رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

اﻹعلام والتدخل العسكري بليبيا..فخ أم جزء من صنع القرار

اﻹعلام والتدخل العسكري بليبيا..فخ أم جزء من صنع القرار

تحقيقات

ياسر عبد العزيز، الخبير الإعلامى

اﻹعلام والتدخل العسكري بليبيا..فخ أم جزء من صنع القرار

ياسر عبد العزيز: الدولة تختبر الرأي العام من خلال تصريحات عمرو موسى

نادية أبوالعينين -عبد العزيز العطار 04 أغسطس 2014 17:33

"توجيه ضربة عسكرية لليبيا"، بدأ الحديث عنها منذ يونيو الماضي، من قبل اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، عقب إعلانه تأييد أي ضربة عسكرية لتأمين حدود مصر، حتى لو كانت داخل ليبيا، ناصحًا السلطات الحاكمة في طرابلس ترك تأمين الحدود لمصر؛ لأنهم غير قادرين عليها، مؤيدًا الضربات العسكرية المصرية للتخلص مما وصفها بالجماعات الإرهابية في درنه وبنغازي وطرابلس.

وعاد الحديث عن تلك الضربة عقب مقتل 23 جنديًا بالفرافرة واتهام جماعات مسلحة ليبية بارتكاب الحادثة، وخرج أمس عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، يؤكد أن مصر قد تضطر لاستخدام حق الدفاع عن النفس إزاء الوضع في ليبيا، تلك التصريحات التي تقابلها حملة إعلامية تؤيد التدخل في ليبيا سواء لكونها خطرًا على الأمن القومي، أو للوصول إلى المصريين العاملين في ليبيا.

 

سوء تقدير

اعتبر الدكتور سامى الشريف، أستاذ بكلية الإعلام، أن الحشد الإعلامي للتدخل العسكري في ليبيا، سوء تقدير من جانب الإعلاميين، رافضا ذلك الحشد لوجود عواقب وصفها بـ"الوخيمة" للتدخل العسكري.

وأضاف الشريف لـ"مصر العربية"، أن ما يحدث في لبيبا جزء من مخطط دولي للزج بمصر في مشكلات خارجية لزعزعة الاستقرار في البلاد، مشيرا إلى ضرورة ابتعاد مصر عن أي تدخل عسكري في ليبيا، لكونه ما يريده الغرب وإسرائيل، على حد قوله.

وأوضح أن من يحاول الزج نحو هذا التدخل "بيلعب بمستقبل مصر"، مستبعدا أن تكون تصريحات رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، تهدف لتدخل مباشر، ولكنها مجرد تخويف لعدم المساس بالمصريين والحفاظ على حقوقهم، قائلا "أي تدخل هيودي مصر في داهية".

واستنكر دكتور سعيد اللاوندى، كاتب صحفي وخبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام، الحشد والتوجيه للرأي العام نحو التدخل العسكري، موضحا أنه ليس من الذكاء الانسياق وراء تلك الأقوال والمؤثرات؛ لانها ستؤدى إلى تفكيك الجيش حال الاستجابة لها.

وأضاف اللاوندى، أن الوضع الآن لم يصل إلى مرحلة تستوجب التدخل، وأن ما يفعله الجيش ما هو إلا مجرد تلميح، مشيرًا إلى أن التدخل المباشر لن يلجأ له الجيش المصري إلا إذا كان هناك قتل شديد للمصريين.


 

فخ كبير

ووصفت الدكتورة ماجى الحلواني، عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة السابقة، الحشد من قبل الإعلام بـ"الفخ الكبير"، مشيرة إلى أن قدرة وكفاءة القيادة السياسية، وعدم تأثرها بالإعلام، وقدرتها على أن تزن الأمور مستبعدة وقوعها في الفخ، كما وصفته.

وحول الحشد الإعلامي توضح ان الحشد يجب أن يعمل فى صالح البلاد من خلال توعية الرأي العام بخطورة التقلبات التي تحدق في المنطقة، ولا تدفع إلى التدخل المباشر، وأضافت أن لمصر أن تحمى حدودها، ولا تتدخل عسكريا في ليبيا خاصة بعد عودة الكثير من العالقين بها.


 

إعلام أم سياسة

وانتقدت دكتورة إيناس أبو يوسف، أستاذة الصحافة بكلية الإعلام، ما وصفته بـ"العمل السياسي للإعلام"، مشيرة إلى أنها ضد الحشد سواء لصالح القضية أو معها، لأن الإعلام ليس دوره أن يعمل في السياسية، على حد قولها.

وأوضحت أن في حالات الحشد الإعلامي يقتصر الوضع على القضايا التنموية فقط، موضحة ان هناك إشكالية في الإعلام المصري الآن أن الإعلاميين أصبحوا عاملين في السياسة وليس الإعلام، وسط وجود تصور منهم أنهم على علم ببواطن الأمور، على حد قولها، مؤكدة أن ما يدفعون نحوه قرارات تتعلق بمصير أمة.

وأضافت ان الحشد الإعلامي في مصر أصبح ظاهرة الآن، فهناك عدد من الإعلاميين في الفترة الأخيرة تسببوا في أزمات لمصر، كإغلاق السكة في وجه سفير، أو التطاول على دولة عربية، موضحة أن دور الإعلام في القضية يجب أن يقتصر على الرصد والتحليل فقط.

وأشارت أن الإعلام يحاول تصدر المشهد منذ 30 يونيو بنشر تصور أنه من قام بصنع 30 يونيو، مؤكدة أنه لم يكن إلا جزء منها ولم يقم بفعلها، مستنكرة الدور الذي يقوم به الإعلام تجاه التدخل العسكري قائلة "والقادة العسكريين يعملوا ايه يقعدوا فى بيوتهم؟".

وتساءلت أبو يوسف حول الأطر التي استند إليها الإعلام في هذا الحشد، مؤكدة أنه ليس من حق الإعلام القيام بهذا الدور، ولا يجوز أن يصبح أداة في يد القيادة السياسية.


 

مراحل صنع القرار

واعتبر الخبير الإعلامي، ياسر عبد العزيز، أن ذلك الحشد جزء من صناعة السياسات العامة فى الداخل والخارج، مشيرا إلى انه نوع من تهيئة الرأي العام لسياسات معينة واختبار ردود أفعال الجمهور عليها، ويكون من المفيد جدا طرح القرارات السياسية على الرأي العام من خلال الإعلام لمعرفة ردود الفعل عليها.

وأشار إلى أن الإعلام يلعب دور الوسيط بين أصحاب المصالح والدولة وبالتالي قيام الإعلام بهذا الدور جائز، بشرط القيام به بشفافية، وبطريقة متوازنة، موضحا أنه لا يرى حتى الآن أي مخالفات من جهة الإعلام في تلك القضية.

وأوضح أنه ليس ضد الحشد القائم الآن، مشيرًا إلى أن الإدارة السياسة تطرح الفكرة على الرأي العام، ولكن من خلال طرف ثالث وهو عمرو موسى، على حد قوله، مؤكدا أن صنع القرار السياسي يجب أن يمر بتلك المراحل.


 


 

اقرأ أيضا:

فيديو.. وزير الخارجية يتوجه لتونس لتفقد أوضاع المصريين

ليبيا-عبر-تونس">بالفيديوليبيا-عبر-تونس">.. ليبيا-عبر-تونس">تواصل إجلاء آلاف المصريين من ليبيا عبر تونس

ليبيا؟">هل تشن مصر حرباً على ليبيا؟

ليبيا-مين-هيجيب-حق-المصريين-اللي-ماتوا">فيديوليبيا-مين-هيجيب-حق-المصريين-اللي-ماتوا">.. ليبيا-مين-هيجيب-حق-المصريين-اللي-ماتوا">عائد من ليبيا: ليبيا-مين-هيجيب-حق-المصريين-اللي-ماتوا">مين هيجيب حق المصريين اللي ماتوا

ليبيا-يروون-مأساة-هروبهم-من-الحرب">العائدون من ليبيا يروون مأساة هروبهم من الحرب

ليبيا">عمرو موسى: ليبيا">مصر قد تضطر لاستخدام حق الدفاع عن النفس في ليبيا

ليبيا-يطالب-محلب-بإنقاذ-حياة-ابنه">والد مصاب عالق بليبيا يطالب محلب بإنقاذ حياة ابنه

ليبيا-موت-وخراب-ديار">العائدون من ليبيا ليبيا-موت-وخراب-ديار">.. ليبيا-موت-وخراب-ديار">موت وخراب ديار

ليبيا-أنقذوا-المصريين-بيموتوا-هناك">عبد الحميد العائد من ليبيا: ليبيا-أنقذوا-المصريين-بيموتوا-هناك">أنقذوا المصريينليبيا-أنقذوا-المصريين-بيموتوا-هناك">.. ليبيا-أنقذوا-المصريين-بيموتوا-هناك">بيموتوا هناك

ليبيا">نرصد قصص الرعب على لسان الهاربين من جحيم ليبيا

ليبيا-بصَّمونا-عشان-يلموا-فلوس-التذاكر">بالفيديوليبيا-بصَّمونا-عشان-يلموا-فلوس-التذاكر">.. ليبيا-بصَّمونا-عشان-يلموا-فلوس-التذاكر">عائد من ليبيا: ليبيا-بصَّمونا-عشان-يلموا-فلوس-التذاكر">بصَّمونا عشان يلموا فلوس التذاكر

ليبيا-شحتّ-100-جنيه-علشان-أعرف-أروح-لأولادي">بالفيديوليبيا-شحتّ-100-جنيه-علشان-أعرف-أروح-لأولادي">.. ليبيا-شحتّ-100-جنيه-علشان-أعرف-أروح-لأولادي">مصري عائد من ليبياليبيا-شحتّ-100-جنيه-علشان-أعرف-أروح-لأولادي">: "ليبيا-شحتّ-100-جنيه-علشان-أعرف-أروح-لأولادي">شحتّليبيا-شحتّ-100-جنيه-علشان-أعرف-أروح-لأولادي">" 100 ليبيا-شحتّ-100-جنيه-علشان-أعرف-أروح-لأولادي">جنيه علشان أعرف أروح لأولادي

ليبيا-كرامتنا-تمرغت-في-التراب">بالفيديوليبيا-كرامتنا-تمرغت-في-التراب">.. ليبيا-كرامتنا-تمرغت-في-التراب">عائد من ليبيا: ليبيا-كرامتنا-تمرغت-في-التراب">كرامتنا تمرغت في التراب


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان