رئيس التحرير: عادل صبري 10:40 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أسعار قاعات الأفراح.. على قد لحافك مد رجليك

أسعار قاعات الأفراح.. على قد لحافك مد رجليك

تحقيقات

إحدى قاعات الأفراح

بالفيديو..

أسعار قاعات الأفراح.. على قد لحافك مد رجليك

آية فتحي - إبراهيم أبو جازية 30 يوليو 2014 20:19

" دقوا المزاهر يلا.. ياهل البيت تعالوا..جمع ووفق والله .. وصدقوا اللي قالوا..عين الحسود فيها عود يا حلاوة..عريس قمر وعروسته نقاوة"، كلمات تعلقت في أذهان  الجميع حول الزفة المصرية، تحلم بسماعها كل فتاة  وهي في يد عريسها في طريقهم إلى الكوشة، تلك التي من الممكن أن تكون في الشارع ، أو في قاعة أفراح متواضعة، أو إحدى الفنادق الفخمة، الأمر الذي يختلف على حسب الحالة الاقتصادية للعريس.

"موسم أفراح" ترتبط تلك الجملة بالأوقات التي تكثر فيها الأفراح، ومنها الأعياد، ومع تزامن عيد الفطر مع كثرة الأفراح المصرية رصدت "مصر العربية" أسعار أفراح" target="_blank">قاعات الأفراح التي تتراوح من الألف الواحد لعشرات الآلاف، ولكل قاعة سعرها حسب الفئة اجتماعية  التي تقبل عليه بمبدأ "على قد لحافك مد رجليك".

القاعات الشعبية

رصدت "مصر العربية" متوسط أسعار القاعات في المناطق الشعبية مثل بولاق الدكرور وإمبابة، تلك التي لم تتجاوز 2500 جنية في الليلة سواء كان حجز القاعة لفرح أو  لخطوبة.

وفي الغالب يشمل البرنامج الذي تقدمه القاعة لزبائنها كالآتي:"D.J- كوشة- ليزر- تصوير فيديو- شاشات عرض- وترابيزات للمعازيم- وزفة العروسة بالمشاعل".

وتجتهد بعض القاعات في تقديم هدايا للعروسين مثل:"تصوير فوتوغرافيا – والشربات للعروسين – وبعض عروض التنورة "، أما إذا رغب العروسين في إكرام معازيمهم، فعليهم أن يدفعوا مبالغ أكثر للبوفية حتى يقدم وجبة في غالب الأمر تكون قطعة جاتوة وعصير.

فنادق 5 نجوم

تتراوح أسعار فنادق ال 5 نجوم  بين  22000 إلى 24000 ألف على 100 فرد تزيد حسب زيادة عدد المعازيم، وتكون شاملة البوفيه والزفه والكوشه والدى جى وتصوير فيديو وفوتوغرافى وتورته أكثر من دور.

أما فنادق ال4 نجوم يتراوح أسعارها من بين 10000إلى 15000 تكون شاملة  البوفيه وزفه وكوشه ودى جى وتصوير فيديو وفوتوغرافى وتورته.

فوائد القاعات

لأفراح القاعات فوائدها الكثيرة بديلًا عن الأفراح الشعبية التي تقام في الشوارع أمام منزل العريس، وذلك من الناحية الأمنية، والناحية الإقتصادية وكذلك الناحية الجمالية.

فيؤكد عبدالعال عطية، مدير نادي شباب الدقي، أن أسعار قاعة النادي مُدعمه، فسعرها  1700 جنية شاملة الوجبة والدي جي والفيديو والكوشة ، الأمر الذي يُعد رخيص جدًا من الناحية الاقتصادية.

وتابع قائلا:"الفرح قدام البيت مكلف أكتر من القاعة، وأمنيًا أفضل بسبب المشاكل التي تنتشر في أفراح الشوارع، وكمان الشكل الجمالي،  فالقاعة أكثر وجاهة من الشارع ".

أحمد حسين، عريس مقبل على حياته الزوجية فرحه يوم 27 أغسطس القادم، فضل أن يكون فرحه في قاعة أفراح بدلًا من الشارع، قائلا:"القاعة أوفر ليا، لأني لما حسبتها لاقتني هوفر 7000جنية، وكمان القاعة أفضل منعًا  للمشاكل لأن أي فرح في الشارع بيبقى فيه ضرب نار، وممكن حد يتصاب".

وأتفق معه عمرو الطوبجي،  مدير إحدى القاعات على كورنيش النيل، أكد أن أفراح القاعات توفر للعريس الكثير من المبالغ المالية، موضحًا أن فرح الشارع أقل سعر للفراشة التي تحيط الفرح 5000 جنية، هذا بخلاف باقي تكاليف الفرح.

أفراح الشوارع

على الرغم من تكاليفها الكثيرة، إلى أن هناك العديد  من الأسر التي تحافظ على عادة أفراح الشوارع رغم كل المزايا الاقتصادية والأمنية لأفراح القاعات.

ففي بعض المناطق  بالأرياف تبور الأرض لمدة شهر إستعدادًا لفرح نجل العائلة الكريمة، حيث يقام الفرح عليه، ويكلف العائلة مبالغ باهظة فقط للحفاظ على العادات والتقاليد وموروث العائلة.

"أفراح النقطة" نوع من الأفراح يقام في بعض المناطق الشعبية، يُحضر فيه  العريس  فرقة شعبية لإحياء الفرح على طريقة "500 شمعه منورة من المعلم فلان الفلاني تحية للعريس"، وعلى الرغم من أن هذا النوع من الأفراح قد يُكلف العريس أكثر من 100 ألف جنية إلا أنه يكون على يقين بأن النقطة ستعوضه.

 

 

شاهد الفيديو:

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان