رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أساتذة إعلام: مسلسلات رمضان سحبت البساط من تغطية أحداث غزة

أساتذة إعلام: مسلسلات رمضان سحبت البساط من تغطية أحداث غزة

تحقيقات

تغطية الحرب على غزة (أرشيفية)

أساتذة إعلام: مسلسلات رمضان سحبت البساط من تغطية أحداث غزة

مصعب صلاح 11 يوليو 2014 14:04

تتصاعد العمليات العسكرية من قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، ويرتفع عدد القتلى في الجانب الفلسطيني إلى حوالي 100 شخص وارتفعت حصيلة الصواريخ التي أطلقتها كتاب القسام وازدياد القصف على أحياء قطاع غزة.

 

تتابع الأحداث يدفع القنوات التليفزيونية والجرائد الإخبارية إلى ملاحقة كل تفاصيلها، وفي الوقت الذي خصصت قنوات عالمية وعربية نشرات ثابتة للحديث عن حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، أحجمت بعض القنوات الفضائية المصرية عن التركيز على الصراع الدائر هناك.

 

فاكتفت أغلب القنوات الفضائية والصحف المستقلة والقومية بذكر أخبار القطاع في نشرات متباعدة، وتجاهلت أغلب برامج التوك شو تحليل الصراع الدائر والدور المصري في إيقافه مركزة فقط على التغطية الخبرية.

 

على حسب أساتذة  الإعلام، فإن تجاهل الإعلام المصري للصراع الدائر هناك أتى بسبب تزامن الأحداث مع شهر رمضان.

 

فكما يقول سامي الشريف، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق، إن أغلب القنوات المصرية قنوات مستقلة لا تهتم بتغطية الأحداث السياسية خاصة في شهر رمضان، بل يصب التركيز على المسلسلات والبرامج الفكاهية.

 

وأضاف، أن متابعة التليفزيون للأحداث السياسية الخارجية "مقبول" في ظل المشاكل الداخلية المصرية من ارتفاع للأسعار والسخط الشعبي المصاحب له واستمرار الاحتجاجات، مما يجعل التركيز الأكبر على الشأن الداخلي دون الخارجي، كما أن التليفزيون المصري تحدث عن الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها مصر لوقف الصراع والتحركات التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لأجل ذلك.

 

في السياق ذاته، اعبترت ليلى عبد المجيد، العميد السابق لكلية الإعلام جامعة القاهرة، أن شهر رمضان أثر كثيرا على تغطية أحداث غزة، فالجدول الرمضاني مشغول بالدراما مما جعل تركيز القنوات على بث المسلسلات أكثر من التحليلات الخبرية.

 

وأضافت، أن القنوات المصرية اهتمت بالتغطية الخبرية لجميع أحداث غزة دون التركيز على تحليل ما وراء الخبر، والاهتمام بالحديث عن الدور الذي يجب أن تقوم به مصر من أجل التهدئة.

 

كما أشارت فؤادة البكري، أستاذ الإعلام بكلية الآداب جامعة حلوان، إلى أن مسلسلات رمضان احتلت الجزء الأهم والأكبر من اهتمام القنوات المصرية سواء المستقلة والحكومية، وأن التجاهل للحرب على غزة في رمضان غير مقصود بل هو تجاهل لكل الأحداث السياسية عامة.

 

في سياق متصل اعتبرت منة الحديدي، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، أن الإعلام لم يتجاهل أحداث غزة ولكن شهر رمضان له طقوسه، فالقنوات المصرية – خاصة المستقلة – تهتم ببث المسلسلات والبرامج الترفيهية والمقالب أكثر من أي شيء آخر محاولة تجنب حتى الأحداث السياسية الداخلية.

 

اقرأ أيضا:

وزير الأوقاف: لم أحدد وقت صلاة التراويح

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان