رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 مساءً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بالفيديو..المصريين الأحرار: لا نريد المصالحة لو كان الهدف منها عودة الإخوان

بالفيديو..المصريين الأحرار: لا نريد المصالحة لو كان الهدف منها عودة الإخوان

تحقيقات

شهاب وجيه خلال حواره مع مصر العربية

في حوار مع مصر العربية..

بالفيديو..المصريين الأحرار: لا نريد المصالحة لو كان الهدف منها عودة الإخوان

عمرو عبدالله - عبدالغني دياب 05 سبتمبر 2014 18:00

لا مانع من التدخل العسكرى فى ليبيا مادام هناك دعم دولى
التحالفات الانتخابية الحالية هشة ولن تكمل للنهاية
سننسق مع الفلول لو توافقت خريطتنا التشريعية معهم
هجوم عبدالرحيم على ساويرس كلام عبثى لا يستحق الرد
يجب احترام قانون التظاهر حتى لو اختلفنا معه
لا يوجد بمصر معتقلون سياسيون
بعض المحسوبين على الثورة اتخذوا مواقف أضرت بالدولة
استمرار التظاهر هو استمرار لنشر الفوضى فى الشارع

 

قال شهاب وجيه الدين ، المتحدث باسم المصريين الأحرار: لا مانع من التدخل العسكرى فى ليبيا مادام هناك رغبة من الشعب الليبى وهناك دعم دولى.
 
 
وأضاف وجيه، خلال حواره لـ"مصر العربية”: من الممكن أن ننسق مع أى قوى سياسية أخرى حتى وإن اختلفنا معها سياسيا، مادام الهدف واحدا، رافضا في الوقت نفسه المصالحة إذا كانت سوف تؤدي إلى عودة جماعة الإخوان المسلمين للمشهد السياسي.
 
 
وفيما يلي نص الحوار..
 

نبدأ من التحالفات الانتخابية.. ما الموقف النهائى للمصريين الأحرار من هذه التحالفات؟
 
نحن حسمنا موقفنا وهو أننا سنخوض الانتخابات البرلمانية بشكل منفرد بعيدا عن الاندماج فى أية تحالفات، فنحن نرى أن التحالفات الحالية هشة ولن تكمل للنهاية ؛ لأنها انتخابية فقط ترى أن مصالحها البرلمانية تتوافق فقط.
 
فلم يستطع تحالف من القائمين أن يقنعنا بالدخول ضمن تحالفه،فقد درات بيينا وبينهم مشاورات كثيرة ، ولكن وجدنا بعض الأحزاب الموجودة بهذه التحالفات تحاول فرض نفسها على الباقين، بحجة أن لها شعبية، والحقيقة أن الشعبية يحسمها الشارع والانتخابات وللأسف لم نخض أى انتخابات حتى الآن لنتعرف على شعبيتهم.
 
هل تمانعون فى التنسيق مع رجال نظام مبارك؟
 
لدينا خريطة تشريعية نسعى لتطبيقها بعد دخولنا البرلمان ولو توافقت هذه الخريطة مع حزب النور مثلا أو فلول مبارك فسنتفق معه لتطبيق منهجنا، فليس من الإنصاف رفض فكرة جيدة لمجرد أن صاحبها يختلف معى سياسيا، لكن إذا كان التحالف سياسيا أو تحالفا لتشكيل حكومة مثلا أو حتى الموافقة عليها هنا يستحيل أن نشارك من يخالفنا فى الرأى.
 
هل تم اختيار النواب الذين ستخوضون بهم الانتخابات؟ وما معايير اختيار المرشحين؟
 
لم ننته من اختيار مرشحينا، فلدينا لجنة انتخابية تعمل باستقلالية بعض الشىء عن الحزب، ما زالت تعطى الدرجات للمرشحين، فلدينا معايير لاختيار مرشحينا أولهم إيمان العضو بأهداف ومبادئ الحزب ثانيهم الشعبية على الأرض وثالثهم حسن السير والسلوك، وسنعلن عن مرشحينا فى الفترة المفترض فيها الإعلان.
 
كيف ترى تأخر إصدار قانون تقسيم الدوائر؟
 
تأخر إصدار القانون شىء مزعج ويجب أن يصدر بشكل سريع لكى ننتهى من هذا الأمر والجدل، وتأخر إصدار القانون يؤثر بشكل أكبر على المستقلين، أما الأحزاب فلا تتأثر لخوضها الانتخابات على كل الجمهورية.
 
ما الذى يدفع المواطنين للتصويت للمصريين الأحرار دون غيره من الأحزاب؟
 
نقطة القوة الرئيسية للمصريين الأحرار أنه يقدم حلول حقيقية لمشاكل مصر، فأدعو الجميع إلى النظر برنامجنا الاقتصادى الذى يحتوى على حلول حقيقية لكل مشاكل مصر، كما أننا لدينا برامج حقيقية فى كل المجالات.
 
يتردد كثيرا أن حزب المصريين الأحرار حزب طائفى.. ماتعليقك؟
 
نحن حزب مصرى ينحاز للمصريين، وأول من أخرج هذه الشائعة هم جماعة الإخوان فى بداية تأسيس الحزب ومن لهم مصالح سياسية حاليا يحاولون استخدام مثل هذه الشائعات الآن، فكيف نكون حزبا طائفيا ورئيس الحزب هو أحمد سعيد، فنحن نرى أن الشخص يختار دينه والحزب يختار توجهه السياسى.
 
هناك اتهام للمصريين الأحرار بأنه شبيه الوطنى فى استخدام المال السياسى.. ما تعليقك؟
 
هذا الكلام عار تماما من الصحة، فنحن لم نوزع زيتا وسكرا مثل جماعة الإخوان، وهذه الأقاويل والشائعات سببها أننا حزب قادر على الوصول للشارع رغم صغر سنه، ويروج هذه الشائعات من لهم مصالح سياسية الآن فى إضعاف المصريين الأحرار.
 
كيف ترى الأزمة بين المهندس نجيب ساويرس والإعلامى عبدالرحيم على؟
 
هناك أقاويل كثيرة بخصوص هذه الأزمة، فهناك من يرى أن عبدالرحيم على يبتز المهندس نجيب ساويرس ليضع له إعلانات ويقف بجانبه، وهناك من يقول أنه هجوم على المصريين الأحرار، ولكن الواقع أن الهجوم ليس له أسباب حقيقية بل مجرد كلام عبثى، ونحن نحترم الجميع فى قول وجهة نظهرهم، مع احتفاظنا بأن هذا الكلام لا يستحق الرد، بالإضافة إلى أن هناك جزءا مهما، وهو أن المهندس نجيب يرد عن نفسه طالما الأمر لا يتعلق بالحزب. 
 

 
الهجوم على ثورة يناير كيف تراه؟
 
ثورة 25 يناير حقيقة مثل 30 يونيو وهذا أمر يعترف به الدستور أيضا، وأرى أنه رغم الهجوم الحالى على ثورة يناير إلا أنه ليس مسموحا لى الحجر على أى رأى ضد يناير فهذا ليس من الديمقراطية، بالإضافة إلى أنه ليس معنى أن لى رأيا ضد ثورة 1952 أننى ضد الدولة المصرية وهكذا الحال بالنسبة ليناير.
 
كيف ترى الدعوات للتظاهر فى 27 سبتمبر تزامنا مع جلسة الحكم على مبارك؟
 
استمرار التظاهر هو استمرار لنشر الفوضى فى الشارع، وليس معنى ذلك أننى ضد الناس فى ممارسة حقها فى التظاهر، ولكن نحن لدينا فرصة للحصول على ما نريده من خلال اعتماد الديمقراطية واللجوء للصندوق لكى نستطيع من خلاله سن القوانين التى تحقق أهداف الثورة، وهناك تصرفات لبعض المحسوبين على الثورة كقطع طريق أو انتهاج العنف تصب فى مصلحة الثورة المضادة، التى أعترف بأنها موجودة.
 
ما رأيك فى المصالحة مع جماعة الإخوان؟
 
بالنسبة للمبادرات الخاصة بالمصالحة فلو الغرض منها هو رجوع جماعة الاخوان فنحن لا نريدها لأننا نرفض وجود الأحزاب الدينية، كما أنه ليس من المقبول وجود تيار يمارس العنف أو السياسة تحت شعارات دينية، فالانتخابات تتم بين اتجاهات سياسية وليست دينية.

كيف ترى قانون التظاهر؟
 
للتظاهر قانون يجب احترامه والالتزام به، حتى إن كنت غير موافقا عليه فيجب احترامه حتى أستطيع تغييره من داخل البرلمان بالطرق الديمقراطية؛ لذلك فالأولى هو البدء بسرعة فى الانتخابات وعرض كل حزب أجندته على الشارع المصرى.
 
كيف ترى الهجوم على بعض المشاركين فى يناير كحركة 6 إبريل واتهامهم بالتخوين؟
 
الأمر متروك للقضاء وهو من سيقرر إذا ماكان هؤلاء مدانون أم لا، وهناك حالة غضب فى الشارع نتيجة لتصرفات بعض الثوار ،وأرى أن بعضهم اتخذ مواقف أضرت بالدولة المصرية نتيجة لقلة خبرتهم السياسية ولكن الأمر لم يرتقى الأمر للخيانة أو الاضرار بالامن القومى لمصر.

هل بمصر معتقلون سياسيون؟
 
لا يوجد بمصر معتقلون سياسيون، وكل المحبوسين بمصر على ذمة قضايا وبقوانين من الممكن أن نكون مختلفين معها، ولكن دولة القانون تجبرك على احترامها.
 
قرارات الرئيس الخاصة بالدعم لاقت بعض الانتقادات.. كيف تراها؟
 
نحن مع التحول الفورى للدعم المباشر فلا يجوز أن أستمر فى دعم سيارة سفير أمريكا أو نجيب ساويرس، ويتم هذا الدعم بشفافية أمام الناس كلها، ويكون الدعم المادى للفقراء مشروط بإرسال أبنائهم للمدارس وتعليمهم بشكل جيد حتى نضمن ألا يتحولوا لجيل جديد من الفقراء، فالجهات التى تتلقى الدعم فى مصر كلها لا تدعم الفقراء والدعم لا يصل لمستحقيه، وأرى أن الرئيس السيسى له توجه سليم فى هذه النقطة ولكن يجب وضعه فى إطار تشريعى.
 
كيف ترى الدور المصرى فى أزمة غزة؟
 
عندما يخرج إسماعيل هنية وقيادات حماس ليشيدوا بالدور المصرى فأنا لا أستطيع التعليق بعد ذلك، ولكن يجب ألا يتوقف الأمر عند ذلكو بل لا بد من الاستمرار فى المفاوضات لكى نصل إلى حل نهائى لهذه الأزمة.
 
هل تدخلت مصر عسكريا فى ليبيا؟
 
ليس هناك سبب لإنكار مصر تدخلها العسكرى إن تم فى ليبيا؛ لأن البرلمان الليبى طلب ذلك وسيدعم تدخل مصر إن حدث، وأرى إن كان هناك دعم حقيقى ومساندة دولية ورغبة من الشعب الليبى فى تدخل مصر، فلا أجد مانعا من التدخل العسكرى فى ليبيا.

اقرأ أيضا:

المصريين الأحرار: مسؤولو الكهرباء أخطأوا فى حق الشعب

المصريين الأحرار يقترح إنشاء مفوضية للتعليم يعينها رئيس الجمهورية

المصريين الأحرار: قرارنا حتى الآن عدم دخول تحالفات انتخابية

المصريين الأحرار: السيسى صارح الشعب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان