رئيس التحرير: عادل صبري 08:15 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالأسماء.. البرلمان القادم في قبضة الفلول

بالأسماء.. البرلمان القادم في قبضة الفلول

تحقيقات

البرلمان المصري_ ارشيفيه

بالأسماء.. البرلمان القادم في قبضة الفلول

عبدالغنى دياب _عمرو عبدالله 31 أغسطس 2014 19:00

الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق التي رسمت في 3 يوليو بعد عزل الرئيس محمد مرسي عقب احتجاجات واسعة طالب فيها المصريون برحيله، مشاورات هنا، وأخرى هناك للسيطرة على البرلمان ومنع فلول النظاميين من التواجد تحت القبة مرة أخرى .

نص قانون البرلمان على أن يكون 480 مقعدًا بالنظام الفردي، و120 مقعدًا بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما، القانون اعترض عليه البعض بحجة أنه يعيد برلمان ما قبل ثورة يناير،لم يكذب أعضاء الحزب الوطني المنحل خبرا فبدأ عدد منهم فى طرح نفسه كمرشح للبرلمان على مقاعد الفردية بينما دخل عدد أخر منهم تحت مظلة تحالفات انتخابية.

العاصمة تعود للفلول

يخوض الانتخابات البرلمانية الدكتور صلاح حسب الله، نائب رئيس حزب المؤتمر والقيادي السابق بالحزب الوطني عن دائرة شبرا الخيمة أول، على قوائم تحالف الجبهة المصرية، وأعلن هشام مصطفى خليل، نجل الدكتور مصطفى خليل رئيس وزراء مصر الأسبق ،وعضو "الوطني المنحل" عن دائرة قصر النيل خوضه للانتخابات مرة أخرى.

لم يختلف الوضع فى دائرة عابدين فالنائب السابق طلعت القواس، له تحركات قوية داخل الدائرة حاليا، وكان الأخير منها تنظيم رحلات صيفية بأجر رمزي لأبناء دائرته.

القواس هو أحد المفرج عنهم بعد اتهامه فى أحداث موقعة الجمل، وصاحب قضية إلغاء الحكم القضائي بمنع أعضاء الحزب الوطني من ممارسة الحياة السياسية والتي ألغتها محكمة الأمور المستعجلة ليسمح لأعضاء المنحل بالتواجد في برلمان 30 يونيو مرة أخرى.

وفي المنيل ظهرت الدكتورة شاهيناز النجار، النائبة المستقلة عن دائرة المنيل، زوجة أحمد عز أمين تنظيم الحزب المنحل، وامبراطور الحديد المصري، وعلى الرغم من قول مصادر إنها لن تترشح في الانتخابات لكنها ستدفع بأحد رجالها، ليحل محلها.

مصر القديمة لم يغب عنها تيسير مطر، رئيس الحزب الدستوري الاجتماعي الحر وعضو مجلس الشعب عن الوطني قبل ثورة يناير، وفى المنيل أعلن محمد عفيفي، والملقب بـ"نائب الرصيف"، فاز بالانتخابات على قوائم الحزب الوطني من من 2000، حتى 2005 عن خوضه للانتخابات مرة أخرى.

و عاد للمشهد الانتخابي، المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، وعضو الوطني المنحل، وينوى الترشح ضمن نواب تحالف الوفد المصري، سبق أن طرد المتظاهرين المعارضين للرئيس المخلوع محمد مرسي كرطام من التحرير، في تظاهرات أطلق عليها، "مصر مش عزبة" بعد اتهامه بأنه فلول، وفى المعادي طرح مؤخر اسم عضو الوطني رجل الأعمال محمد المرشدي.

وفى الجمالية يسعي حيدر بغدادي الملقب بنائب الفضائح، للوصول لكرسي البرلمان على قوائم تحالف الجبهة المصرية، اعتنق بغدادى الفكر الناصري لسنوات ودخل للبرلمان عام 2005 بأفكاره الثورية، ليقبل بالاستفتاء على المادة 76 من الدستور، وإضافة المادة 192 مكرر ليسمح لمبارك الترشح مدة ثالثة.

و يرتب شيرين أحمد فؤاد أوراقه للحصول على مقعد من شمال القاهرة، وفاز شرين بعضوية مجلس الشعب السابق عن دائرة الوايلي، بعد التغلب على القيادي الوفدي ،آنذاك، منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة الحالي.

وأعلن شرين مؤخرًا أنه سيخوض "البرلمانية" عقب اختار قوائم حزب المصريين الأحرار، رغم تلقيه عروض من عدة أحزاب للانضمام إليها .

الجيزة

الأمر لم يقتصر على العاصمة ففي الجيزة، أعلن أحمد سميح درويش، رئيس لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير ببرلمان 2005، نيته فى الترشح لعضوية "النواب" كمرشح مستقل على المقعد الفردى عن دائرة الطالبية – العمرانية.

وعن دائرة العياط أعلن النائب السابق سالم محمد عبد المجيد شنب، الشهير بسالم شنب، عزمه خوض الانتخابات فى الجيزة، كمرشح فردى مستقل عن دائرة العياط، وبرر "شنب" قراره بأنه جاء بناءً على طلب العديد من أهالي الدائرة.

استكمال المسيرة في القليوبية

يستعد الدكتور محمد عطية الفيومي، رئيس المجلس المحلى السابق أحد أقطاب الوطني"، ونجل عطية الفيومى، أشهر رموز "المنحل" بالمحافظة لخوض الانتخابات، واستكمال مسيرة عائلته البرلمانية، وخلفه ابنه الدكتور السيد، الذي شغل عضوية البرلمان عن دائرة طوخ لدورتين.

وفى البحيرة بدأت لافتات عاصم السعيد الجلدة، شقيق النائب السابق عصام الجلدة، في الظهور بشوارع مركز شبراخيت وقراه؛ تمهيدًا لإعلانه خليفة لشقيقة الذى اشتهر بتقديم خدمات عدة لأبناء دائرته، وأعلن عادل شعلان نائب رشيد وادكو فى برلمان 2005 عن عزمه دخول البرلمان مرة أخرى، بينما يستعد عادل شعلان، عضو حزب المؤتمر عن خوضه للانتخابات على قوائم الجبهة أيضا هو الآخر.

الشرقية

بدأت عائلات "الطحاوي، السويدي، أباظة، ومشهور" في طرح أسماء أبنائها كخلفاء لأعضائها السابقين، الذين عملوا في أروقة الحزب المنحل لسنوات.

دائرة أبو حماد يستعد لها النائب السابق فؤاد أباظة لطرح اسم ابنته لخوض الانتخابات فرديًا، وفى دائرة منيا القمح يطرح حسين أباظة، نائب "الشورى" السابق، اسم ابنه "وجيه" لخوض السباق، وفى دائرة ديرب نجم، يتجه طلعت السويدى النائب السابق عن "الوطني"، لخوض الانتخابات، إلا أنه لم يحسم ترشحه على القوائم أم الفردي.

و يستعد النائب السابق مجدى عاشور لخوض الصراع مرة أخرى، في العاصمة الزقازيق، بينما تقبع الحاجة هيام عامر للفوز بمقعد فى دائرة بلقاس شرقية.

ويخوض الدكتور مجدى مرشد، نائب رئيس حزب المؤتمر عن دائرة فاقوس، الانتخابات هو الآخر على قوائم الجبهة المصرية، وأعلن العمدة نايف، للترشح عن دائرة مينيا القمح، ويشغل حاليًا عضو بالمجلس الرئاسي للقبائل العربية.

الإعلامية حياة عبدون، مرشحة الحزب الوطني على مقعد الكوته في برلمان 2010 دخلت في المرة السابقة على دائرة بلبيس وتعتزم هذه المرة خوض البرلمانية بدائرة فاقوس.

دمياط

في المحافظة الساحلية دمياط بدأ النائب جمال الزيني ترتيب أوراقه لضمان مقعد في البرلمان، بينما يحشد عضو المنحل عن دائرة دمياط مجدى البساطي لحصول على قطعة من الكعكة بعد توليه منصب بحملة المشير السيسي إبان انتخابات الرئاسة الماضية.

وفى الدقهلية يستعد النائب طلعت مطاوع نائب مدينة بلقاس لخوض التجربة مرة أخرى.

فى كفر الشيخ يستعد أحمد عبد القادر، نائب مجلس الشعب في الدائرة الثامنة بنقطة شرطة العجوزين في انتخابات برلمان 2005، وهو أحد رموز القوائم السوداء، التي أعدتها حركات ثورية عقب ثورة 25 يناير، بهدف التوعية برموز الحزب الوطني المنحل الذين يحاولون التسلل للحياة السياسية من جديد.

حوت الأراضي البورسعيدي

الحسيني أبو قمر، مواليد مدينة بحر البقر القريبة من بورسعيد، وعضو لجنة الشباب بمجلس الشعب السابق، فئات، وأحد المتهمين بمجزرة بورسعيد التى وقعت بين جماهيري ناديي الأهلى والمصري.

الصعيد

لم يكن الصعيد أفضل حالًا من الوجه البحري، فاللواء حازم حمادى، الملقب بلواء التعذيب، الذي أشيع عنه أنه أخفي صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى لأسبق فى بيته بعد قيام ثورة يناير يستعد حاليا لخوض الانتخابات مرة أخرى اعتمادًا على أصوات عائلته.

و يخوض المهندس معتز محمود، نائب رئيس حزب المؤتمر والقيادى بتحالف الجبهة المصرية عن دائرة قوس بقنا، ويستعدخليفة رضوان أ حد أبواق الحزب الوطني المنحل الذين ظهروا في صعيد مصر منذ سنوات، لدخول الساحة مرة أخرى بعدما بدأها بانتخابات 2000 نائبا عن دائرة سوهاج الثانية مركز جرجا.

وفى مركز سمالوط محافظة المنيا أعلن علاء مكادي، أنه ضمن مرشحي 2014 للبرلمان، وفي الأقصر يستعد محمد خليل العمار رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب 2005 لخوض الانتخابات أيضًا.


 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان