رئيس التحرير: عادل صبري 10:52 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وكيل "تعليم الشرقية": السياسة ممنوعة.. و52 طالبًا بالفصل

وكيل تعليم الشرقية: السياسة ممنوعة.. و52 طالبًا بالفصل

تقارير

محرر مصر العربية مع وكيل تعليم الشرقية

وكيل "تعليم الشرقية": السياسة ممنوعة.. و52 طالبًا بالفصل

الشرقية ـ أحمدإسماعيل 21 سبتمبر 2013 08:42

أكد يوسف سليمان - وكيل مديرية التربية والتعليم بالشرقية - أنه تم الانتهاء من الاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد 2013 ـ 2014، مشيراً فى حوار مع "مصر العربية" إلى أن خطة العمل كانت متضمنة ثلاثة محاور، كما تحدث عن تعامل المدارس بالشرقية مع الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد، فإلى نص الحوار..

 
ما استعدادات المديرية لبدء العام الدراسي الجديد؟
ركزنا فى الاستعداد للدراسة على ثلاثة محاور: الأول هو صيانة المدراس والانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي من قبل هيئة الأبنية التعليمية التي تقدمت بتقرير يفيد أن جميع المدارس جاهزه للدراسة.
أما المحور الثاني فهو إعادة توزيع المعلمين من مناطق الزيادة على مناطق العجز وذلك تطبيقا للقرار الوزارى رقم202 لعام 2012، وسيراعى سد العجز مع عدم الإضرار بالمعلم أدبياً أو مادياً.
المحور الأخير هو التأكد من وصول الكتاب المدرسي، حيث وصولت الكتب لجميع المراحل التعليمية والتي طبعت بالوزارة، بحيث يبدأ تسليمها للطلاب من اليوم الأول للدراسة.
كما سيتم تعيين عدد 2 فرد أمن بكل مدرسة لتأمين العملية الدراسية والطلاب طوال اليوم، وستكون غرفتا عمليات مديريتى التربية والتعليم والأمن على تواصل تام خلال فترات الدراسة، ومنع وقوف سيارات بجوار أى مدرسة حرصاً على أبنائنا الطلاب، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع مديرية أمن الشرقية .

بعد قرار الحكومة إعفاء الطلاب من المصروفات الدراسية.. ماذا عن الطلاب الذين دفعوا المصاريف؟
سيتم استرجاع المبالغ للطلاب الذين دفعوا المصاريف خاصة لما تمثله من عبء على الاسرة المصرية فى أعقاب فترة الركود الماضية، بهدف التعامل مع الظرف الاقتصادي الاستثنائى الحالي.

كيف ستحل مشكلة المتعاقدين وضعف رواتبهم؟
المديرية ليس لديها حلول إلا مخاطبة الجهات المعنية بذلك وليس الحل لكن على كل الأحوال هذا الملف شائك وتديره الآن النيابة الإدارية نظراً لوجود تزويرات فى عقود بعض المتعاقدين.

أصبحت التكنولوجيا اليوم عصبًا رئيسيًا في العملية التعليمية.. فما هى أوجه الإفادة من المنظومة التكنولوجية لإثراء العملية التعليمية وتفعيل التعلم النشط؟
الوزارة وضعت ضمن خطتها استبدال الكتب الدراسية بالتابلت وتم تنفيذ ذلك بالمحافظات الحدودية النائية كالوادي الجديد وأسوان وجنوب وشمال سيناء وباقى المدارس فى الخطة القادمه، ووجهت جميع الإدارات التعليمية باستغلال جميع أجهزة الحاسب الموجودة بالمدارس فى تدريب المعلمين على التدريس من خلال الداتا شو كأدوات مساعدة للشرح بجوار السبورة.

كثافة الطلبة بالفصول عبء على الطالب والمعلم.. كيف سيتم التعامل مع هذه المشكلة؟
الكثافة الآن فى فصول الشرقية تترواح ما بين 42 إلى 52 طالبًا وطالبة، وللأسف هذه مشكله تاريخية وليست وليدة هذا العام ويصعب حلها فى ظل هذه الظروف التى تمر بها البلاد، فالحل يعنى بناء مدراس جديدة وهذا يتطلب ميزانية ضخمة.

كم عدد المدارس الحاصلة على الجودة.. وما هى شروط اختيار هذه المدارس؟
 عدد المدارس 105 مدارس موزعة على مراكز المحافظة، وشروط الاختيار تتمثل أولا فى استعداد المدرسة والعاملين فيها لتنفيذ جميع الشروط الواردة لهيئة الضمان وهى جودة التعليم وقلة كثافة الطلاب داخل الفصول، وأن تكون المدرسة تعمل لفترة واحدة، وأن تكون المدرسة مهيئة من الخارج والداخل.

  إذا أردنا أن توجه كلمة للعاملين في مجال التعليم فماذا تقول لهم؟
أولا: أصدرت تعليمات لجميع المدرسين بعدم الخوض فى الاحاديث السياسية والتى من شأنها تمزق الأمة والتعصب لفكرة او لحزب فنحن مؤسسات تربوية تعمل فى سياق تربية النشء على حب الوطن وتعميق روح الانتماء وسيكون اليومان الاول والثانى من العام الدراسى عبارة عن حملة توعية وطنية للتلاميذ.
أما كلمتى للمعلمين "مصر مقبلة على فترة حساسة ويستلزم من الجميع الرفع فوق سفاسف الأمور وإعلاء مصلحة الوطن على النعرات الضيقة والتحزبات البغيضة فنحن أبناء وطن واحد يحتاج من المعلمين بذل الجهد للارتقاء بالعملية التعليمية".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان