رئيس التحرير: عادل صبري 06:07 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بين التمويل وتجميد الأرصدة.. المجتمع المدني سجين الأنظمة

بين التمويل وتجميد الأرصدة.. المجتمع المدني سجين الأنظمة

تحقيقات

جانب من نشاط بعض الجمعيات الخيرية

بين التمويل وتجميد الأرصدة.. المجتمع المدني سجين الأنظمة

سارة عادل 29 ديسمبر 2013 17:26

شبهتان كادتا أن تطيحا بالمجتمع المدني المصري، أولهما التمويل الأجنبي للمنظمات الحقوقية عام 2011، وآخرهما القرار الصادر من وزارة التضامن الاجتماعي بتجميد أرصدة 1055 جمعية أهلية على خلفية شبهة صلتها أو تبعيتها لجماعة الإخوان المسلمين.

 

وجاء التجميد بعد صدور قرار باعتبار تنظيم الإخوان المسلمين تنظيمًا إرهابيًا، والذي أثار جدلاً في أوساط المجتمع المدني بين مؤيد ومعارض ومتحفظ على القرار، وهو ما دفع بتساؤل مشروع "هل سيكون الدور القادم على منظمات المجتمع المدني الأخرى خاصة في ظل ترقب واسع لقانون جديد يصدر على خلفية الدستور الجديد لتنظيم الجمعيات الأهلية؟

 

تحفظ

 

وفي هذا السياق يقول طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، إن القرار الذي صدر بحق 1055 جمعية، لم يعرض على الاتحاد بوصفه قرارًا تنفيذيًا من اختصاص وزارة التضامن الاجتماعي، وأن دور الاتحاد يكون فقط في حالات عزل مجالس إدارات وحل الجمعيات، وهو ما لم ينص عليه القرار.

 

ويضيف، أن الاتحاد اتخذ خطوات بناءً على كونه مظلة حامية للجمعيات تمثلت في تكوين لجنة مركزية بالقاهرة وأخريات على مستوى المديريات، لتقييم وضع هذه الجمعيات على أرض الواقع.

 

ويشير إلى أن الاتحاد وافق على القرار المسبب السابق بحل جمعية الإخوان المسلمين لكونها تابعة لجماعة محظورة، إلا أن الأمر مختلف هذه المرة، متوقعًا خروج العديد من الجمعيات من نطاق هذا الحظر بعد تقييم أوضاعها في أرض الواقع، لانتفاء انتمائها لجماعة الإخوان المسلمين.

 

قرار صائب

 

أما ميرفت صالح، رئيس جمعية سيناء الخير للتنمية الشاملة، فترى أن قرار حل هذه الجمعيات قرار صائب، لما تقوم به هذه المؤسسات من استغلال الفئات الفقيرة والضعيفة في معارك سياسية وأخرى برلمانية.

 

 وتقترح إعادة هيكلة هذه الجمعيات لصالح الدولة وتحت إشرافها، مستبعدة تأثير هذا على مؤسسات المجتمع المدني، التي ليس لها علاقة بجماعة "الإخوان" التي وصفتها بالـ "إرهابية"، فالمؤسسات الأخرى تخضع للرقابة المباشرة ومن يثبت فساده يجب محاسبته، خاصة بعد تلقي بعض هذه الجمعيات أموالاً خارجية.

 

قناع كريم

 

يوافقها الرأي د. مدحت الشريف، الخبير السياسي والاستراتيجي، والذي يرى أن الجماعات المتطرفة دائمًا ما تحاول أن يكون لها وجه متسامح وكريم يعطي، والوجه الآخر ينفذ فكرة "الرهينة "، والتي تستغل حاجة الشعب، كما حدث في عهد الرئيس السادات.

 

وأشار الشريف إلى بعض الانتهاكات التي تحدث في الجانب الحقوقي خاصة في طريقة تعامل الشرطة مع المتظاهرات إلا أن الأمر لا يدق ناقوس الخطر نحو منظمات المجتمع المدني أو الوضع الحقوقي في مصر بشكل عام، ما دامت هذه المؤسسات لا تنتمي بشكل أو بآخر للجماعة الإرهابية على حد وصفه.

 

الجمعيات الشرعية

 

في بيان للجمعيات الشرعية التي واجهت قرار التجميد، أشارت الجمعيات إلى مواصلة التزامها بعلاج الأطفال المبتسرين المتواجدين في حضانات الجمعية، وعددها 1090 حضانة، واستمرار نفقات الأيتام والفقراء "حتى آخر مليم لديها" على حد تعبيرها.

 

ويقول عصام محمد، المدير الإداري لمستشفى الجمعية الشرعية للأطفال المبتسرين، إن إدارة الجمعية حتى الآن لم تتلقَ قرارًا بعودة صرف أموال الجمعية، وإن الكلام عن وعد التضامن بعودة نشاط الجمعية لم يصدر به قرار رسمي من الحكومة حتى الآن.

 

وتابع عصام: "نحن أوقفنا استقبال الحالات الواردة للمستشفى بسبب عدم وجود نفقات للمرضى".

 

وطمأن المدير أهالي الأطفال الموجودين بالمستشفى بأن ذويهم لن يغادروا المستشفى إلا بعد الشفاء التام، لكن الإدارة ستعجز عن استقبال حالات جديدة.

 

وكشف عصام محمد عن وجود أكثر من 150 حالة من الأطفال يتلقون العلاج بفرع ألماظة، بدون أي مقابل مادى وتتكفل المستشفى بالمريض من لحظة دخوله وحتى خروجه منها.

 

الرأي الأمريكي

 

فيما قال مسؤول أمريكي: "إن الحكومة المصرية "تبالغ" في الحملة التي تشنها ضد الإخوان المسلمين"، ولكنه أضاف أن إدارة الرئيس أوباما لا تنوي اتخاذ أي إجراء ضد حكومة القاهرة ردًا على ذلك.

 

وأضاف المسؤول في تصريحات نقلتها وكالة رويترز أن الإدارة الأمريكية لا تفكر، أو حتى تناقش إمكانية إدراج الإخوان المسلمين على قائمة المنظمات الإرهابية.

 

اقر أ أيضًا:

بالأرقام.. تجميد "الجمعيات الأهلية" حرب على الأرامل والأيتام

فيديو.. "التضامن": استثناء بنك الطعام من تجميد "الجمعيات"

بالفيديو ..مبتسرو "الجمعية الشرعية" فى انتظار الموت

"تجميد الجمعيات".. حكم بالإعدام على ملايين الفقراء

الأرامل والأيتام يبكون تجميد أموال الجمعية الشرعية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان