رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو.. عشماوي: يا ريت يجيلي 100 واحد كل يوم أعدمهم

بالفيديو.. عشماوي: يا ريت يجيلي 100 واحد كل يوم أعدمهم

تحقيقات

علي عشماوي

في حواره لـ "مصر العربية"

بالفيديو.. عشماوي: يا ريت يجيلي 100 واحد كل يوم أعدمهم

آية فتحي - أحلام حسنين 01 سبتمبر 2014 12:13

"عشماوي"، اسم يطلق على كل من أمتهن وظيفة تنفيذ حكم الإعدام، في كل متهم صدر ضده الحكم، ووافق عليه مفتي الديار، لتخرج روحه من جسده بعد أن ُيلف حول رقبة المحكوم عليه بالإعدام حبل المشنقة، ويسحبه عشماوي، معلنًا بتلك السحبة نهاية عمر المتهم، في مدة لا تزيد على خمس دقائق، بعد أن يتوقف القلب والدماغ.

 

التقت كاميرا "مصر العربية" برجل في العقد الخامس من عمره، معالم وجهه بين قوسي شاربه، يرى في ذلك المظهر مجدعة ورهبة، عندما يسأله أحد عن هويته يرد قائلاً بكل فخر: "أنا عم علي عشماوي بتاع الإعدام"، تحدث عشماوي مع "مصر العربية" عن مهنته التي يمارسها منذ 20 عامًا.

 

بحياة عشماوي مشاهير أفتخر بإعدامهم أثناء عمله على رأسهم عزت حنفي، تاجر الأسلحة والمخدرات الذي استولى على 280 فدانًا في جزيرة النخيلة التابعة لمركز أبوتيج بمحافظة أسيوط وزرع بها المخدرات، وهو الشخص الذي قام الفنان أحمد السقا بتجسيد شخصيته من خلال فيلم الجزيرة.

 

"ياما في الحبس مظاليم"، لكن عشماوي ﻻ يخشى أن يكون أعدم مظلومًا، ملقيًا بذلك الذنب على القاضي الذي أصدر الحكم، وعلى المفتي الذي أقر على الحكم، أما هو ﻻ يحمل نفسه ذنبًا لأنه ﻻ يؤدي سوى وظيفته المطلوبة منه.

 

يعشق عشماوي مهنته، لدرجة أنه يتمنى أن يقع تحت حبل مشنقته 100 متهم يوميًا ليعدمهم، وذلك رغم ما يراه من رهبة بعض الرجال الذين يتبولون على أنفسهم، والنساء التي تلطمن على وجوههن.

 

أعدم عشماوي العديد من المتهمين من كلا الجنسين، لكن كان للرجال نصيب الأسد من مشنقته، وإذا سُئل عشماوي عن موعد خروجه على المعاش يغير السيرة في أسرع وقت، كأنه يأبى القبول بحقيقة أن خروجه على المعاش قد اقترب، وأنه سيترك المهنة التي يعشقها، رغم أنه يعلم أنها قد تعرضه للخطر في أي وقت.

 

وعندما سألنا جيران، عم عشماوي عن تعاملهم معه، وهل يخافون منه بسبب مهنته، قال أحد جيرانه :"بالعكس ده أطيب قلب، وهو بينفذ شرع ربنا، وربنا قال في كتابه "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الأَلْبَابِ"، وهو أكيد بياخد أجر وثواب على تنفيذ قضاء ربنا".

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان