رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مع تحرشات العيد.. المواجهة خير من الانسحاب

مع تحرشات العيد.. المواجهة خير من الانسحاب

تحقيقات

صورة أرشيفية

مع تحرشات العيد.. المواجهة خير من الانسحاب

فادية عبود 12 أكتوبر 2013 14:48

افقئي عينيه.. اركليه بين رجليه.. وكوني أكثر حدة في رد فعلك تجاه المتحرشين الرسميين في الأعياد، الذين باتوا يتخذون من الأعياد والتجمعات مواعيدًا لحفلات التحرش الفردي أو الجماعي.

 

فمنذ عام 2008 والمركز المصري لحقوق المرأة، يدق ناقوس الخطر، بالدراسة التي أصدرها تحت عنوان "غيوم في سماء مصر" وبحملته من أجل "شارع آمن للجميع" كللتها تلك الدراسة والتي أفادت بأن الشارع غير آمن للنساء، وأن 91 % من النساء تعرضن إلى التحرش بغض النظر عن شكل الملابس.

كما أفادت الدراسة أن المنتقبات أيضًا يتعرضنّ للتحرش الجنسي.

 

ومؤخرًا أوضح تقرير صادر عن الأمم المتحدة، زيادة معدلات التحرش، حيث بلغت نسبة ضحايا التحرش في مصر إلى 93%.

 

أماكن محظورة

 

السينما، شارع طلعت حرب، ميدان التحرير، كورنيش النيل، جامعة الدول العربية.. جميعها أماكن خطرة في الأعياد يحتلها الذئاب في انتظار الفتك بالفريسة التي تقع في براثن التحرش ولا يهم إن كان فرديا أو جماعيا كما انتشر مؤخرًا.

 

وبناءً عليه يبقى الساحل الشمالي وشرم الشيخ والغردقة الأماكن الأكثر أمانًا للفتيات في الأعياد، ولا عزاء للفقراء وأبناء الطبقة الوسطى "المتآكلة"، لتبقى الإسكندرية (مصيف "الغلابة" وبوصلتهم في الأعياد) لا تقل خطورة وتحرشا عن القاهرة.

 

الحل في المواجهة

نجت ( آ. ي)، بأعجوبة بعد مقاومة شديدة من حفل التحرش الجماعي بميدان التحرير، يوم 25 يناير 2013 وهو الذكرى الثانية للثورة، والتي تحولت بدورها إلى يوم أسود في تاريخ المرأة المصرية، بعد حوادث التحرش الجماعي التي فتكت بعشرات الفتيات.

 

وتؤكد ( آ. ي)، أن المقاومة وعدم الاستسلام منذ اللحظة الأولى كانا سبيلها للنجاة، وهو ما لم يمكن الجناة من اغتصابها.

 

لذا ينصحك خبراء العلاج النفسي بعدم الخجل من مواجهة المتحرش كي لا تقعي ضحيته، كما ينصحونك بضرورة الاهتمام بحملات التوعية المدنية ضد التحرش لتكوني دائما على استعداد للمواجهة مهما كان الموقف.

 

اختاري سلاحك

إذا قررت عدم الاستلام إلى قانون "البقاء في المنزل أيام العيد"، يجدر بك اختيار سلاح مناسب لمواجهة التحرش إن حدث والأهم من اختيار السلاح أن تكوني متأهبة دائمًا لوقوع التحرش.

 

"افقئي عينيه.. اركليه بين رجليه".. هذه النصيحة الأولى التي يقدمها لك مدربي الفنون القتالية إذا كنتِ تجيدين إحداها مثل الكاراتيه أو الكونج فو، مؤكدين أن الركل بين الرجلين يفقد الرجل توازنه لفترة من الوقت مما يسمح لك بالفرار فورا.

 

سلاح أنثوي

 

إذا كانت فكرة رياضة الدفاع عن النفس لا تستهويكِ، فلا تترددي في استعمال ذكائك الأنثوي للدفاع عن نفسك:

 

* تحلي بالتركيز:

إياكِ والهلع والرعب إذا صادفك مغتصب أو متحرش فالثبات هو الأمثل حتى لا يتأكد من ضعفك، فكري في جزء من الثانية في الأسلوب الذي سيخرجك من مأزققك، ربما يكون كعب حذائك العالي هو الحل، أو دبوس حجابك.

 

* الجري سيد الشجاعة:

 

قوتك الجسمانية مهما بلغت لن تتساوى مع الرجل، لذا طبقي مبدأ ”الجري سيد الشجاعة” لكن فكري أولا في الملاذ، ويفضل أن يكون أقرب قسم شرطة أو أقرب تجمع من الناس.

 

* اطلقي لصوتك العنان:

صراخ الأنثى مرتبط في مجتمعاتنا الشرقية بالكوارث والمصائب، وهنا يجدر بك اللعب على هذا الحبل، واطلقي لصوتك العنان إذا بدأ المتحرش أو المغتصب من الاقتراب منك.

 

* الكعب العالي:

 

إذا كنتِ تجدين فن تسديد اللكمات لا تترددي في استخدامها بكل قوة، يمكنك أيضًا الاعتماد على كعب حذائك العالي في ضرب المتحرش على أم رأسه بمنتهى القوة، أما دبوس الحجاب فيأتي دوره إن لم يتوفر إليك أي من الأسلحة السابقة، اغرسيه بقوة في أقرب مكان حساس.

 

*البخاخ المخدر:

 

لا تتخلي عن البخاخ المخدر في حقيبتك، فرشة واحدة منه كفيلة بردع أي هجوم مضاد، كما يمكنك صنع بخاخًا بنفسك مكون من عصير البصل المنقوع به ماء حبوب الفلفل الأسود والشطة، فرشة واحدة منه كفيلة بأن تصيب من أمامك بعمى مؤقت.

 

مبادرات شبابية

كوني على وعي بأرقام وأماكن تواجد المبادرات الشبابية التي تعمل على التوعية ضد التحرش ومكافحته خاصة في الأعياد.

شفت تحرش:

تتواجد فرق متطوعى ومتطوعات مبادرة "شفت تحرش" بداية من الساعة 12 صباحا حتى 10 مساء طوال أيام عيد الأضحى، في:

1 .أمام سينما ميامى – شارع طلعت حرب

2 .أمام سينما مترو – شارع طلعت حرب

3 .أمام سينما ريفولى – شارع 26 يوليو

4.محيط ميدان التحرير

5 .محيط ميدان عبد المنعم رياض

6 .من أمام مبنى ماسبيرو، وحتى كوبرى قصر النيل.

 

كما تقدم المبادرة خدمة "سيارة الأمان"، وهي إحدى الوسائل التي تستخدمها المبادرة في حالات التحرش الجماعى، وحالات الإرهاب الجنسى.

ويمكن الابلاغ عن أي حادث تحرش على الرقم الساخن للمبادرة، وهو 01150118822.

 

بينما تتواجد حملة "كما تدين تدان"، بحديقة الفسطاط للقضاء على ظاهرة التحرش بها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان