رئيس التحرير: عادل صبري 06:26 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأزهر في أسبوع.. الطيب يصحح صورة الإسلام بالفاتيكان وفرنسا

الأزهر في أسبوع.. الطيب يصحح صورة الإسلام بالفاتيكان وفرنسا

تقارير

شيخ الأزهر خلال زيارته للفاتيكان

الأزهر في أسبوع.. الطيب يصحح صورة الإسلام بالفاتيكان وفرنسا

فادي الصاوي 27 مايو 2016 14:46

في زيارة تاريخية هي الأولى من نوعها، التقى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان بالعاصمة الإيطالية روما، يوم الاثنين الماضى، وفي اليوم التالي سافر إلى العاصمة الفرنسية باريس للقاء الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بقصر الإليزيه لبحث جهود مكافحة التطرف والإرهاب.

 

تأتي زيارة شيخ الأزهر للفاتيكان الأولى من نوعها بعد قطيعتين، الأولي من 2006 الي 2008، بسبب هجوم البابا "بنديكت السادس" في إحدى الجامعات الألمانية علي الإسلام والربط بينه وبين العنف، والثانية من 2011 الي 2016، بسبب تصريحات لبابا الفاتيكان تنتقد تفجير كنائس المسيحيين في مصر عقب تفجير كنيسة القديسين في ليلة رأس السنة.

للمرة الأولى في التاريخ .. شيخ الأزهر يلتقى بابا الفاتيكان غدا

 

واتفق الجانبان على الاتفاق علي عقد مؤتمر عالمي للسلام، واستئناف الحوار بين الأزهر والفاتيكان، لترسيخ قيم السلام ونشر ثقافة الحوار والتسامح والتعايش بين مختلف الشعوب والدول، وحماية الإنسان من العنف والتطرف والفقر والمرض، وفي ختام الزيارة أهدى بابا الفاتيكان هدية تذكارية لشيخ الأزهر تقديرا له.

رافق الطيب، خلال زيارته، الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور محمود حمدي زقزوق، رئيس مركز الحوار بالأزهر، ومحيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، ومحمد عبد السلام، مستشار شيخ الأزهر.

بالصور| الأزهر والفاتيكان يتفقان على عقد مؤتمر عالمي للسلام

 

بعد يوم من لقائه ببابا الفاتيكان، وصل الدكتور أحمد الطيب، إلى العاصمة الفرنسية باريس للقاء الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بقصر الإليزيه لبحث جهود مكافحة التطرف والإرهاب، والمشاركة في الملتقى الثاني لحكماء الشرق والغرب.

الطيب يصل باريس للقاء أولاند

 

وفي خطابه بالملتقى الثاني لحكماء الشرق والغرب، طالب الطيب، المسلمين في أوروبا إلى الاندماج في مجتمعاتهم وأن يعوا جيدا أنهم مواطنون أصلاء في مجتمعاتهم وأن المواطنة الكاملة لا تتناقض أبدا مع الاندماج الذي يحافظ على الهوية الدينية، وأنه آن الأوان لننتقل من فقه الأقليات إلى فقه الاندماج والتعايش الإيجابي مع الآخرين.

نص كلمة شيخ الأزهر في الملتقى الثاني لحكماء الشرق والغرب

 

خلال لقائه بالطيب أعرب الرئيس الفرنسي عن رغبة بلاده في التعاون مع الأزهر في تدريب الأئمة والدعاة بما يسمح بتبادل التجارب والخبرات التي يمتلكها علماء الأزهر الشريف في مكافحة التطرف والإهاب.

بالصور| تفاصيل لقاء الطيب وأولاند بقصر الإليزيه

 

وفي اليوم ذاته قام شيخ الأزهر بزيارة مسرح الباتاكلان بالعاصمة الفرنسية باريس والذي شهد أحد العمليات الإرهابية التي وقعت في شهر نوفمبر الماضي وراح ضحيتها عشرات الأشخاص، للتأكيد على أن الإسلام يرفض كل أشكال العنف والإرهاب، والإعراب عن تضامن الأزهر مع ضحايا الإرهاب في جميع أنحاء العالم، وأن دماء البشر جميعا معصومة ومحرمة .

والتف العشرات من الفرنسيين والمصريين حول شيخ الأزهر عقب هذه الزيارة مؤكدين حبهم وتقديرهم للأزهر ورسالته الوسطية التي تنبذ العنف والإرهاب، فيما أعرب عدد من المسئولين أن هذه الزيارة من شأنها التخفيف من آلام من فقدوا ذويهم خلال هذا الحادث الإرهابي.

شيخ الأزهر بفرنسا: دماء البشر جميعًا معصومة ومحرمة

 

على هامش زيارته، إلى العاصمة الفرنسية باريس .. أناب الطيب، الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر، للتوقيع على بروتوكول تعاون بين جامعة الأزهر والجامعة الكاثوليكية في باريس وذلك في مجالات الثقافة والترجمة والأدب وحوار الأديان.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان