| بسبب الغلاء.. الياميش في الإسماعيلية سوداني وجوز هند

تقارير

إقبال ضعيف على شراء ياميش رمضان بالإسماعيلية

فيديو| بسبب الغلاء.. الياميش في الإسماعيلية سوداني وجوز هند

نهال عبد الرءوف 29 مايو 2016 11:31

على غير المعتاد قبل أيام من حلول شهر رمضان الكريم، حالة من الركود أصابت أسواق "الياميش" في محافظة الإسماعيلية بسبب الارتفاع الكبير فى الأسعار خاصة المكسرات بأنواعها، وعزف الكثير من التجار عن عرض كميات كبيرة من بضاعتهم بسبب قلة الإقبال على الشراء بشكل كبير بخلاف الأعوام الماضية.

 



تجار: الغلاء بسبب الدولار

محمد راشد، أحد تجار الياميش بالإسماعيلية قال لـ "مصر العربية"، إن هناك زيادة فى أسعار فى بعض الأصناف خاصة المسكرات عن العام الماضى وتتراوح نسبة الزيادة من 10 إلى 20% وذلك بسبب ارتفاع سعر الدولار والجمارك، بينما هناك أصناف أخرى مثل البلح وقمر الدين أسعارها لم تختلف كثيرا عن العام الماضى.


وأضاف أن أسعار المسكرات مرتفعة للغاية حيث وصل سعر كيلو الفستق إلى 180 جنيه، وسعر كيلو الكاجو 135 جنيه، وسعر البندق واللوز المقشر 120 جنيه، بينما يبلغ سعر البندق واللوز الغير مقشر 60 جنيه للكيلو، لافتاً إلى أن أسعار المكسرات تختلف حسب نوعها فالأغلى سعر الأصناف الأمريكية مثل الفستق الأمريكى الذى يعد أجود وأفضل نوع، وهناك عين الجمل الهندى من أفضل الأنواع.


وأشار إلى أن اقبال المواطنين على الشراء أقل بكثير من العام الماضى بسبب ارتفاع الأسعار، والديل على ذلك أننا من منتصف شهر شعبان خلال العام الماضى كان هناك اقبال وحركة بيع وشراء، ولكننا وصلنا
هذا العام إلى الثلث الأخير من شعبان والركود وضعف الإقبال هما سيدا الموقف، وتابع أننا لجأنا إلى عمل عبوات صغيرة الحجم من الياميش من أجل تشجيع المواطنين على الشراء والذين سيضطرون إلى شراء كميات صغيرة من الياميش بسبب ارتفاع الأسعار.



وقال غانم حسن إن "أسعار بعض الأصناف مثل قمر الدين السورى وصل إلى 40 جنيه، والزبيب المصرى سعره 42 جنيه، بينما الإيرانى 48 جنيه، وجوز الهند 36 جنيه، وهذه الأسعار تعتبر معقولة إلى حد ما مقارنة بسعر المكسرات المرتفعة لأن جميعها مستورد من الخارج وذلك أثر بدوره على حجم الإقبال على الشراء".

 

مواطنون: "الأسعار نار.. هنشتري سوداني وجوز هند"


محمد عبد الله موظف، قال لـ "مصر العربية": "إن أسعار الياميش وخاصة المكسرات مبالغ فيها هذا العام عن العام الماضى، ولا تناسب أغلب المواطنين من الطبقة المتوسطة فسعر صنف واحد من المسكرات يتعدى الـ150 جنيه، وفى حالة شراء عدة أصناف قد يتعدى السعر 500 جنيه، فذلك يحتاج ميزانية خاصة به حتى نتمكن من شراء ياميش رمضان".


وأضاف أنه أمام هذه الأسعار لا يوجد أمامى سوى أن نستغنى عن شراء بعض أنواع من المكسرات والاكتفاء بشراء السودانى وجوز الهند والزبيب لأسعارهم المعقولة مقارنة بالمكسرات أو اللجوء لشراء كميات قليلة من المكسرات بخلاف العام الماضى.




واتفقت معه أمنية محمد، موظفة، التى أشارت إلى أن أسعار الياميش والمكسرات مبالغ فيها هذا العام، كما أن الغلاء لا يقتصر عليها فقط فالمواد التموينية والدواجن حتى الأرز ارتفعت أسعارها بشكل كبير، فأصبح الياميش الآن من الكماليات التى يمكن الاستغناء عنها أمام هذه الزيادة الكبيرة.


وتابعت سأضطر إلى تقليل كميات الياميش التى تعودت على شرائها كل عام، وهناك أصناف مثل البندق والفستق سأستبدلها بأصناف أخرى مثل السودانى وجوز الهند.


 أميرة حسن ربة منزل قالت إن أسعار الياميش نار ومبالغ بها عن العام الماضى، وكل تاجر يبرر ذلك بارتفاع سعر الدولار، ليحققوا مكاسب كبيرة، وأغلب الأسر لا تستطيع أن تتحمل مثل هذه الزيادة الكبيرة، قائلة: "طب أحنا ممكن نقدر نشترى بالأسعار دى طب الغلابة يعملوا إيه".



وتعانى مصر من أزمة عملة حادة أدت لارتفاع سعر الدولار خارج التعاملات الرسمية حوالي 10.9 جنيه، مقابل 8.87 جنيه فى السوق الرسمى، وتسببت فى موجة تضخم انعكست على أسعار الكثير من السلع المهمة.

وقدر مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2016/2017، فوائد الديون المطلوب سدادها عن القروض المحلية والأجنبية بمبلغ 292 مليار و 520 مليون جنيه، تمثل 9% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتمثل هذه الفوائد خدمة إجمالي الدين العام المحلي والخارجي الذي يبلغ رصيده حتي 31/12/2015 نحو 2 ترليون و 301 مليار جنيه.

وقدَّر المشروع، عجز الموازنة النقدى بنحو 309 مليارات جنيه، بزيادة 58 مليار جنيه عن العام المالى الحالى، والمقدر بـ251 مليار جنيه، فيما قدّرت المالية الإيرادات الضريبية المتوقعة في العام المالي المقبل، بنحو 434 مليار جنيه، بزيادة بنحو 12 مليار جنيه عن العام المالى الحالى، والمقدر له حصيلة الضرائب بنحو 422 مليار جنيه.
 



شاهد الفيديو..




اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان