رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.. نجيب جبرائيل: برهامي مبهدل المسيحيين.. وداعش تتوعدنا بالقتل

بالفيديو.. نجيب جبرائيل: برهامي مبهدل المسيحيين.. وداعش تتوعدنا بالقتل

تحقيقات

نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان

في حوار لمصر العربية..

بالفيديو.. نجيب جبرائيل: برهامي مبهدل المسيحيين.. وداعش تتوعدنا بالقتل

نادية أبوالعينين - هاجر هشام 25 أغسطس 2014 17:03

تقرير المجلس القومى حول فض رابعة أضر مصر

برهامى مبهدل المسيحيين ومطلع عينهم

وصلت إلينا تهديدات من داعش لمسيحيي مصر بالقتل

قال نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، أنه في ظل محاربة الإرهاب في مصر يمكن السماح بألا تكون منظومة حقوق الإنسان في مصر كاملة.

وأوضح في حوار لـ"مصر العربية"ان المسيحيين في مصر ما زالوا عرضة للاضطهاد والسب من قبل الكثير وعلى رأسهم الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، على حد قوله.

وإلى نص الحوار:

  • ما تعليقك على حالة حقوق الإنسان في مصر الآن؟

ما رصدته منظمات حقوق الإنسان من انتهاكات و عنف وقمع وعدم وجود حرية للكلمة، كانت سببا في اندلاع ثورتي 25 يناير و30 يونيو، مازال هناك تجاوزات، لكن بالقياس لما تمر به مصر من فترات عصيبة عقب 30 يونيو، وفى ظل محاربة الإرهاب يمكن أن نسمح ونتقبل إلا تكون المنظومة كاملة فيما يتعلق بحقوق الإنسان.


 

هيومن رايتس ووتش منظمة كبيرة لكنها خرجت عن المهنية وقواعد التعامل في رصد أي انتهاك لحقوق الإنسان، واتهمت السلطات المصرية أنها أفرطت في استخدام القوة ولم توفر الممر الأمن للمعتصمين والقت باللائمة على المشير عبد الفتاح السيسى ووزير الداخلية وطلبت محاكمتهم باعتبار انهم ارتكبوا جريمة إبادة إنسانية.

كما أن التقرير لم يستمع إلى شهود الطرفين ولم يقدم شهادات موثقة أو كافية يمكن أن ندين بها مصر، وهناك حالة من التخبط ظهرت في لتقرير، فقال إن الاعتصام سلميا على الرغم من كونها رصدت أسلحة داخل الاعتصام، كيف يمكن أن يكون هناك أسلحة ويكون سلميا، والشهود، أقروا أن الاعتصام كان مفخخًا بأنابيب البوتجاز حتى تصطدم بها كاسحات الشرطة، وتؤدى إلى انفجارات، وبالتالي كان التقرير مضلا ومغرضا.

ومن جهة أخرى فإن أفراد المنظمة صمموا على المجيء إلى مصر عشية التظاهرات التي أعلن عنها دعم الشرعية، على الرغم من أنهم أعلنوا أن التقرير سيصدر في شهر سبتمبر.

  • ولكن حتى تقرير المجلس القومى لحقوق الإنسان حمل المسؤولية للشرطة؟

المجلس القومى في معظم تقريره كان صائبا لكن في جزء هام من تقريره كان يمسك العصا من المنتصف، وأنا أصر على هذا، حينما يقول انه لم يكن هناك وقتًا كافيًا في الممر، وحين يطالب بلجنة تحقيق جنائية لتقرير من المسؤول عن القتلى، فهذا خطأ جسيم وليس من اختصاصه، وتوصية لم تكن في محلها لأن هذه التوصية تدفع من هم في السجون ومن يحاكمون أمثال البلتاجي التمسك به لوقف سير المحاكمات إلى أن يتم الفصل في التقرير وتحديد من المتهم ، المجلس القومى أضر بمصر ولم يصل إلى الحقيقة وجافى الحقيقة في هذه الجزئيات بالتحديد.

 

  • هل كان تقرير هيومن رايتس مسيس؟

تقرير هيومن رايتس ووتش كان مسيس بالدرجة الأولى.
 

  • وماذا عن تقرير المجلس القومى لحقوق الإنسان؟

 

تقرير المجلس القومى غاب عنه المهنية لأنه يضم أعضاء غير متجانسين وذو خلفية سياسية والبعض الأخر ذو خلفية دينية وجاء التقرير ليعكس هذه التوجهات السياسية والدينية لأعضاء المجلس.

 

  • ماذا عن القضية التي قررت رفعها ضد المنظمة؟

 

هناك قضيتين الأولى سيتم رفعها أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان في جنيف، وسوف نسافر إلى جنيف خلال العشرة أيام القادمة، وطلبنا من وزارة الخارجية المصرية بإصدار قرار باعتبار هذه المنظمة غير مرغوب فيها

 

  • هناك عدد كبير من الكنائس التي تم الاعتداء عليها عقب الفض ولكنها حتى الآن لم يتم إصلاحها؟

الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قالت إنها سوف تقوم بإصلاحها، وفى الجزء الأول قالوا إنه سيتم إصلاح 4 كنائس ولا اعتقد أنه تم إصلاحهم، والجزء الثاني من المقرر الانتهاء منه في ديسمبر والجزء الثالث من المقرر انتهائه في 2015

للأسف الشديد هناك عرقلة من الجهات الإدارية وأنا لا ألوم الجيش لأنه جهة تنفيذية والمسؤول هو المحافظين، هذا يعيدنا تاني للمنظومة العقيمة السوداء الموجودة أيام مبارك، التي تصمم على أخذ ترخيص من المحافظين والجهات الإدارية بالهدم والإنشاء للكنائس، هذه المنظومة عقيمة، هذه كنائس تم هدمها وحرقت على مستوى ومرئ الكل، الناس تصلى فين؟، يوم عيد القيامة الناس صلت في الشارع ويوم عيد الميلاد في عز البرد الناس صلت في الشارع نعمل إيه ؟ محافظو المنيا وسوهاج وأسيوط يجب أن يحاسبوا، الجيش قام بما عليه ولكن ما يحدث حاجة "تفلق الدنيا".

  • هل يعانى المسيحيون فى مصر من الاضطهاد؟

المسيحيون عانوا من اضطهاد كثير ولكنهم يعيشون الآن على أمل أن هناك دستور يكفل مصالحه، أي مسيحي يأمل أن يعيش كمواطن ولا يشعر انه منقوص، ولكن إلى هذا الوقت حقوق المسيحين لم تحقق بعد، فلا يوجد مدير أمن مسيحي، أو رئيس بنك مسيحى، المسيحسن مش خونه ودفعوا الفاتورة باهظة، وحتى الان لا يوجد قانون لبناء دور العبادة مازال المسيحيون يتم سبهم فى التلفزيون وفى بعض الجرائد والمتشددين وبرهامى مبهدل المسيحين ومطلع عينهم ومقدمين بلاغات فيه بعد ما وصفه المسيحين بالكفار لكنه خرج من النيابة المفروض نعمل ايه نمسك فيه؟.

  • كيف ترى أوضاع المسحيين فى سيناء؟

فى سيناء هُجر مسيحيين كثيرون وحرقت الكنيسة القبطية فى رفح من العناصر التكفيرية والارهابية.

  • وماذا عن حالات الاختطاف؟

الاتحاد سجل 139 حالة خطف فى المنيا فقط، و39 حالة فى سوهاج، و15 حالة فى قنا، و3 فى الأقصر، و 2 فى العريش، أبرزهم طبيب صاحب مستشفى فى العريش، والخاطفين طلبوا 10 مليون جنيه لكن الظاهرة اللافتة للنظر هو من هو الضحية صيدلى طبيب رجل أعمال أثرياء الأقباط، أنا لا ألوم الداخلية انها مقصرة، لكن كنا نأمل مجهود أكبر لعودة المختطفين، و 99.9% من المختطفين مسيحيين، بالإضافة إلى أن هناك فتيات قاصرات مختطفات.

 

  • وهل يمكن اعتبار اختطاف الفتيات عشوائى أم ممنهج؟

الاختطاف ممنهج من بعض المتشددين وفيما مضى صرح ابو يحيى وجماعة دعم المسلمين الجدد انهم قاموا بخطف فتيات صغيرة، أنا لا أدافع عن الكبيرة تعتنق كيفما تشاء، ولكن كيف تجبر قاصرة على إشهار إسلامها وتصدر فتوى من أصحاب الفتاوى العقيمة أمثال برهامي أنه يجوز زواجها لذلك أطالب بعودة جلسات النصح والإرشاد لانها كانت تزيل الكثير من المشاكل البنت أو الولد كانوا يجلسوا مع القسيس فى حضور ضابط من الأمن ينصحها لكن الآن البنت تختفى وهى تبلغ 16 عامًا ولا تظهر إلا وهى تحمل بطاقة مسلمة ومتزوجة من مسلم.

نحن نقوم برفع القضايا وهناك قضايا المسيحيون الذين اسلموا ثم عادوا إلى المسيحية قعدنا فيها من 2006 لمدة 8 سنوات، اخدنا حكم في 2013 ، فما بالك بمن يريد التحول من ديانة إلى أخرى، عندما يتحول مسيحي للإسلام يتم استخراج بطاقة له، لكن لم يتم السماح لمسلم يتحول إلى المسيحية على الرغم من أن الدستور يقر حرية الاعتقاد وكلما تحدثنا يقال الجو غير ملائم، فمتى يأتى الجو الملائم

 

  • هل تتفق مع دفاع حبيب العادلي فى المحاكمة بأن المتورط في تفجير كنيسة القديسين عناصر خارجية؟

 

بالطبع واأا تقدمت ببلاغ لإعادة فتح التحقيقات بناء على ما جاء من أقوال حبيب العادلي أن التفجيرات من فعل أنصار جيش محمد بفلسطين، وأنا ارجح تلك الرواية لان الداخلية المصرية لا تفعل شيء مثل هذا ولا يوجد مصرى يفجر كنيسة في مصر، لكن اعتقد ان هذا يعود إلى جماعات جهادية تتبع حماس وهو ما حدث فى كنيسة النجاة فى العراق قبلها بأسبوعين وقالوا انهم هيفجروا المسيحين في مصر، ومسئولية الداخلية تقصيرية فقط واهمال وعدم وجود قوات تأمين كافية.

 

  • ما تعلقيك على صدور القائمة السوداء للأقباط المحرومون من أصوات الأقباط وكنت من ضمنهم؟

لا تعليق، من أعطى لهم حق انعقاد مؤتمر وإصدار قائمة سوداء أو بيضاء ، ولا يوجد شخصية منهم سمعنا هنا من قبل، ولو علقت عليهم سيخلق لهم هذا وجودا

  • وما تعلقيك على اتهامك بالمتجارة بحقوق الأقباط؟

لا تعليق

  • كيف ترى ما يحدث لمسحيي الموصل بالعراق؟

مسيحيو الموصل كان الله فى عونهم شردوا وقتلوا أما يجبروا على اعتناق الإسلام أو يدفعوا الجزية أو يقتلوا، والمجتمع الدولي يسكت صمت القبور لم تتحرك أمريكا لنجدة مسيحيي العراق إلا بعد القضاء على مسيحيي الموصل ووصلت داعش إلى آربيل حيث القواعد الأمريكية، ويؤسفنا أن الجامعة العربية لم تتحرك ومجلس الكنائس العالمية ومجلس كنائس الشرق الأوسط و الأزهر، إلا بالاستنكار والشجب، وهذه المنظمات لابد أن تتحرك لنجدتهم ليس لكونهم مسيحين ولكن لأنهم ضحايا.

  • انت تتهم أمريكا بدعم داعش إلا ماذا تستند فى ذلك؟

حينما قتل داعش مسيحيو العراق لم تتحرك أمريكا، وتحركت فقط عند وصولهم إلى آربيل كما لو كان هناك اتفاقا ضمنيا على أن يفعل داعش ما يريدوا في المسيحين ، أمريكا كانت تتصور ان داعش ستقضى على الأسد لكن بفشل حسابتنا قالت إن داعش أصبحت خطر حتى على أمريكا نفسها، وهناك تصريح من البنتاجون أن هناك كثير من الأمريكان تدربوا مع داعش وانضموا لها وهى تخشى عودتهم مرة أخرى إلى امريكا لعمل عمليات إرهابية داخل أمريكا هناك 12 ألف أجنبي مع داعش.

  • انت تحدثت عن تهديدات من داعش لمسحيي مصر.إلى ماذا تستند في حديثك؟

هناك تهديدات وصلت لنا من داعش لمسيحيو مصر بالقتل وتفجير الكنائس لأنهم يعتقدون أن المسيحين في مصر هم في مقدمة هذه الثورة، ومن دفع فاتورة هذه الثورة هم مسيحيو مصر.

شاهد الفيديو

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان