رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو.. دائري البساتين على وشك الانهيار.. والسبب القمامة

بالفيديو.. دائري البساتين على وشك الانهيار.. والسبب القمامة

تحقيقات

جزء من الكوبري _ مصر العربية

الأهالي يُحملون السيسي المسؤولية

بالفيديو.. دائري البساتين على وشك الانهيار.. والسبب القمامة

والحي يعد بحملة فورية

أحلام حسنين - آية فتحي 31 أغسطس 2014 16:34

"كباري مصر طريقك للموت"، كلمات ربما تصف حالة الكباري في مصر و التي يرثى لها، فكثيرًا ما أزهقت أرواح عشرات المصريين، تارة كوبري ينشق وينهار فوق الرؤوس، وتارة يحدث به هبوط مفاجئ، ليكون المبرر دائمًا "عدم الصيانة"، فكما هو المعتاد لابد أن تحدث الكارثة حتى يلتفت المسؤولين، لتدق "مصر العربية" ناقوس كارثة جديدة ربما تلحق بمسلسل نزيف الدماء على الكباري، ولكن السبب هذه المرة من نوع جديد "قمامة".

أسفل كوبري الدائري بمنطقة بئر أم سلطان بحي البساتين، قمامة صنعت من كثرتها تلال، سنوات عديدة كانت المنطقة في طي النسيان، حتى تحولت لـ "مقلب قمامة "، وعندما تذكره الحي بعد استغاثات عديدة من الأهالي، وشرعوا في رفع القمامة، أوقعوا كارثة كبرى، يكاد ينهار معها الدائري، بعد أن أحدثوا ميل بالكوبري بنحو 10 – 20 سم.

 

على مقعد خشبي، يجلس يوميًا وسط بضاعته من شتى أنواع الفاكهة، منذ 10 أعوام أزاح القمامة وأحاط بمكانها بدكانة صغيرة، "يسترزق منها" بعد أن ذهب الزمن بشبابه وصحته، يلمح بعينه الخطر يتدنى يومًا بعد يوم، ولكنه لم يقدر على فعل شيء، سوى أنه يتقدم بشكوى لمحافظة القاهرة:"ألحقونا الدائري في خطر.. حصله ميل 20 سم وهيقع على دماغنا".


 

استغاثة " عم رشاد "، لم تلقَ بالًا من المسؤولين بالمحافظة، فجمع أهالي منطقته ببئر أم سلطان، بحي البساتين، وذهبا ثانيًا للمحافظة :"ياحكومة انقذي الكوبري"، فما كان من المحافظة، إرسال "نقلتين من التراب مليان زبالة رميته تحت الكوبري"، بحسب قول الأهالي.


 

" اللودر كان جاي علشان يشيل الزبالة وبدل ما يشلها، شال الحجارة، فالأسمنت والرملة نزلوا، وكل مرة يجي يشيل الزبالة يشيل جزء من أساس الكوبري، لحد ما الكوبري مال 10 أو 20 سم، لأن التراب المبني عليه انهار"، هكذا يحدثنا "علي"، أحد أهالي بئر أم سلطان.


 

التراب الممزوج بالقمامة الذي أرسله الحي في محاولة لإنقاذ الكوبري، لم يجدِ نفعًا، ويأس الأهالي أن تقدم المحافظة حلًا آخر، فأبوا ألا يصمدوا أمام هذه الكارثة، فتوجهوا من خلال "مصر العربية"، باستغاثة للرئيس عبد الفتاح السيسي " ياريس أنزل وشوف الكارثة دي، الكوبري هيقع وناس كتير هتموت، والمحافظ مش شايف شغله، ورئيس الحي عدى من هنا ومعملش حاجة، انت ياريس المسؤول".


 

" الشكوى كانت غلط، المحافظة ملهاش علاقة بالكباري، هيئة الطرق والكباري هي المسؤولة"، هكذا علق اللواء ياسر طاهر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، عندما سألته، مصر العربية، عن شكوى الأهالي من احتمالية انهيار جزء من الدائري بمنطقة البساتين.

أجرينا اتصالًا بالمستشار الإعلامي بهيئة الطرق والكباري، أحمد إبراهيم، وأخبرنا أن رئيس الهيئة، أمر بإرسال لجنة فنية، لمعاينة الكبري على الطبيعة، بمجرد اتصالنا، وإبلاغهم الشكوى.


 

شاهد الفيديو

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان