رئيس التحرير: عادل صبري 08:20 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو..شبكة العروسة في مصر.. هدية إجبارية أفشلت زيجات وعطلت أخرى

بالفيديو..شبكة العروسة في مصر.. هدية إجبارية أفشلت زيجات وعطلت أخرى

تحقيقات

الشبكة في محلات الذهب

بالفيديو..شبكة العروسة في مصر.. هدية إجبارية أفشلت زيجات وعطلت أخرى

آية فتحي - إبراهيم أبو جازية 21 يوليو 2014 14:52

شبكة العروسة إجباري على العريس... بتحدد قيمة العروسة.. هدية من العريس، كلها مفاهيم مختلفة تدور حولها فكرة أهمية الشبكة التي يحضرها العريس لعروسته قبل الزواج، فتختلف قيمة الشبكة في محافظات مصر على حسب عادات وتقاليد كل منطقة.

 

وفي ظل التكاليف الباهظة للزواج، الذي رصدت "مصر العربية" الجزء الأول منه في تجهيزات العروسة، يرى البعض الشبكة أنها تعجيز للشاب المقبل على الزواج، فلا داعي لها مادامت كماليات وليست شيئًا أساسيًا، ويرى البعض الآخر أنها حق من حقوق الزوجة، ورفع لقدرها، وحفظ لحقوقها.

 

عادات المحافظات

 

أوضحت رنا رمضان، من أهالي الفيوم، أنهم يتعاملون بمبدأ "داديها يا جمل داديها انا دافع دم قلبي فيها"، عندما يتقدم شاب لخطبة ابنتهم، فتكون طلبات والد العروسة من العريس فيما يخص الشبكة بالجرام وبتبدأ من 150 جرامًا.

 

أما في محافظة أسوان وبالأخص النوبة، قال سيف سعيد: "في النوبة العروسة بتتوزن دهب، ففي الوقت اللي العروسة هتتجوز، بيبدأ أهلها  وأحبابها في تجميع الفلوس عشان يشتروا ليها الشبكة اللي بتكون في حدود 250 جرام، أما في باقي المناطق بأسوان خارج نطاق النوبة موضوع الشبكة ليس له قيمة كل عريس حسب مقدرته".

 

وفي مركز ملوي بمحافظة المنيا، يشترط أهل العروسة على العريس ألا تقل شبكة العروسة عن 150 جرامًا، وبعد إتمام الزواج يقوم بعض الأزواج ببيع الذهب، وفي مركز  سمالوط  إذا كانت العروسة تحمل مؤهلاً عاليًا وذات نسب كبير لا تقل شبكتها عن 130 جرامًا.

 

وفي محافظة المنوفية، يتوقف أمر الشبكة في بعض المراكز والعائلات، على حسب سن العروسة ومؤهلها العلمي، ومركز عائلتها، حيث يسير البعض بمبدأ قيمة العروسة من قيمة شبكتها، فكلما غلت الشبكة على العريس كان ذلك في ميزان سمعة العروسة، وفي مراكز أخرى يتوقف الأمر على حسب الاتفاق بين الطرفين.

 

وبمحافظة الإسكندرية يرى أهل العروسة أن الشبكة ما هي إلا هدية من العريس للعروسة، وهو الذي يتحكم في سعرها، فإذا أراد أن يهادي الزوج زوجته بألف جنيه أو 100 ألف فلا دخل لأهل العروسة بذلك الأمر.

 

 سوق الذهب

 

وأوضح وصفي أمين واصف، رئيس شعبة المصوغات والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، أنه في محافظة القاهرة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية أصبحت الشبكة تقتصر على دبلة دهب للعروسة ودبلة فضة للعريس في أغلب الأوقات.

 

 وأضاف أن الشبكات باهظة الثمن لم يعد لها وجود في القاهرة، لأنها من العادات الموروثة في الصعيد، كما أن أهالي العروسة بالصعيد أصبح فكرهم متطورًا ومواكبًا للحالة الاقتصادية لتكاليف الزواج عمومًا.

 

أكد سعيد سيف الدين، تاجر ذهب بشارع المعز، أن سوق الذهب يحتضر في الفترة الحالية، ويشهد السوق حالة من الركود التام، مرجعًا ذلك الأمر إلى سوء الحالة الاقتصادية بصفة عامة، وارتفاع تكاليف الزواج بصفة خاصة.

 

 وتابع سعيد قائلًا: "مبقاش في أبو عروسة بيشترط شبكة عالية الثمن، فمعظم أولياء الأمور بيحاول يستروا على بناتهم، وأغلى شبكة مش بتعدي 50 ألف جنيه وأرخص حاجة 500 جنيه حق الدبلة".

 

واتفق معه سميح كامل، تاجر ذهب، قائلًا: "سوق الذهب ميت، ومبقاش في حدود معينة للشبكة، كل عريس بيشتري على حسب مقدوره، فمن الممكن أن يشتري عريس شبكة كاملة، وغيره يكتفي بدبلة فقط، وفي الصعيد هما اللي بيشتروا بالجرامات والمبالغة الرهيبة اللي بتقطم الوسط".

 

الذهب الصيني

 

في الوقت الذي تقسم تكاليف الزواج ظهر الشاب، يلجأ إلى حل بديل عن الشبكة، فكانت الشبكة الصيني هي البديل، حيث يتفق العريس مع أهل عروسته على شراء شبكة صيني لحفظ ماء الوجه أمام المعازيم.

 

الأمر الذي أكده عبدالله محمد، مالك فرشة لبيع الذهب الصيني بشارع الموسكي، قائلا: "في شباب كتير  بيجيوا لتكوين شبكة صيني، يكون كامل تكلفتها  200 جنيه وده بيبقى بالاتفاق مع أهل العروسة، وده بسبب إن الدهب غالي ومفيش فلوس، وسوق الذهب الصيني شغال وعليه الطلب".

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان