رئيس التحرير: عادل صبري 03:47 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو.. الفن ميدان يهتف لـ غزة ويحمل صور شهداء يناير

بالفيديو.. الفن ميدان يهتف لـ غزة ويحمل صور شهداء يناير

تحقيقات

أعلام بصور الشهداء في الفن ميدان

بالفيديو.. الفن ميدان يهتف لـ غزة ويحمل صور شهداء يناير

هاجر هشام 10 أغسطس 2014 12:15

تخرج من محطة المترو القريبة، حيث يخرج معك كثير من شباب وأطفال، منهم من يحمل كاميرات، وآخرون يحملون البسمة والاستعداد للاحتفال الشهري، حيث يجتمع الفن والموسيقى وكل من له مجال موهوب فيه، معرض مفتوح للمشاهدين المصريين "ببلاش"، قابع بالقرب من ميدان عابدين، إنه الفن ميدان.

الفاعلية التي تأجلت أسبوعًا بسبب إصرار الجهات الأمنية على استخراج تصريح من قسم عابدين، بحسب ما قاله زين العابدين فؤاد، الشاعر المصري، وأحد منظمي الفن ميدان لمصر العربية، أقيمت بالأمس السبت بأعلام تحمل صور شهداء الثورة المصرية، وصور للمعتقلين ومظاهرات لغزّة.

"إحنا من يوم ما بدأنا في 2 إبريل 2011، ولحد دلوقتي بنعمل الفن ميدان في أول سبت من كل شهر، وهيفضل في نفس المكان ونفس المعاد"، يقولها زين العابدين فؤاد، مؤكدًا أن ما حدث وتسبب في تأجيل الفاعلية أسبوعًا كاملاً لن يتكرر، وأن الفن ميدان سيقام في معاده وفي مكانه المعتاد.

أعلام بيضاء كبيرة، حملت جرافيتي لرموز من شهداء الثورة المصرية، محمد الشافعي، والشيخ عماد عفّت، وغيرهم، تناوب على حمل الأعلام الشباب الحاضرين، وداروا بهم في دائرة في وسط المساحة المخصصة للفاعلية، "الشهداء هو دائمًا أبطال الفن ميدان"، هكذا يقول فؤاد في افتتاحيته للفعاليات المسرح الكبير بالفاعلية.

صور للمعتقلين ولوحات لهم، الفن ميدان يستمر في كونه صوت الثورة في الفن والموسيقى، ثورة فنية وسياسية، فن لأجل قضية أن تتحقق أهداف الثورة، أن تتحقق الحرية.

"غزة"، تسطير على جو الفاعلية الفنية الثورية، الهتاف قوي لها وسط الميدان "إحنا شباب 25، مش ناسيينك يا فلسطين"، الأعلام الفلسطينية ترفرف في الأجواء، يظهر الناشط الاشتراكي، هيثم محمدين، معلنًا انه في الوقت الذي يقام فيه الفن ميدان، تزداد حدة القصاف الإسرائيلي على غزة، يدعو جموع الحاضرين للنوم على أرض الميدان، اعتراضًا على وحشية العدوان الإسرائيلي على غزة.

لم تكن فلسطين متجسدة في الفاعلية بمظاهرة وفقط، فلسطين كانت حاضرة في رسومات ناجي العلي، التي كانت بطلة أحد معارض الفن التشكيلي هناك، كما احتفل المنظمون بذكرى ميلاد الشاعر الفلسطيني الراحل، محمود درويش.

فرق تغني في السرادق، وأخرى على المسرح الكبير، رسام للكوميك يرسم تفاصيل الحدث في لوحة كبيرة، بعدها يرسم الأشخاص بحسب رغبتهم، معارض لصور المعتقلين، وأخرى للوحات تصورهم كحلم وردي جميل، فرقة حسب الله تجول الميدان تعزف أغاني وطنية، عالم متسع لكل صوت يريد أن يقول أو يعبر عن رسالة ما، يوم آخر من أيام "الفن ميدان".

ناجي العلي

رسومات ناجي العلي حاضرة في الفن ميدان

فرقة حسب الله

فرقة حسب الله تجول الميدان

زين العابدين فؤاد

زين العابدين فؤاد يفتتح فاعليات المسرح الكبير بالفن ميدان

مظاهرة غزة بالفن ميدان

شاهد الفيديو

اقرأ أيضًا:

حيلة هيثم محمدين لتخفيف قصف المدنيين بغزة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان