رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

المستشار شريف حافظ .. مخفِّف الأحكام

المستشار شريف حافظ .. مخفِّف الأحكام

تحقيقات

المستشار شريف حافظ

المستشار شريف حافظ .. مخفِّف الأحكام

هاجر هشام 20 يوليو 2014 14:24

تتعلق بكلمة من لسانه قلوب دعواتها لا تنقطع بطلب العدل، فإما يصدق على الحكم فتكون نهاية القضية على يده، ومعها نهاية أمل من يرى نفسه مظلومًا هو وذووه، وإما أن يكون حكما مخففا يلهج ألسنة البعض بحمد الله وشكره عليه، وألسنة آخرين بالرفض والاعتراض على حكم كان من المفترض، في اعتقادهم، أن يكتب البراءة.

المستشار شريف حافظ، رئيس محكمة جنح مستأنف سيدي جابر، الرجل الذي ذكر اسمه في قضيتين شغلتا الرأي العام، الأولى هي القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فتيات 7 الصبح"، والتي كان الحكم، أول درجة، فيها على أربعة عشر من المتهمات بالسجن إحدى عشرة سنة، حكم شعل الرأي العام حتى أخمده حافظ بكلمته الفصل في الاستئناف "سنة مع إيقاف التنفيذ".

القضية الثانية هي قضية الناشطة الاشتراكية، ماهينور المصري، التي تحظى بشعبية جارفة بين عدة طوائف سكندرية من عمال ومهمشين، لم يكد يُحكم عليها، في قضية تظاهر بدون تصريح في ذكرى خالد سعيد، رمز الثورة، بالسجن سنتين وغرامة خمسين ألف جنيه، ليفصل حافظ في هذه أيضًا بالتخفيف إلى ستة أشهر وغرامة خمسين ألف جنيه.

المستشار، لاعب الجودو السابق، خلال الجلسة الثانية من أصل جلستين، هي عدد جلسات استئناف ماهينور على حكمها، أمر بحبس ناشطة لأنها "ابتسمت" أثناء مرافعة أحد المحامين 48 ساعة.

 وأمر قوات الأمن بإخلاء القاعة من الجميع حتى المحامين، مما أثار حفيظة مساندي ماهينور ومحاميها، منهم عمتها المحامية وفاء المصري التي طالبت المحامين بعدم الانصياع للقرار، لينتهي الأمر بسماح حافظ للمحامين بالبقاء في القاعة.

المستشار الذي يقترب من دخول عقده الرابع، قال عن حكمه الأول إنه رسالة للجميع أن القضاء "بعيد عن الأهواء الشخصية"، ذلك الحكم الذي أثلج صدور الجميع، لكن حكم ماهينور، الذي لم يُرضِ مسانديها، ليس فقط لأنه حكم "ظالم برأيهم"، لكن لأنه أيضًا مبني على قانون غير دستوري وقضية ملفقة، على حد قولهم، ربما لن يرضوا بهذا الحديث عن حكمه في قضية ماهينور.

حافظ نظر العديد من القضايا المتعلقة بالإخوان المسلمين، منها حكم بثلاث سنوات سجن وغرامة خمسون ألف جنيهًا على 143 إخوانيًا في قضية اتهموا فيها بممارسة العنف في منطقة ستانلي، وغيرها من الأحكام، إلا أن حكمه في قضية الفتيات وقضية ماهينور سيظلان الأبقى في ذاكرة المصريين.

اقرأ أيضًا:

ماهينور-المصري-وتغريمها-50-ألف-جنيه">الحبس 6 أشهر لماهينور المصري وتغريمها 50 ألف جنيه

ماهينور">نشطاء: نتوقع حكمًا مسيَّسًا على "ماهينور"

100 عام على قانون التظاهر في مصر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان