رئيس التحرير: عادل صبري 07:43 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قوى ثورية: ما يحدث فى ليبيا شأن داخلى ونرفض التدخل العسكرى

قوى ثورية: ما يحدث فى ليبيا شأن داخلى ونرفض التدخل العسكرى

تحقيقات

نزاع مسلح فى ليبيا "ارشيفية"

قوى ثورية: ما يحدث فى ليبيا شأن داخلى ونرفض التدخل العسكرى

إبراهيم أبو جازية 05 أغسطس 2014 11:19

في ظل النزاع القائم في ليبيا منذ أكثر من أسبوعين، وبعد مقتل حوالي مائتي قتيل وإصابة أكثر 1000 جريح، ظهرت مطالب من سياسيين مصريين بالتدخل العسكري لوقف التناحر هناك بين الجماعات المتقاتلة، وذلك خوفًا من امتداده للحدود المصرية، ففي الوقت الذي رفضت فيه جميع الحركات الثورية التدخل المصري العسكري، ظهرت مطالبات أخرى بديلة عن التدخل وذلك عن طريق الدعم العسكري واللوجيستي للجيش الليبي، بالإضافة إلى تأمين الحدود المصرية مع ليبيا دون تدخل في أوضاعها الداخلية، وهو ما يؤدي إلى الحفاظ على الأمن القومي المصري بالتبعية.

تدخل مرفوض

أكد محمد كمال، عضو حركة 6 إبريل جبهة أحمد ماهر، أن الحركة ترفض بشكل قاطع أي تدخل عسكري مصري في ليبيا، وأن أي أنباء تترد بخصوص الأمر ما هي إلا محاولة لجس نبض الشارع المصري ومدى قبوله أو رفضه هذه العملية.

كما صرح أن أي تدخل عسكري من دولة في أخرى قد يحول الأزمة إلى مشكلة كبيرة، كما أنه قد يتكبد في خسائر اقتصادية فادحة، وأكد أن التدخل المصري في ليبيا موضوع يهم جميع طوائف الشعب المصري، وكان من الأولى أن تتدخل قوات الجيش المصري في إنقاذ المصريين العالقين في ليبيا منذ أيام، كما أنه حذر من تحويل الجيش المصري إلى جيش مأجور، على حد قوله.

كما دعا "كمال" إلى وقف النزاع في ليبيا، وإعمال المنطق الدبلوماسي بدلًا من الحل العسكري.

واتفق صفوت عمران، أمين عام تكتل القوى الثورية ومؤسس تحالف شباب مصر، أن قرار التدخل لابد أن يكون له عدة حسابات دقيقة وخالية من العاطفة، وإنه إذا تم اتخاذه فلابد أن يتفق مع الدستور المصري وبموافقة مجلس الدفاع الوطني، وبالتشاور مع رئيس الجمهورية باعتباره يملك سلطة التشريع في الوقت الحالي

كما أضاف "عمران" أن الوضع الآن في ليبيا ما زال وضعًا داخليًا، وأنه يجب احترام استقلال الدول، مشددًا على رفضه التدخل العسكري في ليبيا حتى لا تتحول إلى يمن جديدة كما حدث في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وأشار إلى أنه يوجد اتجاه واضح لتوريط مصر في التدخل العسكري في ليبيا من خلال محور الشر في المنطقة العربية، الذي تقوده قطر وإسرائيل وتركيا برعاية أمريكية، على حد تعبيره.

كما أشار إلى أن جماعة الإخوان المسلمين، والجماعات المتطرفة في ليبيا هي المسئولة عن كل ما يحدث هناك، كما أكد أن مصر قد تساعد ليبيا عسكريًا دون تدخل، عن طريق توفير الدعم اللوجيستي، وعن طريق استغلال الدور الريادي لمصر في المجتمع الدولي لحل المشكلة.

الحل السياسى أفضل

واتفق حمدي قشطة، عضو المكتب السياسي لحركة 6 إبريل بالجبهة الديمقراطية، في الرفض الكامل للتدخل المصري العسكري في ليبيا، مشيرًا لأن الجيش المصري حاليًا منهك بسبب الشأن الداخلي المصري مؤخرًا، مضيفًا أن تورط مصر في أمرٍ كهذا قد يكلفها الكثير، ولو مصر لديها القدرة على الدخول في حرب في الوقت الحالي، فالأولى أن تحارب إسرائيل وتدعم المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الصهيوني.

وأضاف "قشطة" أن الحل السياسي هو الحل الأمثل في ليبيا في الوقت الحالي، مؤكدًا أن مصر قد تعمل كوسيط لحل النزاع، وأن مصر قد تدعم الجيش الليبي عسكريًا ولكن دون تدخل.

واستبعد الدكتور محمد عوض، منسق عام حركة تمرد تصحيح المسار، أن تتدخل مصر عسكريًا بأي شكل من الأشكال في ليبيا، ولكنه أكد أنه لو قد يتم توجيه ضربة عسكرية نوعية من مصر ضد هدف محدد في ليبيا إذا كان هذا الهدف يؤثر على الأمن القومي المصري، مشيرًا إلى أن مصر لن تخوض حربًا في ليبيا.

كما أكد أن الصراع في ليبيا داخلي، وأنه لا ينبغي أن تتدخل مصر في الشئون الداخلية الليبية، مشيرًا إلى إمكانية تدخل مصر لكي للوساطة بين القوات المتناحرة لتقريب وجهات النظر.

ليبيا-فخ-أم-جزء-من-صنع-القرار">اﻹعلام والتدخل العسكري بليبياليبيا-فخ-أم-جزء-من-صنع-القرار">..ليبيا-فخ-أم-جزء-من-صنع-القرار">فخ أم جزء من صنع القرار

ل.تايمز: الإرهاب كلمة السر في تغيير رأي أوباما حول سوريا

ليبيا-لمواجهة-الجماعات-المسلحة">الخارجية: ليبيا-لمواجهة-الجماعات-المسلحة">مصر لن تتدخل عسكريًا في ليبيا

ليبيا-الجسر-الجوي-كذبة">والد أحد المصريين بليبيا: ليبيا-الجسر-الجوي-كذبة">الجسر الجوي كذبة

ليبيا-حكاية-ترويها-الصور">فرحة المصريين العائدين من ليبياليبيا-حكاية-ترويها-الصور">.. ليبيا-حكاية-ترويها-الصور">حكاية ترويها الصور


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان