رئيس التحرير: عادل صبري 08:18 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو..غندور وبغدادي يكدران الصفو العام ويدرسان بالجامعة الأمريكية

فيديو..غندور وبغدادي يكدران الصفو العام ويدرسان بالجامعة الأمريكية

تحقيقات

غندور وبغدادي مبتسمان

فيديو..غندور وبغدادي يكدران الصفو العام ويدرسان بالجامعة الأمريكية

مصعب صلاح 07 مايو 2014 14:34

20 ديسمبر الماضي، كانا عائدين إلى مسكنهما في مدينة نصر، فوجئ الطالبان عبد الرحمن البغدادي، وزميله عبد الله غندور طالبًا كلية الهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بحصار قوات الأمن لهم والقبض عليهم؛ لأنهما مرّا عقب انتهاء تظاهرة لجماعة الإخوان المسلمين بـ45 دقيقة.

البغدادي طالب كلية الهندسة قسم الميكانيكا، هو الثالث على دفعته هذا العام، وكرمته الجامعة الأسبوع الماضي يوم صدور الحكم ضده وصديقه غندور طالب الهندسة أيضًا، ولكن بقسم الحاسب الآلي.

تطور التهم

في محضر الشرطة، وُجهت تهم قطع الطريق، التعدي على ضابط الشرطة وسرقة عهدته، التظاهر بدون تصريح، والانضمام لجماعة محظورة، وبعد العرض على النيابة استبعدت التهم "لعدم تصور حدوث الواقعة" ومع ذلك حولت القضية للمحكمة.

تأجيل عقب تأجيل، وغياب القاضي في مرات عديدة، أصدرت المحكمة الحكم في 29 إبريل بالسجن 5سنوات وغرامة 100 ألف جنيه دون ذكر حيثيات الحكم، وبعدها علم أهالي غندور والبغدادي من المحامي الخاص بهم بأن التهمة "تكدير الصفو العام والتظاهر بدون ترخيص".

غضب

صدمة تبعها غضب كانتا بوادر ردة فعل الطلاب، فدعوا للتظاهر مطالبين الجامعة بالتدخل والإفراج عن زملائهم، والدخول في إضراب مفتوح بداية من يوم الأربعاء الماضي.

الطلاب اقتحموا مبنى الإدارة وطالبوا ليزا أندرسون، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالتدخل للإفراج عن الطلاب مثلما فعلت مع طلاب أمريكيين قبض عليهم في الصيف الماضي.

الطلاب يتظاهرون داخل الجامعة

تصاعد الغضب

أصدر اتحاد طلاب الجامعة الأمريكية بيانًا يوم الجمعة الماضية، طالب فيه الطلاب بالتظاهر من أجل نشر الوعي عن قضية الطالبين، وبحث الجهود الممكنة لضمان عدم المساس بمستقبليهما، كما استنكر البيان التعسف الأمني الذي يمارس على طلاب مصر بشكل عام وقمع الحريات.

دور الجامعة

خالد ضحاوي، نائب رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة لشئون الطلاب، علق على الأمر بقوله: "الجامعة مش مسئولة عن تصرفات حد خارج الجامعة، خاصة لو قضية".

 فالطلاب، على حد تعبيره، يعتقدون أن الجامعة الأمريكية لها سلطة على النظام المصري، وهذا الأمر غير صحيح فالجامعة تحترم أحكام القضاء ولا نستطيع التدخل في الأمر.

الطلاب يدعون للإضراب والتظاهر

وأضاف "الطلاب إذا كانوا مدانين فالجامعة مش هتتدخل، أما لو أخدوا براءة من المحكمة، ولسه معتقلين هنحاول نخرجهم".

هذه التصريحات أغضبت طلاب الجامعة، فمي مكرم، طالبة بكلية الاقتصاد بالجامعة اعترضت على تصريح ضحاوي بقولها " كان فيه طلاب مش مصريين اتمسكوا والجامعة اتدخلت وطلعتهم تاني يوم، ودلوقتي مش عاوزين يبعتوا محامي يحضر الجلسات" وأضاف محمد مجدي، طالب بكلية العلوم السياسية: إن هذا التصريح ينطبق على القضية الجنائية، ولكن هذه القضية تختلف؛ لأنها قضية سياسية من الدرجة الأولى".

على الجانب الآخر اتفق بعض الطلاب مع التصريح، فبلال عبد الناصر، الطالب بكلية الهندسة يرى أن ضحاوي على صواب وأن الطلاب يتوقعون من الجامعة أكثر مما يمكنها فعله.

 

شاهد الفيديو:

 

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان