رئيس التحرير: عادل صبري 04:23 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أهالي قنا بين سندان الفقر ومطرقة الغلاء

أهالي قنا بين سندان الفقر ومطرقة الغلاء

تقارير

قنا - أرشيف

أهالي قنا بين سندان الفقر ومطرقة الغلاء

قنا- سارة نصر 25 سبتمبر 2013 17:17

كغيرها من المحافظات تعيش محافظة قنا على وقع أزمة غلاء متصاعدة ألقت بظلالها على أسعار المواد الغذائية والخضار والفاكهة، حيث تضاعفت الأسعار، والسبب غير معروف بالنسبة للمستهلك، الذي يضطر تحت أي ظرف إلى شراء حاجاته الأساسية من طعام وشراب ليسد بها رمق أسرته.

 

تقول رضا أحمد ربة منزل: أصبح كل شيء في غلاء مستمر فالخضار أصبحت أسعاره تفوق مقدرتنا المالية بكثير فنحن لا نملك كل يوم 50 جنيهًا لسد حاجتنا من الخضار والفاكهة، فالسلعة التي كان سعرها 10 جنيهات أصبحت الآن بـ 20 ولا نعلم سبباً لذلك، إلا الانفلات الأمني، نحن نريد تثبيت الأسعار حتى نستطيع أن نعيش بما نملكه من مال".

 

ويلتقط أطراف الحديث محمد حسن موظف: نعم رواتبنا تزيد ولكن لا تكفي زيادة الأسعار التي ارتفعت بصورة جنونية ومخيفة في الفترة الأخيرة وعند سؤالنا عن السبب يقول التاجر أن الحكومة هي السبب، وهنا يتساءل الجميع لماذا ترفع الحكومة الأسعار على المواطنين في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها الوطن".

فيما تقول عفاف محمد موظفه: "نعاني منذ زمن طويل بسبب ارتفاع الأسعار فهذا ليس جديد علينا لكن الجديد هو ارتفاعها بهذا الحد المخيف، ولا أحد يكترث بالفقراء، فإن كنا نستيطع شراء تلك المنتجات حتى و لو زاد سعرها، فكيف للمواطن البسيط الذي لا يملك الا القليل من المال أن يؤمن طعامه وشرابه في ظل هذا الارتفاع غير الطبيعي للأسعار".

 

من جهته يرى محمد مرسي رئيس الغرفة التجارية بقنا أن الحالة الأمنية السيئة في البلاد هي سبب زيادة الأسعار فالتاجر يخرج سيارة واحدة يوميًا محملة بالمواد الغذائية بعد ان كان هناك تنافس بين التجار على من يورد المواد ولذلك بموجب قانون العرض والطلب يضطر التاجر إلى رفع سعر المواد حتى يستطيع تغطية احتياجاته، على حد قوله.

 

وعن ارتفاع سعر الخضار والفاكهة والبذور قال مرسي: "إن ارتفاع الخضار والفاكهة نتج عن عدم وجود رقابة تموينية صارمة على الشوادر التي توزع فيها تلك السلع على التجار فلابد من تشديد الرقابة على تجار الجملة والتجزئة حتى يتم تثبيت الأسعار".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان