رئيس التحرير: عادل صبري 04:36 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| "30 جنيه" زيادة تصدم محبي الفسيخ في الإسكندرية

بالفيديو| 30 جنيه زيادة تصدم محبي الفسيخ في الإسكندرية

تقارير

محل لبيع الفسيخ والرنجة في الإسكندرية

بالفيديو| "30 جنيه" زيادة تصدم محبي الفسيخ في الإسكندرية

رانيا حلمي 02 مايو 2016 17:27

الفسيخ والرنجة المخلية، السلاطات المعلبة، طرق يحاول بها باعة الفسيخ في الإسكندرية جذب أكبر عدد من المواطنين للإقبال على شرائه، إلا أن ارتفاع الأسعار وانشغال المواطنين في امتحانات نهاية العام أثر على نسبة الإقبال بشكل ملحوظ.


يقول محمد ياسين، البرنس صاحب محل لبيع الفسيخ، إنه اعتاد على توفي كافة أنواع الأسماك المملحة والمدخنة لزبائنه حرصا على راحتهم والتي تتمثل في الفسيخ "قليل الملح، والمتوسط، شديد الملوحة"، الملوحة، الرنجة والسردين البلدي.

 

وأشار إلى ضعف الإقبال على شراء الفسيخ مرجعًا ذلك إلى الظروف يمر بها المواطنين من اقتراب الامتحانات والظروف المادية، موضحصا أن الإقبال لا يختلف كثيرا علن الأيام العادية معلقا"مش حاسين بشم النسيم أو إننا في عيد الفسيخ" مؤكدا أن ذلك الوقت من العام يكون الإقبال على الفسيخ كبير جدا إلا أن الأمر أختلف هذا العام.

 

وأكد أن الأسعار لم تختلف هذا العام عن العام الماضي عدا سعر الرنجة التي تأثرت بارتفاع سعر الدولار، موضحًا أنه يتم استيرادها من الخارج، مشيرا إلى أن سعر الرنجة يبدأ من 30 إلى 50 جنيهًا للكيلو، بينما يبدأ الفسيخ من 60 إلى 80 جنيهًا حسب الحجم ونسبة الملوحة.

 

وأوضح أن إدخال المعلبات مثل الأنشوجة والتونة المستوردة جاء لإكمال وجبة شم النسيم حيث تعتبر كنوع من السلطة، موجها رسالة إلى المواطنين مشددًا على ضرورة شراء الفسيخ من المحال المخصصة له والتي تشهد فحص دوري من الصحة والتموين، وألا يقوم بشرائه من الباعة المتجولين.

 

فيما أكد عبده فهمي البرنس صاحب محل لبيع الفسيخ، أن أسعار الفسيخ هذا العام لم تختلف عن العام الماضي، مشيرا إلى أن سعر الفسيخ العام الماضي كان يتراوح بين 70 إلى 100 جنيه، وأن سعره هذا العام لم يختلف وذلك في محاولة منه لمحاربة الغلاء-حسب قوله.

 

وأشار إلى أن سعر الرنجة عنده يبدأ من 20 إلى 40 جنيهًا، مؤكدا أن الإقبال على شراء الفسيخ والرنجة كبير جدا، مطالبا المواطنين بعدم الشراء من الباعة الجائلين لأن ذلك قد يؤثر على صحتهم، موضحا أن الفسيخ الذي يبيعه يمتاز بكونه قليل الملح وبه فسفور وبنسلين وتم تمليحه بالكركم والملح والحلبة، معلقا "إحنا بنصدر الفسيخ للإمارات وأمريكا".

 

من جانبه، قال سامي محروس أحد المشترين إن أسعار الفسيخ ارتفعت هذا العام بما يمثل 30 جنيه تقريبا، مؤكدا أن هذه الأسعار لا تناسبه ولا تناسب أي مواطن، موضحا أنه اعتاد على شراء الفسيخ والرنجة في شم النسيم كل عام، وأن سعره العام الماضي كان 60 بينما وصل هذا العام إلى 90 جنيهًا.

 

وأضاف أنه يحرص على شراء الفسيخ والرنجة من محل معروف بسمعته لضمان سلامته، مرجعا ارتفاع سعر الفسيخ إلى ارتفاع سعر الدولار ومحاولة البعض لاستغلال هذا الأمر مشيرا إلى أن الفسيخ يصنع من سمك يتم اصطياده من البحر، وأنه لا يتم استيراده معلقا"الناس بتغليه ليه مش عارفين؟"

 

 

فيما قال إبراهيم محمد السلامي أحد المشترين، أنه لا يقبل على شراء الفسيخ إلا من العام للعام، مشيرا إلى أن أسعار الفسيخ ارتفعت عن العام الماضي بـ 30 جنيهًا، موضحا أنه كان يشتريه العام الماضي بـ 90 جنيها، بينما وصل سعره هذا العام إلى 120 جنيهًا.

 

وأضاف أن ارتفاع الأسعار اضطره لتخفيض الكمية التي يشتريها، فبدلا من كيلو ونصف اكتفى بشراء كيلو واحد فقط، مشيرًا إلى أنه يحرص على شراء الفسيخ من محل مضمون حتى يتجنب ما نشر طوال الفترة الماضية من ضبط كميات فاسدة من الفسيخ والرنجة.

 

 

شاهد الفيديو..

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان