رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 مساءً | الخميس 22 نوفمبر 2018 م | 13 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| " الدلاّل" يرسم الحدود ويدافع عن ورث النساء

بالصور|  الدلاّل يرسم الحدود ويدافع عن ورث النساء

تقارير

محروس الدلال

بالصور| " الدلاّل" يرسم الحدود ويدافع عن ورث النساء

وليد القناوى 17 أبريل 2016 21:18

" ورثت المهنة عن أجدادي أفصل بين الحدود الزراعية للمواطنين.. أقوم بالترسيم لأحافظ على حقوقهم المدنية" بتلك الكلمات بدأ محروس عيد عطية، والذى يقيم بمركز ابوتشت شمال قنا ، ممسكاً بمجموعة من الخرائط ومتراً لترسيم الاراضي حاملاً لقب "الدلال".

 

يقول محروس إن مهنة الدلال لها أكثر من تعريف فمنها الدلال، والذي يمسك صاحبه بالجرس في المزاد العلني، كما أن له معنى آخر وهو الرجل الدليل في الدروب الصحراوية ، وأخيرًا الدلال وهو الذي يقيس الأراضي الزراعية وفض الحدود الزراعية بين الأطراف المتنازعة.

 

وعن وراثته للمهنة يوضح الدلال أن جده كان يعمل بها قديماً من خلال القياس بـ " القصبة " المصنوعة من النخيل ، لكنها تطورت خلال فترة والدي وادخل اليها " المتر " ثم جاءت اخيرا الخرائط والقياسات .

 

ويشير محروس إلى أن المهنة تقوم على التراضي بين الطرفين المتنازعين على الأراضي الزراعية ، متابعاً أنها لا تصل إلى حد النزاع المسلح ولذا يسهل التعامل معهم نوعًا ما، وأنا أقوم بالفصل في النزاعات واللجنة المشاركة معي هي التي تتولى باقي الإجراءات.

 

وأضاف الدلال ، أن اصعب المواقف التي يتعامل معها اثناء ترسيم الحدود ، تكون بين الاخوة بينهم البعض ، فهناك موروث خاطئ لا يزال منتشر في الصعيد بسبب العادات والتقاليد أن المرأة لا تأخذ حقها في الميراث في الأراضي الزراعية، ومنهم من يبخس بحقها ويعطيها جزء صغير من الأرض، ومنهم من يرفض نهائياً ويعطيها اموالاً .

 

وطالب محروس بأن يستعين المسئولون في القانون المدني، بالإدارة الزراعية خاصة أن الأرض محيزة على البطاقة الزراعية، وذلك حفاظًا على المرأة في الميراث، لأن من أصعب ما يواجهه الدلال أو أي شخص في البلدة، هو أن يرشد عن قطعة الأرض للمرأة حتى لا يحدث نزاع أو مشكلات، قائلاً: "ما يهمني هو وصول الحق لأهله خاصة إذا كانت امرأة".

 

واختم حديثه بالقول: "حاولت كثيرًا ألا أعمل بتلك المهنة ، وسافرت إلى الخارج، لكنها اختيار من الله لأعود اليها مرة اخري ، لأنها مهنة مرهقة لأصحابها، خاصة التعامل مع المزارعين وأن تكون الفيصل في إيصال الحقوق ".

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان