رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أكوام المخلفات.. أرق للشعب وصداع في رأس الحكومة

أكوام المخلفات.. أرق للشعب وصداع في رأس الحكومة

تقارير

سيدة تلقي القمامة بأحد الشوارع

أكوام المخلفات.. أرق للشعب وصداع في رأس الحكومة

أميرة الخولي 24 مايو 2016 18:08

 

المخلفات الصلبة والعضوية مشكلة عويصة تعاني منها كل محافظات مصر، ودائما ما تلقي الحكومة وعودًا متكررة بحل الأزمة إلا أن الأزمة تظل كما هي، فشوارع مصر تغرق فى القمامة والمخلفات.

 

وكانت وزارة البيئة وقعت فى الأونة الأخيرة عدة بروتوكولات بالتعاون مع الإتحاد الأوروبى والحكومة الألمانية لتمويل مشروع التخلص من المخلفات بداية من محافظات الوجه القبلى.


وأكدت الدكتورة فاطمة محسن رئيس جهاز المخلفات بوزارة البيئة فى تصريحات لـ "مصر العربية" أن الجهاز يعمل على حل مشكلة المخلفات منذ فترة فى عدة محافظات أولها بنى سويف وقنا والغربية وكفر الشيخ وجاء ذلك بعد دراسة إنشاء مدافن بها جميع الاشتراطات البيئية لدفن المخلفات وإعادة تدوير ما يمكن تدويره.

 

وأضافت أنه تم افتتاح منظومة للقمامة فى منطقة إمبابة بالتعاون مع محافظة الجيزة خلال مطلع هذا العام.

وتابعت رئيس جهاز المخلفات: أن ما ينقص مشروعات البيئة الخاصة بالمخلفات هى "التمويل" لذلك تم التعاقد مع الإتحاد الأوروبى بعد عدة قروض مقترحة تم الموافقة على ما يتناسب لمنظومة المخلفات فى مصر وهناك بعض المشروعات الاستثمارية المقدمة تحت الدراسة والبحث.

وفى السياق ذاته، وقال شحاتة مقدس نقيب الزبالين لـ "مصر العربية" إن مشكلة القمامة والمخلفات سببها التعديلات الوزارية المستمرة والتي لا تعطى لأحد فرصة التطوير فى منظومة المخلفات.

وأضاف أن الحكومة تسببت فى انتشار المخلفات بشوارع القاهرة بسبب تعاقدها مع شركات نظافة أجنبية بمقابل مادى مرتفع دون العمل بهذا المقابل.

وأشار نقيب الزبالين إلى ضرورة أهمية دور الإعلام في توعية المواطنين بالنظافة وعدم إلقاء القمامة في الشوارع، لافتًا لأهمية إمداد هيئات النظافة في القاهرة الكبرى بمعدات جديدة والتنبيه على رؤساء الأحياء ببناء سور حول مساحات الأراضي الفضاء وتحويلها لمحطات.


وكان وزير البيئة الدكتور خالد فهمى قال إن مشكلة المخلفات فى طريقها للحل بعد توقيع عدة مشروعات للتخلص منها.

وأضاف فى تصريحات صحفية، أن المحليات هي التي تقع عليها عاتق حل مشكلة القمامة والمخلفات الصلبة ولكن الوزارة بدأت تعمل بالتعاون مع تلك المحليات للتخلص من المشكلة نهائيًا وتصبح محافظات مصر خاليًا من القمامة والمخلفات الصلبة.

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان