رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو...6 أعوام على أهالي "قطب حميدة" دون غاز.. والسبب مشاجرة

بالفيديو...6 أعوام على أهالي قطب حميدة دون غاز.. والسبب مشاجرة

تحقيقات

مجدي يعاني من انقطاع الغاز رغم دفعه الفواتير

بالفيديو...6 أعوام على أهالي "قطب حميدة" دون غاز.. والسبب مشاجرة

مريم الغرباوي 14 يوليو 2014 16:52

تستقل إحدى عربات المترو كعادتك يوميًا، تصل لمحطة المعادي التي يظنها الكثير من أرقى أحياء المدينة التي لا يعكر صفوها عشوائية المساكن التي تمثل غالبية مساكن مصر، لتجد ما تظنه غير صحيح، وأن رقيها يحدّ جوانبه مساكن عشوائية تأوي الكثير من الأسر المصرية البسيطة.

هكذا وجدنا منطقة "قطب حميدة" التي تُمثل أحد المناطق العشوائية بحي المعادي، الأهالي يناشدون المسئولين في غضب " أنبوبة الغاز من 25 لـ 35 جنيه هنجيب منين؟".

 

<a class=أهالي منطقة قطب حميدة" src="/images/ns/9732726921405327405-DSC_0020.JPG" style="width: 627px; height: 390px;" />

تجمع الأهالي حولنا مرحبين، آملين في إيصال صوتهم للمسئولين حول ما يعانونه منذ 6 أعوام، "من 2008 وأحنا بنعاني من مشكلة الغاز، دفعنا جزء من المبلغ واعتمدوا المنطقة عشان يدخلوا الغاز فيها وآدي وش الضيف"، هكذا استهلّ فوزي أمين، أحد سكان منطقة "قطب حميدة"، حديثه عما يعانونه بسبب عدم دخول الغاز لمنازلهم.

ويروي أن سبب تعطيل المشروع ودخول الغاز المنطقة شجار نشب بين المهندس المسئول عن المشروع وجزار المنطقة، وصلت لرفع السلاح على المهندس، والذي ترتب عليه عناد مدير المشروع وتعطيل دخول الغاز للمنطقة خلال هذه الفترة.

الشوارع ضيقة، 13 شارع على التوازي، لم يصل الغاز للمنازل رغم اعتماد المشروع من قِبل شركة "تاون جاس"، المسئولة عن توزيع الغاز الطبيعي للمدن، ورغم ذلك كانت "حجة البليد مسح السبورة" كما وصفها مصطفى مبارك، أحد سكان الحي، ردًا على سبب منع وصول الغاز إليهم، والذي يتمثل في عشوائية الحي وضيق الشوارع الذي يحول دون توصيل الغاز للمنازل، يقول "اشمعنا التلات بيوت اللي آخر الشارع وصلهم غاز، ولا لازم ندفعلهم زيادة زي ما دفعوا".

 

إيصال اعتماد مشروع توصيل <a class=الغاز بمنطقة قطب حميدة" src="/images/ns/25614891405327477-DSC00637.JPG" style="width: 627px; height: 390px;" />

يقاطع الحديث حسن موسى، موظف متقاعد، "إحنا لو معانا فلوس ندفع رشاوي زي الناس اللي دفعت، هندفع عشان نخلص من الموال ده، ولكن هنجيب منين؟"، ويردف أن آخر ثلاث منازل بالشارع تم توصيل الغاز لهم عن طريق الرشاوي قائلًا "احنا دفعنا مقدم بسيط والشركة اعتمدت المشروع، إحنا ايه ذنبنا في المشكلة اللي حصلت دي؟".

تخرج علينا أم أحمد من منزلها معترضة على ما يقوله جيرانها، وهي صاحبة أحد المنازل الواصل لها الغاز، "احنا دفعنا فلوس للشركة ووصلنا غاز، ال3000 جنيه اللي دفعناهم للشركة مش رشوة"، وتقول إن سبب توصيل الغاز لهم لأنهم آخر الشارع والوصلة ممتدة لهم من الشارع الجانبي، " يا أبلة هيا بتقول كده عشان وصلها غاز مش فارق معاها حد" قالها حسن موسى في استياء من تبرير جارته لما يجري، وترد عليه أم أحمد" الشارع مليان مجاري مينفعش يوصلهم غاز".

يعترض على كلامها مجدي عبدالعزيز، عامل بالمنطقة وأحد سكانها، يقول "الشركة أخدت مننا فلوس عشان المشروع، فيه ناس دفعت كاش وناس دفعت مقدم بسيط، الشركة لمت ملايين من المنطقة ومعملوش حاجة"، لتتعالى أصوات سكان الحي مستائين من وضعهم، ليأتي فوزي مرة أخرى ويرينا "الشاكوش" كما أطلقوا عليه، المسئول عن مد الغاز لأي منزل قائلًا "ازاي المنطقة عشوائية ومينفعش يدخلها غاز وداخل للبيوت دي، وكمان الشاكوش بيوصل غاز لبيت واحد وده موصل لتلات بيوت".

 

صورة الاعتذار المقدم من اﻷهالي للشركة

ويقول "ممدوح عيد" ساكن بأحد ال13 شارع المتضررين، أنهم قدموا اعتذارا باسم أهالي الحي عما حدث للمهندس؛ لأنه أخذنا بذنب من تشاجروا معه، لكن لا حياة لمن تنادي، مع العلم بأن المبلغ المقرر دفعه لتوصيل الغاز 1500 جنيه قد تدفع كاش، أو مقدم من المبلغ إلى أن يتم توصيل الغاز، وكما ذكر أهالي المنطقة أن منهم من دفع كاش ومنهم من دفع مقدم ولم يأخذوا من هذا سوى ترقيم منازلهم لتوصيل الغاز، ومازالت مرقمة مع إيقاف التنفيذ.

هذا وقد رفضت الشركة الحديث معنا حول الموضوع حتى عندما أخبرناهم بأننا من أهالي المنطقة ونريد الاستعلام عن اﻷمر.

 

شاهد بالفيديو:

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان