رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بدايته بلطجة ووقفات احتجاجية.. عام دراسي ساخن جدًا

بالصور..

بدايته بلطجة ووقفات احتجاجية.. عام دراسي ساخن جدًا

فادية عبود 21 سبتمبر 2013 16:25

خيمت السياسة بشكل ملحوظ على أول يوم دراسي، ورغم أن الغالبية العظمى من المدارس والجامعات تبدأ الدراسة اليوم الأحد 22 سبتمبر، إلا أن المدارس التي فتحت أبوابها استقبلت ثورة الطلاب كل حسب انتمائه السياسي.

 

وفي الوقت الذي نظم فيه الطلبة وقفات احتجاجية، أشار تقرير غرفة عمليات متابعة العملية التعليمية ديوان عام وزارة التربية والتعليم، إلى وجود حوادث بلطجة في اليوم الأول للدراسة .

 

في المقابل بدأت مدرسة النيل الإعدادية للبنات بدمياط، أول أيام الدراسة بإذاعة أغنية "تسلم الأيادي" في طابور الصباح، بحضور اللواء محمد عبد اللطيف، محافظ دمياط.

 

وأبدى عبد اللطيف استياءه من وجود عبارات غير لائقة على أسوار إحدى المدارس التي تم طلاؤها بعلم مصر، حيث كتبت عبارات تهاجم الفريق السيسي، وزير الدفاع، منها: "السيسي خاين".

 

طلاب رابعة


نشرت صفحة "نبض رابعة" صورة لتلاميذ في الصف الإعدادي يرفعون علامة رابعة، وكان تعليقها "رابعة فى أول يوم دراسة من داخل فصول وزارة الانقلاب".

ودعت الصفحة طلاب المدارس والجامعات للانضمام إلى الإضراب العام اليوم الأحد الموافق 22 سبتمبر.

 

كما نشرت صفحة "واحنا كمان بنهزر يا ساويرس"، مجموعة من الصور تحت عنوان "الطلبة يثورون في أول أيام الدراسة ضد حكم العسكر".

 

توضح الصور خروج طلاب معهد ملوي الأزهري بالمنيا، في مظاهرة حاشدة، ضد ما أسموه بالانقلاب العسكري، معلنين تمردهم على "حكم العسكر" بحسب قولهم.

 

بينما شاركت صفحة "هنا رابعة"، بصورة توضح تعديل شباب الألتراس لرسوم وزارة التربية والتعليم على أسوار المدارس، لتتحول إلى صورة مناهضة للسيسي رافضة للانقلاب العسكري.

 

وأوضحت "هنا رابعة" أن هذا التعديل، جاء إثر تعمد مسح جرافيتي الألتراس من الجدران، وقالت الصفحة في تعليق على الصورة: "توجهت الإدارات التعليمية للمدارس بتعليمات لدهان الأسوار ثم ملأها بالرسومات حتى لا يجد شباب الألتراس مكانا لوضع شعاراتهم ضد العسكر، فقام شباب الألتراس بتعديلات بسيطة على هذه الرسوم لتكون في النهاية شعارات مناهضة للعسكر كما في الصورة".

 

جامعة المنصورة

 

بينما نشرت صفحة "طلاب الإخوان المسلمين" وقفة لطالبات كلية الصيدلة جامعة المنصورة، في التاسعة والنصف من صباح اليوم، رافعات علامة رابعة.

 

تزامن معها وقفة لطلبة هندسة جامعة المنصورة، رافعين لافتات للشهداء.
كما شهدت جامعة أسيوط وقفة احتجاجية، أبدى فيها الطلبة اعتراضهم على الضبطية القضائية، ورفعوا لافتات مكتوبًا عليها "ضد الضبطية".. و"يسقط حكم العسكر" .

 

عصيان الإسماعيلية

 

في الإسماعيلية نظم تحالف القوى الشبابية ضد الانقلاب، مسيرة انطلقت صباح أمس السبت، من أمام معهد إعداد الدعاة، للدعوة إلى العصيان المدنى والإضراب عن الدراسة.
 


وشارك نشطاء التحالف، الذي يضم حركات طلاب ضد الانقلاب، وشباب ألتراس نهضاوى، وعفاريت ضد الانقلاب، وجامعة قناة السويس ضد الانقلاب، وشباب ضد الانقلاب، العشرات من الطلاب ارتدوا الزى المدرسى، وطافوا منطقة الخامسة وأرض الجمعيات، للتعبير عن رفضهم لبدء العام الدراسي حتى يسقط "الانقلاب" وتعود الشرعية مرة أخرى.

 

وردد المشاركون بالمسيرة هتافات منها: "أنا طالب مش إرهابى، يا انقلابى أنت الإرهابى"، و"لا دراسة ولا تدريس حتى يرجع الرئيس"، و"كل الطلبة قالتها قوية، مرسى رئيس الجمهورية"، وأعلنوا البدء فى عصيان عن الدراسة حتى يسقط "الانقلاب".

 

"عمليات التعليم"

 

في المقابل أعدت غرفة عمليات متابعة العملية التعليمية ديوان عام وزارة التربية والتعليم تقريرا عن أحداث أول يوم دراسي الموافق اليوم السبت 21/9/2013، وهو أول أيام الدراسة.

 

أكد التقرير انتظام الدراسة في 12 مديرية تعليمية على مستوى الجمهورية من أصل 121 مديرية تعليمية وعدد مدارس 15690 مدرسة.

 

ورصد التقرير استقرار العملية التعليمية داخل المدارس بجميع المديريات التعليمية، ما عدا محافظة سوهاج والمنيا التي شهدت بعض الأحداث .

 

في إدارة سوهاج التعليمية قام أحد البلطجية بالاعتداء على أحد أمناء المعامل بمدرسة جزيرة شندويل الثانوية المشتركة، وضربه بآلة حادة أثناء منعه من الدخول للمدرسة .

 

وفي إدارة السلام التعليمية رفض أولياء أمور الطلاب السماح لأبنائهم بالذهاب لمدرسة الحميدات الابتدائية ومدرسة دندرة للتعليم الأساسي لوجود خصومات ثأرية بين العائلات، وتم التنسيق مع قوات الشرطة للسيطرة على الموقف وتأمين محيط المدرسة .

 

نهضة المنيا

 

في إدارة سمالوط التعليمية، التابعة لمحافظة المنيا تجمع 50 طالبا تقريبا بفناء مدرسة سمالوط الثانوية بنات، رافعين شعار رابعة العدوية، ورافضين الصعود للفصول إلا أنه تم التواصل معهم لإقناعهم بالدخول للفصول.


 
وفي إدارة دير مواس تجمع بعض الطلاب بفناء مدرسة أبو زيد الثانوية رافعين شعار رابعة العدوية، والصياح بشعارات خاصة بالجماعة المحظورة .


وفي إدارة المنيا التعليمية، رفض أولياء أمور الطلاب بمدرسة تله الابتدائية الخروج من فناء المدرسة لتأمين أبنائهم، وتم إسداء النصح لهم والتنسيق مع الجهات الأمنية لتأمين خروج التلاميذ من المدرسة .

 

وفي إدارة أبو قرقاص التعليمية تجمع بعض الطلاب خارج مدرسة الخياري الثانوية، رافعين شعار رابعة العدوية، كما تجمع 300 طالب من طلبة المدارس الثانوية أمام ديوان الإدارة التعليمية، وهتفوا ضد ما أسموه بــ "الانقلاب العسكري" ودعوا إلى عودة الشرعية، وتم التنسيق مع الجهات الأمنية لعمل اللازم وانصرف الطلاب .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان