رئيس التحرير: عادل صبري 10:30 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نيويورك تايمز: "نظرية المؤامرة" سيطرت على مبارك

نيويورك تايمز: نظرية المؤامرة سيطرت على مبارك

تقارير

مباركوجمال وعلاء في قفص الاتهام

نيويورك تايمز: "نظرية المؤامرة" سيطرت على مبارك

ترجمة - مصر العربية 24 سبتمبر 2013 04:15

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية ان التسجيلات الصوتية التي تداولتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك أشارت إلى أن "نظرية المؤامرة"  تسيطر عليه, حيث تحدث عن التعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل والإخوان للإطاحة به، كما أشار إلى خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتهجير الفلسطينيين إلى سيناء بعد رحيله.

واضاف مراسل الصحيفة في القاهرة  دافيد كيركباتريك في تقرير له تحت عنوان "التسجيلات السرية تكشف الآراء الصريحة لمبارك فى موضوعات متعددة" ان مبارك  كان يبدو في الظاهر حليفا كبيرا لأمريكا، إلا أنه لم يخفي قلقه من أن تسعى واشنطن للإطاحة به, وذلك حين اعترف خلال تسجيلات له، من أن أمريكا لعبت دورا  في إقصائه عن الحكم.

واشات الصحيفة الى أن مبارك الذى بدا حليفا للأمريكيين، كان قلقاً لعدة سنوات، من أن واشنطن كانت تريد إقصاءه، وأنهم تخلوا عنه إبان ثورة 25 يناير 2011، بل إنهم عملوا بهذا الأمر منذ عام 2005 وأنه كان يشعر بذلك.

وذكر المراسل أن تلك المحاورات نشرت خلال عدة أشهر من هذا العام، وأن طبيبه الذى يتخصص فى الأنف والأذن والحنجرة سجلها لمبارك دون علمه فيما قامت احدى الصحف الخاصة بنشرها دون أذنه . 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التسجيلات توفر مجموعة نادرة من انطباعات الرئيس السابق حيث تحدث صراحة عن جماعة الإخوان المسلمين و والقادة العسكريين الجدد وموقف أمريكا منهم وموضوعات أخرى.

وأبرزت الصحيفة تصريحات مبارك وآراءه، بأنه يفخر بفترة حكمه برغم التراجع فى الاقتصاد والنفوذ المصرى خلال تلك الفترة، ويقول المراسل أنه برغم المعونات الأمريكية المقدمة لمصر خلال ثلاثين عاما من حكمه، فإن تقديره لواشنطن كان محدوداً.

وقالت إن كلمات مبارك عكست الشكوى من الإسلاميين الذين تولوا الحكم، وأنهم حاولوا إلقاء اللوم فى كل شىء على "النظام السابق"، وأنه كان قد استلم الحكم فى مصر وتعداد السكان 43 مليونا وترك الحكم وعددهم 90 مليونا.

وأكدت الصحيفة أن التقارير التي تشير إلى تدهور صحة مبارك غير دقيقة، لأن التسجيلات أظهرت سلامة قلبه وارتفاع روحه المعنوية حيث كان يمازح مرافقيه ويسرد القصص حتى تلك التي تتحدث عن النصائح الغذائية.

وفي أحد مقاطع التسجيلات، قال مبارك: "أن اللحمة ليست مفيدة لذلك أكلها مرة واحدة في الشهر وأفضل السمك عليها".
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان