رئيس التحرير: عادل صبري 02:43 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الجيش المصري 13 عالميًا.. وخبراء: ميزانيته أقل من دول أخرى

الجيش المصري 13 عالميًا.. وخبراء: ميزانيته أقل من دول أخرى

تحقيقات

الجيش المصري الـ13 عالميًا

الجيش المصري 13 عالميًا.. وخبراء: ميزانيته أقل من دول أخرى

مصعب صلاح 19 يوليو 2014 13:38

بعد ثورة 25 يناير وانتخابات مجلس الشعب وتشكيل البرلمان2012، ظهرت دعاوٍ تطالب بإيضاح ميزانية الجيش" target="_blank">ميزانية الجيش المصري ومناقشتها بشكل علني، أو على الأقل مناقشتها في لجان خاصة، بالإضافة لدراسة ومعرفة تسليح الجيش وعدته وعتاده.

وعلى الرغم من تكرار هذه الدعوات إلا أن ميزانية الجيش" target="_blank">ميزانية الجيش بقيت سرًا عسكريًا، لا يمكن الإطلاع عليه، وتضاربت أرقام الميزانية ما بين نشطاء يدعون أنها وصلت لحوالي 40% من الميزانية العامة للدولة، وما بين رأي شبه رسمي يتحدث عن نسبة 4 % فقط.

وفي تقرير أصدرته مؤسسة معاهدة الأطلسي (Atlantic Treaty Association) أوضحت فيه أقوى 35 جيشًا في العالم، تصدره جيش الولايات المتحدة الأمريكية، ويأتى في المرتبة الأخيرة جيش كوريا الشمالية، في الوقت الذي احتل فيه الجيش المصري المركز الــ 13 بميزانية وصلت لحوالي 4 مليارات ونصف دولار.

التقرير أوضح أن الجيش المصري يبلغ قوامه حوالي 41,157,220 جنديًا، ويمتلك 4767 دبابة و1100 طائرة مقاتلة وغياب تام للرؤوس النووية وحاملات الطائرات، في الوقت الذي احتلت فيه إسرائيل المركز الـ 11 بـ 3 ملايين جندي و3870 دبابة 680 من الطائرات المقاتلة بالإضافة الى من 80 الى 200 رأس نووية.

الميزانية منطقية

اعتمادًا على تقرير معاهدة الأطلسي، اعتبر خبراء عسكريون أن الرقم الخاص بميزانية الجيش" target="_blank">ميزانية الجيش المصري أقرب للصواب ويعبر عن الحقيقة بشكل كبير.

فكما يقول اللواء طلعت مسلم، خبير عسكري، فإن ميزانية الجيش" target="_blank">ميزانية الجيش أقل بكثير من ميزانيات دول أخرى وذلك بسبب اعتماد الجيش على مصادر مختلفة، فالجيش يعتمد على المعونة الأمريكية المقدرة بحوالي 1200 مليون دولار سنويا بالإضافة إلى المشاريع الاقتصادية التي يقوم بها الجيش محققاً الاكتفاء الذاتي للمؤسسة، فالجيش المصري لا يكلف الدولة أكثر من 4% تقريبا من ميزانيتها، بل وفي بعض الأوقات يتبرع الجيش للمؤسسات الحكومية الأخرى.

في السياق ذاته عبر اللواء فادي القاضي، الخبير الاستراتيجي، أن الرقم الحقيقي لميزانية الجيش" target="_blank">ميزانية الجيش يجب أن يبقى سرًا لأنه يتعلق بالأمن القومي والأرقام المعلنة ليست دقيقة، مشيراً إلى أن اعتماد الجيش على مشروعاته الاقتصادية الخاصة والخارجة عن ميزانية الدولة يدفع المنظمات الدولية والمصرية لتقديرها بـ 5 مليارات دولار أو ربما أقل.

وأضاف القاضي، أن تسليح القوات يتجاوز الأرقام المعلنة، فالجيش مسلح بشكل كافٍ ويعتبر أفضل جيش عربي في المنطقة من حيث التسليح وعدد الجنود.

التفوق واضح

اعتبر خبراء أن مكانة مصر بين جيوش العالم تثبت التفوق الواضح له، وقدرته على المواجهة سواء مع المنظمات الإرهابية أو في حالات الحروب.

فكما يوضح اللواء فاروق سلامة، خبير استراتيجي، فإن حسب تقرير معاهدة الأطلسي، فإن احتلال مصر للمكانة الـ 13 بين دول العالم يثبت تفوقه النوعي على العديد من دول العالم، ويثبت أن الجيش المصري الأكثر تفوقا بين الجيوش العربية، فالتقرير أوضح تفوق مصر على السعودية التي أتت في المرتبة الـ 25 وسوريا في الـ 26 والجزائر في المرتبة الـ 31.

وتابع سلامة بقوله إن مصر تفوقت على إسرائيل في التسليح وعدد الجنود، ولكن أتت بعدها في الترتيب بسبب امتلاك إسرائيل لرؤوس نووية في انتهاك واضح للقوانين الدولية والمواثيق التي وقعت عليها مصر وإسرائيل، وأضاف أن العالم الغربي هو الذي سمح لإسرائيل وغيرها بامتلاك الأسلحة النووية.

كماو قال اللواء زكريا السعيد، خبير عسكري، فإن الجيش المصري واحد من أقوى جيوش العالم، ولو جاء التقرير بشفافية أكبر من ذلك لارتفعت مصر لمكانة أعلى، ولكن هناك جوانب سياسية أثرت على وضعية مصر بين جيوش العالم في تقرير أصدرته مؤسسة أوروبية.

وعلى الرغم من ذلك اعتبر اللواء السعيد أن الجيش المصري أثبت تفوقه على جيوش أخرى مثل الجيش الإيراني والأوكراني والبرازيلي، ناهيك عن التفوق على كل جيوش المنطقة باستثناء إسرائيل، وهذه الأرقام – الغير دقيقة في رأيه – فشلت في نفي التفوق المصري، فالجيش المصري هو الوحيد الباقي بين الجيوش العربية في المنطقة ويجب علينا الحفاظ عليه مهما تكلف الأمر.

معاهدة الأطلسي.png" style="width: 493px; height: 960px;" />

روابط ذات صلة:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان