رئيس التحرير: عادل صبري 12:30 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

23 فدانًا.. كلمة السر في أزمات سبرباي الغربية

23 فدانًا.. كلمة السر في أزمات سبرباي الغربية

تقارير

أرض سبرياي

23 فدانًا.. كلمة السر في أزمات سبرباي الغربية

أهالي يطالبون بمشاريع خدمية.. والمحافظة تبني إنشاء موقف سيارات

الغربية - رضا الدسوقي 21 سبتمبر 2013 09:15

لا يفصل قرية سبرباي التابعة لدائرة مركز طنطا عن المدينة سوى طريق مصر إسكندرية الزراعي، وتضم جامعة طنطا  وبها فرع لجامعة الأزهر، وفي مدخلها المقر الرئيسي لشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، كما يتواجد بها مبني الإذاعة ومبني القناة السادسة في التلفزيون المصري، ورغم كل هذه الإمكانيات إلا أنها تعاني من قلة الخدمات التعليمية وسوء مرفقي الصرف والكهرباء كما أن طرقها غير مرصوفة.

المثير في الأمر أن القرية تحوي مساحة 23 فدانًا مملوكة للدولة تستطيع أن تنهض بها في كافة المجالات، والمرافق، إلا أن شيئا من ذلك لم يحدث.

محمد علي من أهالي سبرباي، يقول إن القرية يزيد تعداد سكانها على الـ100 ألف نسمة ولا يجد أبناؤها مدرسة ثانوي واحدة، وهو ما يضطرهم للذهاب لمدرسة قرية نواج الثانوية التى تبعد 10 كيلو مترات عن قريتهم، وأشار إلى أن مكتب بريد القرية تم إزالته منذ سنوات وحتى الآن لم يتم إعادة بنائه علي الرغم من كونه ثانى أكبر مكتب بريد بطنطا.

أهالي القرية طالبوا اللواء محمد نعيم محافظ الغربية بالتراجع عن قراره ببناء مجمع مواقف للغربية بأرض محطة الدواجن بالقرية، ودعوة لإنشاء مجمع خدمى ومدارس يخدم أهل القرية.

وكان أهالي قرية سبرباى قد أعلنوا رفضهم لقرار المحافظ السابق بإنشاء مجمع مواقف للغربية بالقرية وتراجع المحافظ السابق عن قراره الا أن المحافظ الحالي أعلن نيته تنفي القرار.

قطعة الأرض محل النزاع تسببت أيضا في انقسام بين أهالي القرية ففريق دعم قرر المستشار محمد عبدالقادر محافظ الغربية الأسبق بإنشاء القوات المسلحة 504 وحدات سكنية عليها، ضمن 20 ألف وحدة سكنية تقوم بتنفيذها على مستوى الجمهورية، وفريق آخر طالب بإنشاء مدارس ابتدائى، وإعدادى، وثانوى، ومجمع مدارس تجريبي ومستشفى متكامل، ومجمع خدمى شامل البريد والرقم القومي، بالإضافة إلى مخبز مليوني لخدمة الأهالي.

مطالب أهالي سبرباي لم يتحقق منها سوى إنشاء قسم شرطة "ثالث" تابع لمركز طنطا، ليصبح مسمى المنطقة "حي ثالث طنطا" وهو ما وافق عليه ونفذه المجلس التنفيذي لمحافظة الغربية برئاسة المحافظ المستشار محمد عبد القادر علي.

يقول نبيل الخولي رئيس شركة التنمية الزراعية، إن أرض محطة الدواجن بسبرباي والتي تبلغ مساحتها 23 فدانا وتقرر إقامة مشروع المواقف الجديد عليها هي في الأصل ملك للقرية وأهلها ولذلك فإننا نطالب المحافظ بضرورة تخصيص جزء منها لإقامة مجمع للمدارس يضم مدرستين ابتدائيتين ومدرسة اعدادي وأخرى ثانوي ومعهد أزهري اعدادي وثانوي ومستشفى.

وقد صرح اللواء محمد نعيم - محافظ الغربية - بأنه ستتم الاستفادة من قطعة الارض من خلال مشروعات استثمارية كبرى منها ابراج سكنية للشباب وسيتم نقل مرفق النقل الداخلي فيها وسيقام عليها مجمع مواقف لمدينة طنطا.

 

وأضاف المحافظ أن مجمع المواقف الجديد تم تصميمه على أحدث طراز يليق بمحافظة الغربية وستكون له محاور دخول وخروج بالإضافة إلى أربع بوابات الكترونية من جميع الجهات، على أن يتم نقل جميع المواقف العشوائية داخل مدينة طنطا بالإضافة إلى مواقف شركات النقل الجماعي لخطوط القاهرة والغردقة وشرم الشيخ وهو ما سوف يسهم في حل أزمة تكدس واختناقات المرور بمدينة طنطا وتوفير فرص عمل المئات من الشباب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان