رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 مساءً | الخميس 05 ديسمبر 2019 م | 07 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

تلميح أمريكي عن تحقيق جنائي مع ترامب.. واتهامات بالخيانة تلاحق الرئيس

تلميح أمريكي عن تحقيق جنائي مع ترامب.. واتهامات بالخيانة تلاحق الرئيس

العرب والعالم

دونالد ترامب

تلميح أمريكي عن تحقيق جنائي مع ترامب.. واتهامات بالخيانة تلاحق الرئيس

أحمد علاء 25 سبتمبر 2019 21:34
كشفت وزارة العدل الأمريكية، اليوم الأربعاء، إمكانية فتحها تحقيقًا جنائيًّا بشأن مكالمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، والتي قد تتسبب في عزله من الرئاسة الأمريكية.
 
وقالت كيري كوبك المتحدثة باسم وزارة العدل، في إفادة للصحفيين نقلتها صحيفة "واشنطن إكزامنير" الأمريكية: "بعد الإطلاع على فحوى المكالمات الهاتفية، والاتهامات باحتمال انتهاك ترامب القانون بطلب المساعدة الأجنبية ضد منافس محتمل في الانتخابات الرئاسية، بناء على الأدلة المتوفرة، لن يتمكن المدعون العامون من تحريك أي دعوى جنائية في هذا الصدد، لعدم وجود أي دليل على فعل أو ارتكاب أي انتهاك جنائي".
 
وأضافت: "بموجب القانون، يجب أن يكون الاتهام قائما على أدلة واضحة ذات قيمة، وهو ما لم تجده الوزارة حتى الآن"، وأشارت إلى أنّها تدرس مسألة إحالة تلك الاتهامات إلى "دعوى جنائية" منذ أغسطس الماضي، بعدما أحيلت اتهامات عن وجود مخالفات للأمن القومي في مكالمة ترامب.
 
وكانت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، قد أصدرت في وقتٍ سابق من اليوم، تعليقها على نشر نص مكالمة ترامب مع زيلينسكي، وقالت في تصريحات نقلتها شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "ملخص ترامب مع الرئيس الأوكراني، يثبت سلوكًا من ترامب يدمر نزاهة الانتخابات الأمريكية ويهدد الأمن الوطني".
 
وأوضحت بيلوسي أنّ هذه المحادثات تؤكد صحة القرار الصادر من مجلس النواب بالتحقيق من أجل عزل ترامب، تؤكد ضرورة الاستمرار في التحقيقات بحقه.
 
وتابعت: "المحادثات تؤكد سلوك الرئيس الأمريكي الذي يقوض نزاهة انتخاباتنا وكرامة المنصب الذي يشغله وأمننا الوطني.. الرئيس الأمريكي، أخل بالقسم الدستوري الذي حلف به، واستغل منصبه في دعايا انتخابية لصالحه".
 
وكانت إدارة البيت الأبيض، قد نشرت نص مكالمة الرئيس الأمريكي مع رئيس أوكرانيا، التي قد تتسبب في عزل دونالد ترامب.
 
وتؤكد المكالمة، التي نشر البيت الأبيض نصها بصورة كاملة، أنّ ترامب طالب رئيس أوكرانيا بما وصفها بـ"الخدمة" في القضية المرتبطة بنائب الرئيس الأمريكي السابق، جو بايدن.
 
ونشر البيت الأبيض نص المحادثة مع الرئيس الأوكراني، التي وعد ترامب بنشرها على الملأ، والتي قال إنه بريء فيها من الاتهامات الموجهة له من الكونجرس الأمريكي، والتي قد تتسبب في عزله.
 
وأظهر نص المحادثة، قول ترامب لزيلينسكي إنه يطلب منه "خدمة" بالتحدث مع محاميه رودي جولياني والمدعي العام ويليام بار، من أجل فتح التحقيق مجددًا في قضية الفساد المتورط فيها نجل جو بايدن.
 
ولم يظهر في المحادثة تهديد ترامب للرئيس الأوكراني، بشكل واضح بإيقاف الدعم الأمريكي، في حال رفض إجراء التحقيق، ولكن تضمنت المكالمة تلميحه إلى ضعف الدعم الأوروبي إلى كييف.
 
وردّ الرئيس الأوكراني على طلبات ترامب، بأنه سينظر في الأمر ويدرس إمكانية فتح التحقيق مجددًا.
 
وكانت رئيسة "النواب" قد أعلنت أنّ المجلس سيبدأ تحقيقًا رسميًّا بشأن مساءلة ترامب تمهيدًا لعزله، وقالت بيلوسي: "أعلن اليوم، بأن مجلس النواب سيبدأ تحقيقًا رسميا في إطار مساءلة الرئيس وعزله".
 
وأضافت: "تصرفات الرئيس الأمريكي تظهر أنه خان منصب الرئيس، الأمن القومي، وسلامة انتخاباتنا".
 
وسيبحث المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون إن كان ترامب التمس مساعدة أوكرانيا لتشويه سمعة جو بايدن، نائب الرئيس السابق والمرشح الأوفر حظا لنيل ترشيح الديمقراطيين في انتخابات الرئاسة لعام 2020.
 
وطالب جو بايدن، في وقت سابق، بالتحقيق في تقارير أفادت بأن الرئيس دونالد ترامب ضغط على نظيره الأوكراني للتحقيق مع بايدن ونجله.
 
ويمثل اتصال ترامب الهاتفي بالرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في 25 يوليو، محور أزمة متصاعدة حول شكوى سرية ضد تعاملات ترامب مع أوكرانيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان