رئيس التحرير: عادل صبري 08:08 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

التسول في المنصورة.. مهنة بلا ملل لحصد الأموال

التسول في المنصورة.. مهنة بلا ملل لحصد الأموال

تقارير

التسول في المنصورة

التسول في المنصورة.. مهنة بلا ملل لحصد الأموال

سارة حامد 30 سبتمبر 2013 17:08

"ربع جنية يا أستاذ، والنبى يا أَبْلة ما تكسفينى، ربنا يسترك دنيا وآخرة" كلمات في قاموس التسول نسمعها كل يوم في الشوارع والمواصلات، قائلوها باتوا من أصحاب الشحاتة واسترقاق الناس، فهذه المهنة هي "مرض هذا العصر".

 

مدينة المنصورة واحدة من المدن التي شهدت انتشار ظاهرة التسول بشكل كبير في مختلف أرجائها مؤخرا، الأمر الذي أثار استياء المواطنين في ظل تواجد هؤلاء وبصفة مستمرة في أماكن البيع والشراء وأمام البنوك.

 

فسكان المنصورة اعتادوا على هذا المشاهد التي يقوم بتمثيلها فئة من المدرَّبين على إتقان صناعة النصب وممارسة عملية "الشحاتة" بتفنن واحتراف، فيقوم البعض بتجبيس يده على سبيل المثال ومنهم من يتصنع البلاهة والجنون، وهناك من يفتعل البكاء.

 

الغريب في الأمر أنه ليس كل المتسولين معدومين فبعضهم قد امتهن التسول ويجمع منه أكثر من قوت يومه بل وصل الأمر إلى توظيف بعض الأطفال للعمل بهذه المهنة.

 

"مهنة بلا ملل لتحصيل الأموال"

 

 إبراهيم فتحى البالغ من العمر ستين عاما، يروي السبب وراء امتهانه التسول، قائلا: "تركنى أبنائى الثلاثة دون توفير متطلبات الحياة الضرورية لي بالإضافة إلى أننى أعانى من أمراض مزمنة تحتاج إلى علاج دائم ولم أجد طريق للكسب غير التسول".

 

 أما عزة عبد الحى "13 عاما" التي تتسول في شوارع مدينة المنصورة، وهى البنت الكبرى لخمسة أخوات تعمل منذ فتره طويلة في مهنة الشحاتة، فتقول "والدي مريض ووالدتى تعمل في البيوت وضاق بنا الحال وتتدهور الأوضاع يوما بعد يوم ولم يجد والدي سوى أن يرسلنى إلى سيدة أخرى تقوم بتسريح الأطفال في الشوارع لكسب المال، مشيرة إلى أنها تحصل يوميا على 30 جنيها أو أكثر.

 

 كذلك ربيع محمود ابن التسعة أعوام يبيع مناديل في شوارع المنصورة ويقول: لا ألتفت إلى نظرات الأشخاص لى ولكن كل ما يهمنى هو جمع المال، فمنذ أن جئت إلى هذه الدنيا وأنا أعانى من ضيق الحال.

 

ويكمل "تركنا والدى أنا وأمى دون إنفاق علينا والحياة تحتاج إلى متطلبات كثيرة فلم أجد سوى بيع المناديل للحصول على الأموال".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان