رئيس التحرير: عادل صبري 06:46 مساءً | السبت 22 يوليو 2017 م | 27 شوال 1438 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

كيف تُعلم طفلك من بعد العام السادس؟

كيف تُعلم طفلك من بعد العام السادس؟
28 مارس 2017

كيف تُعلم طفلك من بعد العام السادس؟

مروة رخا

كيف تُعلم طفلك من بعد العام السادس؟

 

في هذا المقال سأتناول الفرق بين طرق تعلم الطفل في أول ثلاث سنوات من عمره ومرحلة الطفولة المبكرة وبداية المرحلة الابتدائية وسأوضح دورك في كل مرحلة كمعلم له.

 

مرحلة ما هذا؟

أسهل مرحلة من مراحل تعليم الطفل هي تلك التي تمتد من ميلاده حتى نهاية عامه الثالث. في هذه المرحلة يتعلم الطفل من خلال الملاحظة والتكرار. ببساطة يلاحظ الطفل أفعالك وحركاتك وتصرفاتك ولغتك فيتعلم منك ويحاول أن يحاكيك. في محاولاته لتعلم شيء ما، ستجدده يكرر نفس الشيء مرارا وتكرارا بلا ملل حتى يتقن ما يحاول أن يتعلمه.

 

دورك كمعلم في هذه المرحلة هو النظر لطفلك ومتابعة عينيه ويديه لتعرف ماذا تقدم له من أنشطة – أي متابعة المراحل الحساسة. مثلا إذا لاحظت يد الطفل تعبث بغطاء زجاجة المياه، فاعلم أنه كان يراقبك ويتعلم سر فتح الزجاجة والآن هو يحاول أن يطبق ما تعلمه وسوف يكرره حتى يتقنه. دورك هو تقديم فرص كثيرة له لينمي مهارة وضع الغطاء على الزجاجة ومهارة فتح وغلق مختلف الأغطية.

 

أسهل مرحلة من مراحل تعليم الطفل هي تلك التي تمتد من ميلاده حتى نهاية عامه الثالث.

 

مرحلة لماذا؟

في مرحلة الطفولة المبكرة، من العام الثالث للعام السادس، تستمر المراحل الحساسة في الظهور وستجد فضول طفلك يتجه للحروف وللأصوات التي تكون الكلمات ولمزج الألوان ولمقارنة الأطوال والأوزان والملامس والأصوات. ستجده مهتم بالمطابقة والتصنيف والترتيب وفقا للتدرج. ستجده فخورا باستقلاله وبقدراته على خلع وارتداء ملابسه والتعامل مع مختلف أدوات ربط وضبط الملابس من الزر للسوستة للحزام للشريطة والفيونكة. ستجده مهتما بكوكب الأرض والقارات والبلاد وبالشمس والقمر ودورة الأرض حول الشمس. ستجده مبهورا بتتابع الأيام والأشهر وسيبدأ في حب الأرقام ووجد علاقات بينها وبين قيمتها واستخدامها اليومي في حياتنا.

 

دورك في هذه المرحلة هو تقديم الأنشطة للطفل وفقا للمراحل الحساسة وأن تراعي احتياجه للتعلم من خلال حواسه ومن خلال تحويل كل ما هو نظري أو مبهم أو تجريدي إلى أداة تجعله يلمس ويحرك ويتفاعل مع العلوم المختلفة. دورك في هذه المرحلة هو التدرج من السهل المبسط تماما للأصعب فالأصعب. دورك هو تقديم الصورة كاملة ثم تقسيمها إلى أجزاء تتدرج في التفاصيل. مثلا تقدم للطفل مفهوم الكائنات وكيف تنقسم الكائنات إلى كائنات حية وكائنات غير حية؛ كيف تنقسم الكائنات الحية لحيوانات ونباتات؛ كيف تنقسم الحيوانات إلى فقريات ولا فقريات؛ كيف تنقسم الفقريات إلى أسماك وبر مائيات وزواحف وطيور وثدييات. الهدف ليس تعليم الطفل التصنيف ولكنه مساعدة الطفل على إدراك العلاقة بين كل ما يدرس وربطه بالصورة الكبرى للحياة.

 

مرحلة كيف؟

في النصف الأول من المرحلة الابتدائية – من العام السادس إلى العام التاسع – تكاد المراحل الحساسة بصورتها المألوفة أن تختفي. يتوقف الطفل عن التكرار كطريقة للتعليم ويمل سريعا تكرار نفس النشاط ولهذا قدمت ماريا مونتيسوري أنشطة عديدة متنوعة تعلم الطفل نفس المفهوم. مثلا، لتعلم الجمع، هناك أكثر من خمسة أدوات وأنشطة وامتداداتهم.

 

هناك تغير آخر؛ لا يمكن أن تتنبأ بما يحاول طفلك أن يتعلم من خلال حركة يديه أو جسده. تقف في حيرة تامة أمام طفلك وتشعر أنك لا تدري ماذا تقدم له الآن من أنشطة. تسمي كتب المونتيسوري هذه المرحلة بمرحلة الخيال! دورك في هذه المرحلة هو إثراء الخيال وإشباعه! ليس دورك في هذه المرحلة حشو عقل الطفل بمعلومات لا يدرك أهميتها ولا يعرف كيفية توظيفها ولا يجد علاقة بينها وبين حياته أو علاقة بينها وبين البعض. تذكر أن هذه هي المرحلة الحساسة للخيال.

 

في النصف الأول من المرحلة الابتدائية – من العام السادس إلى العام التاسع – تكاد المراحل الحساسة بصورتها المألوفة أن تختفي.

 

في بداية دراستي لدبلومة المونتيسوري من 6 – 9، وجدت أن العام الدراسي يبدأ بخمس قصص تتكرر لمدة ثلاثة أعوام بنفس طريقة السرد والتجارب والتفاصيل. القصة الأولى هي قصة نشأة الكون وكوكب الأرض. القصة الثانية هي قصة بداية الحياة على كوكب الأرض. القصة الثالثة هي قصة الإنسان وتعايشه على كوكب الأرض. القصة الرابعة هي قصة تطور الكتابة. القصة الخامسة هي قصة تطور الأرقام والعد.

 

تفتح هذه القصص الباب أمام الطفل لتعلم فنون اللغة والرياضيات وعلوم الفضاء ودراسة المادة والتاريخ والجغرافيا وثقافة الشعوب وعلم النبات وعلم الحيوان والتجارب العلمية التي تمهد للنظريات الفزيائية والكيميائية. تثير فضوله لمعرفة تاريخ الموسيقى والفنون ويدرك أهم مبادئ السلام: نحن ورثنا كوكب الأرض عن أسلافنا واستفدنا من اكتشافاتهم واختراعاتهم وتضررنا من أخطائهم في حق المناخ والتوازن البيئي وإقامة العدل وتوزيع الثروات. سوف يرث أبنائنا وأحفادنا الكوكب من بعدنا فأي إرث سنترك لهم؟

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    أحدث المقالات

    لا تشغل بالك يا شيخ عكرمة

    محمد سعد عبدالحفيظ

    لا تشغل بالك يا شيخ عكرمة

    مريم والأيام الصعبة

    ممدوح الولي

    "مريم" والأيام الصعبة

    هل هناك أمن قومي عربي؟

    معصوم مرزوق

    هل هناك أمن قومي عربي؟

    رجال السياسة الرشيدة أقل من جمال نهر الدانوب !

    مها عمر

    رجال السياسة الرشيدة أقل من جمال نهر الدانوب !

    تأملات في مشهد ما قبل استفتاء كردستان

    رجائي فايد

    تأملات في مشهد ما قبل استفتاء كردستان

    إرضاع الكبير.. الواطي !

    أسامة غريب

    إرضاع الكبير.. الواطي !

    مصداقية البيان الاقتصادي

    مدحت نافع

    مصداقية البيان الاقتصادي

    الحرب على الإرهاب.. الأسئلة المحظورة

    خالد داود

    الحرب على الإرهاب.. الأسئلة المحظورة

    لو مهتم كنت عرفت لوحدك !

    كريم الشاذلى

    لو مهتم كنت عرفت لوحدك !

    عن الشوفينية المصرية

    خديجة جعفر

    عن الشوفينية المصرية