رئيس التحرير: عادل صبري 04:15 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"التنقيب عن الآثار" طريق الشباب للثراء بالوادي الجديد

"التنقيب عن الآثار" طريق الشباب للثراء بالوادي الجديد

محمد المصري 08 يناير 2014 18:44

الظروف الاقتصادية والبطالة التي تشهدها البلاد هذه الأيام, جعلت الشباب يفكرون في أكثر من طريقة لتحقيق أهدافهم وأحلامهم, سواء كان ذلك عبر طرق مشروعة أو غير مشروعة.

 

وتعد محافظة الوادي الجديد من المحافظات التي يوجد بها بطالة وتعاني من قلة فرص العمل, وهو ما دفع الشباب إلى دخول مجال التنقيب عن الآثار, بصورة غير رسمية, لتحقيق آمالهم وأحلامهم.

 

وأصبح لدى العديد من شباب المحافظة هوس البحث والتنقيب عن الآثار, بغية الحصول على الأموال الطائلة بعد بيعها, بسبب الظروف الإقتصادية التي يعاني منها قطاع عريض من أبناء الوطن.

 

وتفنن بعض الشباب في كيفية دخول المواقع الأثرية ليلاً, إذ أن معظم المواقع الأثرية بالمحافظة غير مؤمنة تماماً, مما يسهل على الشباب عملية التنقيب بحرية تامة.

 

وعقب استخراج الآثار, يأتي دور الوسطاء, إذ يقومون بعرض صور فوتوغرافية ومقاطع فيديو للقطع الأثرية, ثم يأتي بعد ذلك دور خبراء الآثار للكشف عن القطع المعروضة للبيع, للتأكد من أثريتها، ويتم بناء على ذلك عملية البيع مقابل الملايين من الدولارات.

 

وانتشرت في الآونة الأخيرة عمليات النصب في المجال, حيث احترف بعض الشباب النصب ببعض القطع الأثرية على التجار والأثرياء, بالإضافة إلى أصحاب النفوذ, والذين يقعون فريسة سهلة في هذا الفخ, نتيجة عدم خبرتهم أو اطلاعهم.

 

وقال العميد طارق عجيز, مدير المباحث الجنائية بالوادي الجديد, إنه خلال الشهور الماضية, تم تحرير أكثر من 212 قضية تهريب آثار, و87 محضر نصب  بالآثار, وأكثر من 311 قضية تنقيب عن الآثار على مستوى مراكز المحافظة.

 

اقرأ أيضًا:

 

عامل يبيع تمثالاً أثريًا لرئيس مباحث الآثار بسوهاج

"الداخلية" تتجاهل سرقة الآثار بالمنوفية

200 مليون جنيه إيرادات "الآثار" خلال عام

الآثار الإسلامية بالمنيا تندثر بسبب الإهمال

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان