رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو.. فريد زهران: الإخوان ينسقون مع الوطني المنحل لخوض سباق البرلمان

بالفيديو.. فريد زهران: الإخوان ينسقون مع الوطني المنحل لخوض سباق البرلمان

تحقيقات

الدكتور فريد زهران، نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي

بالفيديو.. فريد زهران: الإخوان ينسقون مع الوطني المنحل لخوض سباق البرلمان

عبدالغنى دياب_ عمرو عبدالله 07 سبتمبر 2014 18:03

 الوفد المصري لن يتحالف مع الجبهة المصرية

نرفض التصالح مع الإخوان ﻷنهم أعدائنا

هناك محاولات مقصودة للوقيعة بين المصريين الأحرار والوفد

تأجيل الانتخابات البرلمانية يفتح المجال لعودة نظام مبارك

الإخوان سيدخلون البرلمان عن طريق الوطني المنحل والنور ومصر القوية

الحبس الاحتياطي أمر منحط ومؤسف واستخدمته دولة مبارك كثيرًا للنيل من معارضيها

 

قال الدكتور فريد زهران، نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي، إنَّ تحالف الوفد المصري لن يدخل في تحالف انتخابي مع ائتلاف الجبهة المصرية ﻷنه يتعارض فكريًا مع أفكار الوفد.

وأضاف زهران فى حوار لـ "مصر العربية": "هناك محاولات مؤسفة للوقيعة بين حزب الوفد وحزب المصريين الأحرار يقودها تابعون للحزب الوطني أو جماعة الإخوان المسلمين، مؤكدًا أنها لن تنجح".

وأكد أنه لديه معلومات موثقه تفيد بوجود تحالف بين جماعة الإخوان المسلمين والحزب الوطني لخوض انتخابات البرلمان.

وإلى نص الحوار..

 

بداية ما هو موقفكم من قانون الانتخابات وكيف ترون التحالفات الانتخابية القائمة حاليًا؟

دعنا نبدأ من القوانين المنظمة للعملية الانتخابية فهناك ثلاثة قوانين تنظم العملية الانتخابية وهي قانون مباشرة الحقوق السياسية، وقانون مجلس النواب، وتقسيم الدوائر، ونحن لدينا تحفظات على القنونين الذين صدرا وهما مباشرة الحقوق السياسية والانتخابات، فكنا نميل إلى النظام المختلط 50% للقائمة النسبية ومثلها للفردي، أوبالنسبة لقانون مباشرة الحقوق السياسية، فنحن مع وجود مفاوضية لمتابعة عملية الانتخابات، أيضًا نعترض على وجود ساعة راحة فترة التصويت، لم يحدها كيف ستغلق اللجان وتفتح مرة أخرى، القانون لم يفصل ذلك، أيضًا المساواة فى مباشرة الحقوق السياسية، وكذلك كل القوانين الخاصة بالقوانين لم تطرح لمناقشة اجتماعية بعرضها على من يعنيه الأمر، أيضا لماذا لا يوجد قانون موحد للانتخابات ككل.

 

وبالنسبة للتحالفات، أرى أن هناك ثلاثة تيارات قائمة حاليًا وهي فريق يسعى لإعادة نظام مبارك، ويسعى لعودة مبارك نفسه، ويظهر ذلك فى حزب كالحركة الوطنية، ومصر بلدي، وهناك تيار آخر ديمقراطي، يضم أحزاب كتحالف الوفد، والتيار الديمقراطي المدنى، أما التيار الثالث هو التيار الديني ويسعى لبناء دولة دينية كأحزاب النور ومصر القوية.

 

لكن صدرت تصريحات من قيادات بتحالف الوفد أفادت بالتنسيق مع تحالف الجبهة المصرية، الذي تصفه بالفلول، ما حقيقة ذلك؟

تعبير التنسيق تعبير مطاط، وهو مختلف عن التحالف، فالتنسيق يمكن من خلاله إخلاء دوائر لشخص ما مقابل إخلائه هو لدائرة أخرى وأنا حتى الآن لا أمتلك معلومة موثقة عن ذلك، لكن أنا أوكد أننا لن نتحالف مع أى كيان دينى أو أى ائتلاف تابع لدولة مبارك.

 

هل هذا يعني أنه لو تحالف الوفد المصري مع الجبهة سيخرج المصري الديمقراطي من تحالفه؟

نحن لن نقبل بذلك، ولا حتى حزب الوفد يستطيع أن يتحالف مع فلول دولة مبارك، ولا حتى مع أى كيان دينى لأن ذلك يخالف مبادئه.

 

تردد مؤخرًا أنَّ المصري الديمقراطي سيكون غطاءً لأعضاء الإخوان المسلمين للتواجد في البرلمان القادم، ما تعليقك على ذلك؟

أعتقد أن من ردد ذلك كاذب، لكن بعض الناس تحاول وضع العراقيل أمام قيام تحالف ديمقراطي قوى، سواء كان ذلك من أعضاء الإخوان أو من أتباع الدولة القديمة، فيريدون أن يقتصر الأمر على الإخوان والحزب الوطنى المباركى، وهذه المحاولات تهدف لتفتيت القوى الديمقراطية بأن يوقع بين الأحزاب، وحدث ذلك بالهجوم على الدكتور سيد البدوى من قبل ، وكذلك اعاقة المصريين الأحرار عن دخول تحالف الوفد، وهذا ربما يكون لصالح الإخوان، أو لصالح دولة مبارك، وأعتقد اننا خصوم للإخوان المسلمين منذ زمن.

الأحزاب التى تنسق مع الإخوان معروفه وعلى رأسها الحزب الوطنى وأنا أذكر تصريح للرئيس المعزول محمد مرسي فى برلمان 2005 قال فيه إنهم أخلو بعض الدوائر للقامات الوطنية ولما سؤل عن هذه القامات ضرب مثال بزكريا عزمى، وأنا لدي معلوما ت موثقة بأن هناك مشاورات بين أعضاء الحزب الوطنى والإخوان فى بعض المحافظات للتنسيق على البرلمان، والإخوان سيدخلون للمجلس عن طريق الوطنى المنحل والنور، ربما من مصر القوية.

 

ظهر حزب المصريين الأحرار في الفترة الأخيرة كلغز في تمسكه بخوض الانتخابات منفردًا.. ما هو تفسيرك لذلك؟

أعتقد أن مكان المصريين الأحرار هو تحالف الوفد المصري، لوجود تقارب فى الأفكار بين التحالف والحزب، وبعض الناس بكل أسف يلعبون دورا مرفوض فى الوقيعة بين حزب الوفد، والمصريين الأحرار، وأى شخص سياسي زكى عليه أن يدرك أن الوقيعه بين المصريين الأحرار ، والوفد ، والمصري الديمقراطي عمل مقصود ومشبوة، وستفشل لأنها لا تصب إلا فى صالح الحزب الوطنى أو الإخوان.

 

حزب النور كان شريكًا في تحالف 30 يونيو هل يمكن قبوله في تحالف الوفد المصري؟

حلفاء خارطة الطريق هى القوى الديمقراطية صحيح بعض الأحزاب والقوى الدينية كالنور ومصر القوية، شارك بدرجة أقل فى اسقاط مرسي، وهناك أحزاب محسوبة على دولة مبارك شاركت أيضا، لكن ما بعد ذلك بدأ كل فريق يسعي لتطبيق منهجه وفكره، وتحالفنا مع النور فى 30 يونيو لا يعنى بالضرورة أن يكون حليفا لنا فى المرحلة القادمة.

 

هل ترى أن الهجوم الذي يُشن على حزب النور في الفترة الأخيرة من قبيل رفض كل ما هو ديني أم أن النور أدى دوره في المرحلة؟

الدستور أقر بعدم وجود أحزاب دينية، ويرد النور على ذلك بأنه ليس دينيا ولكنه حزب له مرجعية دينية ويثار بناء على ذلك بلبله كبيرة أعتقد أن القضاء هو المكلف بحسمها، فحدود الحزب صاحب المرجعية الدينة ومشروعية وجوده يحتاج لنقاش مجتمعى واسع وعلى المتضرر اللجوء للقضاء، وأزعم أن جزءا من هذا الهجوم مجرد تخوفات من دخول الاخوان المسلمين للانتخابات القادمة تحت مظلة النور.

هناك تصريحات ومواقف من بعض القوى الحزبية تنادي بضرورة تأجيل الانتخابات البرلمانية بحجة أن المناخ السياسي غير ملائم، ما رأيك في ذلك؟

هذا الأمر لم يناقش إلى الآن داخل الحزب لكن رأى الشخصي عدم تأجيل الانتخابات البرلمانية وذلك لأنها من استحقاقات خارطة الطريق والتى يجب استكمالها فى جدولها الزمنى، و أى تأجيل سييفقد خارطة الطريق مصداقيتها، وسيفتح المجال أمام عودة الدولة القديمة مرة أخرى خاصة من قبل الأجهزة الأمنية، وأعتقد أن استمرار التأجيل يجعلنا نظن أن المقصود بتأجيل البرلمان وهو اعادة الحزب الوطنى من خلال البرلمان.

 

طرحت في الآوانة الأخيرة محاولات لإجراء مصالحة وطنية مع جماعة الإخوان المسلمين ما رأيك في هذا الطرح؟

لديَّ تحفظ شديد على أن تكون الحياة السياسية في مصر فريسة للشائعات وعدم وجود الشفافية ووضوح الرؤى، فلابد أن يتسع المجال السياسي لكل القوى التى ترفض العنف ولا تمارسه وتقر بمشروعية ثورتى 25 يناير و 30 يونيو، وأرفض المصالحة تماما مع كل من شارك في أحداث العنف من إخوان بديع والشاطر وذلك لأن يدهم ملوثة بالدم"حتى كيعانهم"، فالنور عضو فى المجال السياسي لكن الإخوان لا، ويجب التشاور معه لكنى لا اتحالف معهم، لكن الإخوان بالقيادة الحالية لا يمكن التشاور معهم.

 

ما رأيك في الاتهامات الموجهة للرئيس الأسبق حسني مبارك؟

ما يحدث يثير المرارة والأسى، فمبارك يحاكم في فيلا، هذا يفترض أن يحاكم فيها رئيس حي، لكن رئيس أفسد الحياة لعقود، وتسبب في ترهل الوضع الاقتصادي والاجتماعي، هذا لا يجوز فهذا معناه أنك تريد أن تبرئه من البداية، وأنا أرى أن من قام بعمل التحريات وجمع الأدلة ووجه الاتهام لمبارك كانوا يقصدون تبرئته، وأعتقد أنهم نجحوا في ذلك.

 

ما هو تعليقك على وصف ثورة يناير بالمؤامرة؟

ثورة يناير من العلامات المضيئة فى تاريخنا، وهى من المحاولات الجبارة التى حاولت الوصول للديمقراطية، صحيح رفعت شعار العدل الإجتماعى لكن أهم ما يميزها هى انها كانت تطرح شعارت ديمقراطية رديكالية، ولا يعاديها إلا قوى الاستبداد والقوى الأمنية وتسعي هذه القوى لجعل المصريين عبيد.

 

برأيك هل يوجد معتقليين سيياسيين بالسجون حاليًا؟

احتمال ألا يكون هناك محبوس يطلق عليه لفظ معتقل، لكن استخدام الحبس الاحتياطي أمر فعلته الدولة الاستبداية كثيرًا، وأنا عانيت من ذلك  صحيح لم أعتقل إلا مرة واحدة ولكن حبست عدة مرات على زمة قضيايا ولم أقدم لمحاكمة عادلة، وهذا يحدث حاليًا، وهو أمر منحط ومؤسف والتوسع في الحبس الاحتياطي أمر معهود من أيام مبارك.

 

قانون التظاهر والهجوم على ثورة يناير وحبس عدد من النشطاء، هل يعد كل ذلك محاولة لتصفية يناير؟

قانون التظاهر ووجود ناس تابعون لثورة يناير فى السجون محسبون على الثورة ووجود تشوية متعمد للثورة ووصفها بالمؤمراة والتضيق على الحريات العامة كلها دلائل جدية تفيد بأن هناك محاولات ﻹعادتنا لدولة مبارك، وهذا تقوم به جهات عديدة وبالذات فى الأجهزة الأمنية.

شاهد الفيديو

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان