رئيس التحرير: عادل صبري 02:53 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.. يحي قدري: السيسي أجبر رجال الأعمال علي التبرع

بالفيديو.. يحي قدري: السيسي أجبر رجال الأعمال علي التبرع

تحقيقات

يحي قدري، نائب رئيس الحركة الوطنية

أكد أن شفيق ﻻ يدير الجبهة المصرية

بالفيديو.. يحي قدري: السيسي أجبر رجال الأعمال علي التبرع

عمرو عبدالله - عبدالغني دياب 24 أغسطس 2014 15:00

شفيق بعيدًا عن إدارة التحالف ولا تحالف مع النور

نرفض استخدام السلاح ضد الشرطة حتى للدفاع عن النفس

تطبيق الخلافة الإسلامية تغيير لهوية الدولة

الفلول كلمة ابتدعها الإخوان للقضاء على الحزب الوطني

قال المستشار يحيي قدري، نائب حزب الحركة الوطنية، وعضو تحالف الجبهة المصرية: إنه لا مصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين، مؤكدًا أنه التحالف لين يضم أحد من تيار الإسلام السياسي.

وأضاف قدري، في حوار لـ"مصر العربية"، أن تيار الإسلام السياسي يحاول تغيير هوية الدولة بإعادة الخلافة الإسلامية، مشيرا إلى ان هذا يعيد الدولة للوراء 1440 عامًا، على حد تعبيره.

وإلى نص الحوار:

نبدأ .. من تحالف الجبهة المصرية، ما هي أهم الصعوبات التي واجهتكم لتكوين هذا التحالف؟

واجهنا صعوبات كثيرة منذ بداية تكوين التحالف، أهمها الاتهام بأننا تحالف لرجال نظام مبارك والفلول، وهذا ناتج من شعورهم بأننا تحالف قوي ولن يستطيعوا منافستنا فشرعوا في إطلاق مثل هذه الشائعات، وأنا أرفض مسمي الفلول والذي ابتدعه الإخوان في محاولة للقضاء علي أقوى تنظيم يواجههم، وهو الحزب الوطني، ونحن لا نرفض انضمام أي شخص لتحالفنا طالما لم يشارك في فساد أو تلوث يده بدماء المصريين.

ذكرت أنكم ترحبوا بأي شخص طالما لم يشارك في فساد أو إراقة دماء، فهل ينطبق ذلك على المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين؟

لا نرحب بهم على الإطلاق؛ لأنه لا يستطيع أحد في العالم إنكار أن الجماعة استخدمت العنف عقب خروجها من الحكم وقاومت القوات المسلحة، وإن لم يكن الشخص مشارك في العنف فقد وافق عليه. ونحن نرفض استخدام السلاح ضد الشرطة بأي شكل من الأشكال حتى لو كان للدفاع عن النفس، فهناك قانون وقضاء يستطيع الفرد الدفاع عن نفسه أمامهم، وهذه الجماعات تتستر بالدين للوصول للحكم والعنف ممنهج دائما .

هل يعنى هذا أن المصالحة مع الإخوان مرفوضة؟

ليست هناك سبل للمصالحة مع الإخوان أو غير هم ممن استخدموا العنف ضد الدولة، والخصومة هنا مع تيار الإسلام السياسي بشكل عام، فنحن نرفض ممارستهم للسياسة؛ لأنهم يريدون تغيير هوية الدولة بالعودة للخلافة الإسلامية وهذا يعيدنا للوراء 1440 عامًا، كما أنهم يريدون أن نعبد الله علي أهوائهم وهذا مخالف لما أمرنا به رسول الله، ،ويتعاملون معنا بمبدأ يانحكمكم يانقتلكم.

وهل تري ظهور كتائب حلوان وغيرها ، له علاقة بالإسلام السياسي ؟

هذه الكتائب من صنيع جماعات الإسلام السياسي، وهذا منافي لكل الأديان السماوية، وليس هناك خوف منهم فما يقومون به لعب عيال، ولكن في نفس الوقت يجب مواجهتهم بإفهام الشعب حقيقتهم، وإفهامهم أن ممارسة السياسة لهم فشل وأنهم يجب أن يعودوا كجماعات دعوية.

هل هناك تنسيق بين تحالف الجبهة المصرية وباقي التحالفات؟

نحن نرحب بأي تعاون مع التيارات السياسية المختلفة طالما ستحافظ على مدنية الدولة، وبالنسبة للتحالفات الأخرى ليس هناك تواصل مع تحالف التيار الديمقراطي بقيادة حمدين صباحي، وتواصلنا مع تحالف الوفد مازال ودي، رغم أننا لدينا بعض التحفظات علي تحالف الوفد الذي به أحزاب حاولت إقصائنا أكثر من مرة وأتعجب من رغبتهم في الاندماج معنا الآن، ولكن الأكيد أننا لا نندمج مع أحد بل هم من يندمجون معنا إن رغبوا.

كيف تري أزمة رجل الأعمال نجيب ساويرس مع الإعلامي عبدالرحيم علي، ومدي تأثيرها على حزب المصريين الأحرار؟

الموضوع ليس سهلا أو هينا ، فلو صحت التسريبات التي أذاعها عبد الرحيم علي لساويرس والتي تفيد بمعاونته لجماعة الإخوان المسلمين ، فإن ذلك سينهي ساويرس سياسيا ويؤثر بشكل كبير علي حزب المصريين الأحرار ويضعف من موقعه بالحياة السياسية

إمكانية انضمام حزب النور لتحالفكم؟

مستحيل أن ينضم حزب النور أو أي حزب علي أساس ديني سواء كان إسلامي أو قبطي

كيف تري قانون الانتخابات؟

ليس هناك وقت للتفكير في المشاكل الموجودة بالقانون ، الأهم لدينا الآن هو التفكير في إتمام خريطة الطريق لتكتمل خريطة الديمقراطية ونستعيد التوازن المفتقد في مصر، وبالنسبة لمن يريدون توسيع القائمة فهذا يساعد علي تسرب أعضاء من الإسلام السياسي داخل البرلمان مرة أخرى.

هناك حديث على أن التحالف سيكون داعمًا للسلطة ولن يعارضها.. ما تعلقك؟

تحالفنا لا يدعم سلطة ولكن ندعم الدولة التي نري أن السلطة الحالية في مصلحتها ، وفكرة المعارضة المطلقة غير مقبولة خاصة في المرحلة الحالية ، ولكن إن كان هناك خطأ للسلطة سنحاول تغييره بما يحافظ على استقرار البلد.

ما تعليقك على تأخر قانون تقسيم الدوائر؟

تأخير إصدار القانون يسبب بعض المشكلات وبه عرقلة لإتمام العملية الانتخابية ، لكنه ليس عقبة كبيرة كما يصوره البعض ، وأتوقع ألا تتأخر بداية الانتخابات البرلمانية عن أواخر نوفمبر.

ما هي علاقة الفريق شفيق بالتحالف ؟

ليس هناك علاقة للفريق شفيق بالتحالف وإدارته ، فهو كما يعلم الجميع رئيس الحزب ، ولكن ما يديره هو نائب الحزب ، أما التحالف فلا يديره ولن يديره حال حضوره إلي القاهرة فالتحالف يديره الأحزاب والقوي السياسية المشاركة فيه ، مع وجود تواصل كامل مع الفريق شفيق وأخذ مشورته في أي شيء.

لماذا لم يعود الفريق شفيق للقاهرة حتى الآن؟

الفريق شقيق ليس لديه موانع قانونية تمنعه من الحضور للقاهرة، فهو علي قوائم ترقب الوصول وهذا لا يمنع حضوره، وبالنسبة لعدم حضوره فلا أعرف ويسأل هو عن ذلك، وليس لديه خصومه مع الرئيس السيسي كما يروج البعض.

قرارات السيسي الأخيرة، كيف تقيمها؟

هيكلة الدعم على المحروقات أهم قرارات الرئيس السيسي، لأنه كان يتعين اتخاذ هذا القرار منذ السادات فليس هناك حل سوي ذلك ، وتصدي الرئيس لهذا القرار الخطير يثبت أنه رئيس قوي ، بالإضافة إلى مشروع قناة السويس الذي يتم الحفر فيها 24 ساعة لتفتتح العام القادم ،وهذا كله خلال شهرين كل ذلك يصاحبه تأييد شعبي كبير.

 

هل السيسي يهادن رجال اﻷعمال؟

السيسي لا يهادن الأغنياء بل يجبر رجال الأعمال للتبرع للدولة ويوجه هذه الأموال للدولة ، ولكن ما نريده منه هو أن يشجع رجال الأعمال على إقامة مشروعات لأن هذا يساهم في خلق فرص، والسيسي لديه قدرة علي القرار ويصاحبه توفيق من الله.

تحركاته الخارجية وتوجهه لروسيا ؟كيف تقيمها؟

السيسي لم يتخلَ عن أمريكا وإلا لما زودت أمريكا المعونة العسكرية بعد الزيارة ، ولكنه يبحث عن القدرة الكاملة لإنهاض مصر وذلك بعمل توازن في علاقات مصر الخارجية ما بين روسيا وأمريكا؛ وذلك لمواجهة مخطط أمريكا لتقسيم المنطقة من خلال زج وتدعيم جماعات الإسلام السياسي لينهوا علي القاعدة وغيرها وهذا خطأ لن الفكر واحد لكل هذه الجماعات.

كيف تري فض رابعة، وتقرير هيومان رايتس ووتش ؟

اعتصام رابعة توصيفه أنه احتلال من قبل لجماعة لقطعة من الدولة وفصلها عن باقي الدولة ، وفض الاعتصام سلمي ولم يكن هناك إطلاق للنار من قبل الأمن إلا بعد أن أطلقوا هم النار ، وهددونا بكل مايحدث ، ونحن قادرين علي مواجهتهم ولو العملية دبح بدبح فإحنا أكتر منهم

كيف توزع الأمور داخل التحالف؟

ليس هناك محاصصة والمقاعد ستكون بالكفاءة فقط ، وسننافس على القائمة والفردي

كيف ترى موقف مصر من غزة؟

مفتاح حل القضية الفلسطينية هنا في القاهرة وليس في قطر أو تركيا ، ونحن ملتزمون بذلك رغم ما فعلته حماس مع المصريين من المشاركة في محاولة هدمها ، وما يفرق مصر عن قطر أننا نتحرك بدون مصلحة.

ما تعليقك على موقف تركيا وقطر من مصر؟

وهناك مثل بلدي : واحد بيسال أبوه عايز أتشهر قالوه تعالي علي الهايفة واتصدر ، وهذا ما تفعله قطر وتركيا.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان