رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو .. عروسة المولد "تنقرض".. و"البلاستيك" يكسب!

بالفيديو .. عروسة المولد "تنقرض".. و"البلاستيك" يكسب!

عبد الغني دياب _ عمرو عبد الله 08 يناير 2014 17:22

"حلاوة زمان عروسة وحصان"، محملاً بحلوى الفاطميين جاب شوارع القاهرة، مرددًا الجملة التي كانت بمثابة الجرس الذي يلتف حوله الصبيان والبنات، عروسة للبنت وحصان للولد.

 

ومع اقتراب الاحتفالات بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، كانت حلوى العرائس تغزو أسواق القاهرة وشوارعها، إلا أن الجميع لاحظ اختفاءً تدريجيًا لها، لتستبدل بأخرى بلاستيكية.

 

ابتكار عروسة المولد

 

يرجع المؤرخون عروسة المولد للعصر الفاطمي، وواقعة طواف الحاكم بأمر الله شوارع القاهرة مع زوجته مرتدية تاج الياسمين، في ليلة المولد النبوي، فقام صناع الحلوى برسم الأميرة في قالب حلوى، بينما قام آخرون برسم الحاكم بأمر الله على حصانه،  وصارت بعدها عادة تطرح فى الأسواق مع قدوم المولد النبوي من كل عام هجري.

 

واحتفل المصريون بالمولد النبوي لأول مرة، في عام 973 هجريًا، في عهد المعز لدين الله الفاطمي، والذي اقتصرت أيضًا مراسم الاحتفال في عهده على صنع الحلوى وطواف البائعين.

 

غياب الصنايعي

 

يقول سيد محمد، صاحب شادر حلوى بمنطقة باب الشعرية، إن السبب في تراجع إنتاج عروسة المولد، هو انقراض الصناع الأصلين وعدم توارث المهنة.

ويضيف: "صناعة الحلوى تحتاج لمجهود شاق، حيث تقوم على طرق بدائية، يغلي فيها السكر لدرجة حرارة معينة، وبعدها يصب في قوالب نحاس، مع جزء صغير من الخميرة لتخرج الحلوى بهذا الشكل.

 

وقف حال

 

 ويتابع: "الحال واقف بسبب السياسة"، فمع ازدياد البطالة وقلة الدخل يتراجع الناس عن شراء الحلوى عامة وعروسة المولد بصفة خاصة، لأنها طقس ثانوي بالنسبة لكثير من المصريين، على حد قوله.

 

الإقبال ضعيف

 

أما أم أحمد، بائعة في إحدى محلات الحلوى، إن نسبة الإقبال على حلوى المولد ضعيفة جدًا، فبعض الزبائن الذين أعرض عليهم الحلوى تكون إجابتهم "هو إحنا لاقين نأكل".

 

العروسة البلاستيك

 

وتضيف: "العروسة الحلاوة كانت زمان، أما الآن الصنايعي الذي يمارس المهنة لا يجيدها، فحتى لو طرحت في الأسواق ستكون رديئة الصناعة، وأصبح الإقبال أكثر على العرائس البلاستيك، لأنها تظل في البيت مدة أطول، وتستخدم في ديكور المنزل عادة".

 

الحمص والسوداني

 

وعن أكثر أنواع الحلويات رواجًا في المولد النبوي، تقول الناس يقبلون عادة على "الحمصية، والسودانية"، لأنها مرتبطة بالمولد أكثر من أي نوع آخر، أما بقية الأنواع فالإقبال ضعيف عليها.

 

الأطفال يفضلون البلاستيك

 

ومن ناحية أخرى، يقول محمد شعبان، بائع بمحل حلويات بالعباسية: في الأعوام السابقة كان الإقبال على عروسة المولد أكثر، ولكن مع نزول مشغولات البلاستيك تراجع الإقبال، فالأطفال أكثر إعجابًا بالمشغولات الحديثة ذات الأصوات والإضاءات الخاطفة.

 

 وعن نسب الإقبال على حلوى المولد، يقول محمد: الإقبال معقول إلى حد ما، ولم تتأثر بالوضع السياسي الحالي، ويتابع تتراوح أسعار العروسة البلاستيك من 45 إلى 150 جنيهًا.

 

ويضيف الحاج أحمد حسين، صاحب مصنع حلويات بمنطقة غمرة: بالتأكيد العروسة البلاستيك خطفت الأنظار من العروسة التقليدية، لكن القديمة لها زبون ما زال يبحث عنها.

 

الزبون يميل للأغلى

 

ويضيف: "بالرغم من أن أسعار البلاستك مرتفعة، إلا أن الإقبال عليها أكثر، فأسعار البلاستيك ما بين 20 إلى 100 جنيه، بينما أسعار العروسة الحلاوة تتراوح ما بين 5 إلى 20 جنيهًا فقط، حسب الحجم.

 

 

شــــــاهد الفيديو 

http://www.youtube.com/watch?v=iasyyhbYFt4

أقرأ أيضا :

منحة 750 جنيهًا لموظفي التضامن بمناسبة المولد النبوى

في ذكرى "المولد".. أكبر طبق "عصيدة" بالقيروان

«السيسي» عريس المولد بـ60 جنيه

يسقط حكم عروسة المولد

ارتفاع أسعار حلوى المولد النبوى بنسبة 100%

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان