رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"عائلة طلبة".. المهنة صيد الثعابين و"الكوبرا" في استقبالك

عائلة طلبة.. المهنة صيد الثعابين والكوبرا في استقبالك

تحقيقات

عم طلعت طلبة

بالفيديو..

"عائلة طلبة".. المهنة صيد الثعابين و"الكوبرا" في استقبالك

آيات قطامش 11 يناير 2014 10:28

مزارع لاصطياد وتربية الثعابين.. هي أماكن عمل ومهنة عدد ليس بقليل من أهالي قرية أبو رواش بالجيزة منذ ما يزيد على الـ 100 عام.

 

"عائلة طلبة".. هي العائلة الأشهر بـ "أبو رواش" بل ربما على مستوى مصر كلها في اصطياد وتربية الثعابين، فمزرعة طلعت طلبة، أحد أفراد تلك العائلة، تحيط بها الأسوار وأبوابها سوداء عالية، يستقبل زوارها ثعبان الكوبرا أحد أشهر الثعابين السامة، وأنواع أخرى منه، بالإضافة إلى السلاحف، وغيرها من الزواحف.

 

عائلة "طلعت" ممتدة.. وفرع "طلبة" منها هو المتخصص في تربية وصيد الثعابين والزواحف، وعدد من يعملون في العائلة بمجال الثعابين 500 فرد، أصبح لهم انتشار في مرسى مطروح والضبعة وبحيرة ناصر وسيناء، فهناك يقومون باصطياد أعداد أكبر من الثعابين، حيث إنها تكون متوفرة في الوديان.

 

المزرعة بُنيت على حوالي فدان، وضعت على اليسار أدوات الصيد، وفي الواجهة مبنى كبير، وعلى اليمين بنيت عشش من الخوص وبها الأحواض الزجاجية التي تم تهيئتها بحرارة معينة لوضع الثعابين، أما الأرض فتركت رملية لتحاكي الطبيعة.

 

محمد.. طفل لا يتجاوز عمره 3 أعوام أحد أحفاد الحاج طلعت صاحب المزرعة، تجده بكل جرأة يمسك الثعبان والحرابية يلعب معها، في الوقت الذى يلعب الأطفال في مثل سنه بالكرة، ولكنه سعيد!!

 

حكاية أبو رواش مع الثعابين

 

منطقة أبو رواش مشهورة منذ زمن بصيد الزواحف والحيوانات المفترسة من النمور والديابة، حيث كان يوجد شخص يُدعى "كمال الدين البرنس"، يعشق الحيوانات، أخذ يُشجع أهالى أبو رواش على صيد الثعابين والحيوانات المفترسة،  وكان يمدهم بالأموال اللازمة لتعلم مهنة صيد الزواحف والحيوانات، والتي تعود لأكثر من 100 سنة بالقرية.

 

كما كانت أبو رواش مكاناً للبشوات حيث كانوا يأخذون "الجناين والعزب"، فكانوا يقوم بممارسة هواية الصيد، وكذلك لاستخدام الجلود وبيعها للمدابغ، أما الثعابين فيتم تقديمها وجبة شهية للطيور المهاجرة.

 وعرفت أبو رواش بقوة عندما أنشئت حديقة الحيوانات في الجيزة، حيث بدأ يأتي الصيادون لأبو رواش وعلى رأسهم كمال الدين البرنس، حيث اتفق مع الجد "طلبة" وأعمام عم طلعت، على أن يقوموا بتجميع الحيوانات المفترسة، مثل الديابة والنمور حيث كانت متواجدة في مصر بكثرة في هذا الوقت، وعشقت عائلة طلبة بعد ذلك تلك المهنة للغاية، حيث كانت تخرج في الصحراء وتستكشف بكل مرة زواحف وحيوانات جديدة.

 

مزارع الثعابين

 

يوجد بأبو رواش 5 مزارع لعائلة طلبة، ونال عم "طلبة" موافقة رسمية من وزارة البيئة، فى حين كان يقوم من قبل على تربية تلك الزواحف والحيوانات المفترسة داخل البيوت بعد عمل مخازن لها، أو تخصيص أرض فضاء محاطة بالأسوار وبداخلها أماكن إيواء للثعابين.

 

كانت المفاجئة التي كشفها لنا "عم طلعت طلبة"، أن عدد العاملين على صيد وتربية والتجارة في الثعابين يتجاوز الآلاف بينهم 50 فقط بحوزتهم تصاريح للصيد والاستيراد والتصدير، في حين يمارس تلك المهنة أكثر من 10 آلاف شخص بطرق غير مشروعة، ولدى كل منهم كميات كبيرة من الزواحف والثعابين بل الحيوانات المفترسة أيضاً تفوق بمراحل تلك الموجودة في المزارع، حيث يصدرون كميات كبيرة منها للخارج، والمكان الآشهر لبيعها بالقاهرة هو سوق الجمعة بالسيدة عائشة، حيث يأتي له زبائن من كل أنحاء العالم، لافتاً إلى أن المكاسب فيها كبيرة لمن يبيع بصورة رسمية فما بالك بمن يتاجر في الخفاء.

 

مخازن "ثعابين" تحت بير السلم

 

ويخزن 10 آلاف تاجر الثعابين والزواحف في أماكن بعيدة عن مرآى من الجميع، سواء داخل منازلهم بتخصيص حجرات لهم، أو في أماكن مجهولة تكون بعيدة عن أعين الأمن ومسئولي البيئة، خوفاً من المحاسبة نظراً لأن اصطياد الزواحف ومنها الثعابين في الأساس يجب ألا تتم دون تصاريح من وزارة البيئة والتي تحدد كوتة معينة لصيد كل نوع، مع دفع الرسوم المستحقة عنه، وهو ما يتغاضى عنه الآلاف من مربي وتجار الثعابين لتحقيق أكبر مكاسب ممكنة دون التقيد، في حين يلتزم به العشرات فقط.

 

وتعد عائلة طلبة هي الأشهر نظراً لأنها تقوم بتجميع أخطر أنواع الثعابين والحيوانات المفترسة، وأصبحت تتعامل مع الجامعات وتورد لها بعدما عرفوا أنواع الثعابين بالمصطلح العلمي، كما يأتي لهم باحثون من أمريكا لتصنيف الحيوانات وأسمائها.

 

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=73JrkzFAP0w

اقرأ أيضا:

"ثعابين أبورواش".. مقصد الحواة والمشعوذيين

ثعابين وأكوام قمامة تستقبل التلاميذ

الثعابين تسكن قصر السادات بمطروح

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان