رئيس التحرير: عادل صبري 03:12 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو..مؤسس تمرد: حمدين أفضل من يقدم العدالة الاجتماعية

بالفيديو..مؤسس تمرد: حمدين أفضل من يقدم العدالة الاجتماعية

تحقيقات

محمد عزيز من مؤسسي تمرد

بالفيديو..مؤسس تمرد: حمدين أفضل من يقدم العدالة الاجتماعية

وفض رابعة يتحمله من أدخلوا السلاح دون أن يخبروا المعتصمين

سارة عادل 07 مايو 2014 12:13

بعد 3 يوليو تصدرت حركة "تمرد" الساحة السياسية المصرية، وبعد الإعلان عن المرشحين الرئاسيين أعلن اثنان من مؤسسي الحركة (هما حسن شاهين ومحمد عزيز) دعمهما لحمدين صباحي، بينما أعلن محمود بدر دعمه للمشير عبد الفتاح السيسي، فيما بدا للرأي العام انشقاقًا داخل الحركة، "مصر العربية" حاورت أحد مؤسسي تمرد وعضو التيار الشعبي محمد عزيز لتتبين منه حقيقة الموقف.. وإلى نص الحوار:

البعض يقولون إن تمرد صنيعة الأجهزة الأمنية.. ما تعليقك؟

هذا أمر عار من الصحة، فتمرد حالة شعبية أبسط مما يتخيلها الكثيرون، وأول لقاءاتنا بالأجهزة الأمنية أو الرسمية كان في يوم 3 يوليو، لم يحدث تنسيق أو اتصال مباشر بيننا وبين الأجهزة الرسمية قبل هذا التاريخ.

إذن من مَول تمرد؟

فكرة "تمرد" ورقة، ومن آمن بالفكرة طبعها ووزعها على جيرانه، نعرف من أصحاب المقاهي من جعل مقهاه مقرًا لتمرد، وآخرين تبرعوا بالمقرات في المحافظات في الفترة ما قبل 30 يونيو وحتى 3 يوليو، وكل الأحزاب دعمتنا دعما عينيا، فالقاعدة التي أعلناها في كل الأماكن أننا لن نقبل الدعم المالي.


ما إسهامات تمرد في خارطة الطريق؟

خارطة الطريق تصور وضعته تمرد قبل 3 يوليو، رئيس المحكمة الدستورية يتولى السلطة، ثم وضع الدستور، ثم الانتخابات الرئاسية، إلا أن السلطة الانتقالية لم تستمر على الطريق الصحيح بعد 3 يوليو.

وكيف انحرفت السلطة الانتقالية عن مسار خارطة الطريق؟

للملاحظات التي رصدت على أداء السلطة الانتقالية، كإصدار قانون التظاهر، والدخول في خصومات مع شباب لم يكن من المنطقي الدخول في خصومات، وهو ما أدى لخلل واضح تسبب في وجود شباب من معسكر 30 يونيو و25 يناير في السجن الآن، على رأسهم أحمد دومة، وإيحاء أن نظام مبارك يتصدر المشهد، وهو ما انعكس على نسبة المشاركة في الاستفتاء، وحدث أثناء مواجهة الإرهاب ميل عن مرعاة الحقوق والحريات.

"إيحاء بتصدر نظام مبارك" أم تصدر نظام مبارك بالفعل؟

هناك محاولات لإعادة نظام مبارك، لكن أظن أنها ستفشل، فهؤلاء يحاولون تصدر المشهد بشبكة علاقات وفساد مبارك، لكنهم لن يستطيعوا العودة أيا كان اسم الرئيس القادم.

ومن المسؤول عن إعادة تصدير هذه الوجوه؟

الوجوه نفسها، وأطراف من داخل تركيبة الدولة المصرية تحاول إعادة إنتاج النظام، لا أستطيع تحديدها بالاسم، ولكنه نمط تفكير داخل أجهزة الدولة، ليست بالضرورة أجهزة أمنية.

هناك خصومة واضحة بين الثورة والمحاكمات العسكرية كيف قبلتم بتمرير مواد المحاكمات العسكرية في دستور 2014؟

قانون المحاكمات العسكرية الموجود بعهد مبارك وبالتحديد مادة 6 تيتح محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري حتى لو برأتهم المحاكم المدنية، وهذه المادة ألغيت في عام 2012 بمبادرة من القضاء العسكري، وهذا ليس دفاعًا عن القضاء العسكري، وهذه المادة استخدمت لتصفية خصوم نظام مبارك في ذلك الوقت وهم "الإخوان المسلمون".

الآن لا يملك رئيس الجمهورية إحالة أي مواطن للقضاء العسكري، وقناعاتي الشخصية ألا يحاكم مدني أمام القضاء العسكري، لكننا لم نكن الوحيدين الذين كتبوا الدستور، فحاولنا الوصول لحل وسط. أما الكلام عن محاكمة مواطن بتهمة التعدي على عامل في "بنزينة وطنية " حتى ولو كان الكلام من قاضٍ عسكري فهذا غير دستوري، وغير صحيح.

وهذه المادة أفضل ما كان متاحًا وقت كتابة الدستور، ومع تقدم التجربة الديمقراطية يمكننا تعديل هذه المادة.

لماذا انقسمت تمرد حول مرشحين؟

لأننا اتفقنا على أن نسقط حكم الإخوان، ولم نتفق على دعم مرشح بعينه، ولا يجب أن نسمي ما يحدث انقسامًا أو انشقاقًا بل أمر طبيعي وديمقراطي، ويجب أن يظل هذا الاختلاف بعيدًا عن استخدام العنف، فكل استخدام للعنف لمواجهة الاختلاف في الرأي فاشية، كاستخدام أنصار مبارك ثوار التحرير الجمال لفض الميدان، أو استخدام أنصار الإخوان العنف لفض الاتحادية .

هل أنصار مبارك هم من استخدموا الجمال لفض الميدان؟

طبعًا، أنا من منطقة شعبية وأعلم كيف جمع أنصار مبارك ليلتها الجمال والبلطجية لفض الميدان، ولا يمكن تبرئة نظام مبارك للخلاف السياسي الحالي مع الإخوان، ولكن يمكنني اتهامهم فيما تشهده البلاد من إرهاب في الوقت الحالي.

لماذا ترى المشير السيسي لا يصلح للرئاسة في هذه الفترة؟

لم أقل إنه لا يصلح، لكني أرى أن حمدين صباحي هو الأفضل في الوقت الحالي، ويملك مشروعًا أكثر اتساقًا مع أهداف الثورة، ومبادئها "عيش، حرية، عدالة اجتماعية".

في حال عدم ترشح حمدين .. هل كنت ستدعم المشير السيسي؟

سأرى برامج بقية المرشحين، لأني أدعم حمدين بسبب مشروعه، ولأنه الأكثر تعبيرًا عني.

ما موقفك من فض اعتصامي رابعة والنهضة؟

بضمير مستريح، وبعد تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان الذي لمست بعض تفاصيل جمع المعلومات فيه، بحكم عضويتي للمجلس، فأرى أن مسؤولية المعتصمين تقع على عاتق فئة أدخلت السلاح على اعتصام بدأ سلميًا دون علمهم، وبالطبع تتحمل الأجهزة الأمنية جزءًا من المسؤولية، لعدم تأهيلها ولاستخدامها القوة المفرطة، إلا أن أول إطلاق للنيران جاء من دار المناسبات، وتُحمل الشرطة مسؤولية عدم التناسب في إطلاق النيران.

لماذا على المصريين انتخاب حمدين صباحي؟

لأنه يحمل رؤية واضحة للعدالة الاجتماعية والقضاء على الفساد الذي يهدر جزءً كبيرًا من الموازنة العامة للدولة، وبوجود إرادة سياسية لدى الرئيس بإمكانه القضاء عليه، وحمدين لديه هذه الإرادة، كذلك لإعادة توزيع جدول الأجور بحد أدنى وأقصى للأجور، وببرنامجنا مشروعات قومية لمواجهة العجز الطاقة، وتطبيق الضرائب تصاعدية حقيقية دون طرد للاستثمار أو ظلم للموظف "الغلبان".

كذلك إذا وفق صباحي، فنحن نثق بأنه لن يعتقل شخص لرأي سياسي، وسيلغي قانون التظاهر، مع حزمة تشريعات تضمن حقوق الإنسان، وعلى نطاق السياسة الخارجية فهو سيتنهج مبدأ أن تكون مصر ندًا لا تابعة لأحد في الشرق أو الغرب.

بمناسبة السياسة، ما موقف الحملة من حركة المقاومة الإسلامية حماس؟

حركة المقاومة الإسلامية حماس ندعمها بكل تأكيد إذا وجهت سلاحها تجاه إسرائيل، لكن لا يمكن أن نتهاون إذا وجهت دورها للداخل المصري بمساعدة بعض التنظيمات الإرهابية، وبكل تأكيد نحن مع حق الشعب الفلسطيني في دولة عاصمتها القدس، وفلسطين أمن قومي.

هل من ضمن برنامج حمدين صباحي خطة للمصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين؟

لا، لا تصالح مع من تورطوا بالدم، لكن الذين يختلفون معنا سياسيًا فقط فلن يتم إقصاؤهم بالتأكيد.

البعض يقول إنكم راهنتم على حصان خاسر .. فما رأيك؟

نحن راهنا على الحصان الذي يتسق مع مبادئنا، ودخلنا الانتخابات للمنافسة على مقعد الرئيس بأغلبية أصوات المصريين، التي لا يستطيع أن يضمنها أحد لحسابه، وخير دليل انتخابات 2012، لم يكن أحدهم يتصور أن يحصد صباحي المركز الثالث، ويأتي د.أبو الفتوح، ود.عمرو موسى في الرابع والخامس، وستكون الأغلبية في صالح صباحي.


شاهد الحوار:

تمرد: السيسي سيحقق طفرة اقتصادية كبيرة

تمرد تبدأ عامها الثاني بحزب سياسي

بالفيديو.. محمود بدر يعلن تأسيس حزب لتمرد

تمرد المنوفية تعليقًا على إعدامات المنيا: "مبارك كان أولى بالإعدام"

مؤسس تمرد: السيسي منح غطاء سياسيًا للفاسدين

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان