رئيس التحرير: عادل صبري 08:18 صباحاً | الاثنين 23 يناير 2017 م | 24 ربيع الثاني 1438 هـ | الـقـاهـره °

اعلان

اعلان

مؤسسة علماء مصر..عقول تصنع الفرق

مؤسسة علماء مصر..عقول تصنع الفرق
01 يونيو 2015

مؤسسة علماء مصر..عقول تصنع الفرق

مجدى سعيد

مؤسسة علماء مصر..عقول تصنع الفرق

"المساهمة في وضع بذور منظومة متكاملة ومتناغمة يتعلم فيها كل فرد ويساهم في تعليم الآخرين, ينتفع وينفع, يتطوع ويدعم, يشارك بالآراء ويتبادل الأفكار, معا لهدف تحقيق التقدم العلمي و إحداث نهضة شاملة تتمركز في مصر وتنطلق لإثراء العالم" و"استعادة مكانة مصر كمركز عالمي للتطور من خلال تحقيق التميز في العلوم الحديثة, والصناعات فائقة التطور, وريادة الأعمال ممكنة عن طريق خلق بيئة إيجابية ومحفزة تغذي إمكانات الشباب وتشجع على تبادل المعارف والمهارات ومصادر المعلومات. باستخدام إطار فعال للتعاون بين مختلف الأطراف المعنية بهذا الشأن على الصعيد المحلي والدولي.. حيث أن تمكين الأفراد والمجموعات يعزز شعار "كل عقل يفرق" من خلال إشراكهم في سياق متناغم وموحد من مبادرات التنمية المجتمعية."

بهذه الفلسفة والرؤية اجتمع عدد من أبناء مصر في الخارج عام 2010 والذين ابتعثوا للدراسات العليا في تخصصات علمية مختلفة في الجامعات الأمريكية بشكل خاص ليضعوا أحلامهم لوطنهم الأم، من خلال التفكير في كيفية إيجاد شبكة من العرب والمصريين للعمل والتعاون المشترك، والذين فكروا لاحقا في أن اجتماع الناس ينبغي أن يكون لأجل هدف، ومن ثم وفي عام 2012 بدأت "علماء مصر" – قبل تأسيسها رسميا - كمعبر لأولئك الذين يبحثون عن التميز في مجال عملهم أو الحصول على فرص دراسية متميزة في الخارج. مع توظيف معرفة أكثر من مائة باحث، ومن ثم قامت المجموعة بتطوير موسوعة خطوات، ومنذ ذلك الحين قامت "علماء مصر" بإضافة عدد من المشاريع لإيصال المعرفة، والتعاون، والتوجيه والاستشارة. وفي عام 2013 أصبحت "مؤسسة علماء مصر" مؤسسة غير ربحية مسجلة رسميا في كاليفورنيا في الولايات المتحدة. مسجلة تحت بند 501 (C) 3 في يونيو 2013، حصلت على امتياز الإعفاء الضريبي في نهاية 2014، وخلال عام 2014 تم تعيين عدد كبير من المتطوعين لمشاركتنا الرؤية وتطوير العمل داخل المؤسسة لتحقيقها. كما بدأ تدريب وتبني طلبة جامعيين وخريجين في مواضيع متعلقة بالبحث العلمي وتوفير العديد من الخدمات مثل الاستشارات والنصائح المهنية.


المؤسسة يعمل بها اليوم أكثر من 190 متطوع من مختلف التخصصات والخلفيات –يعملون متطوعين ولكن بروح وأداء العاملين فيالشركات – وهم موزعين على 17 دولة من ضمنهم مصر. وتتبنى المؤسسة عددا من البرامج والمشاريع الطموحة التي تغطي مساحات كبيرة، وهي بصدد تطوير رؤية استراتيجية متكاملة للسنوات الخمس القادمة تحقق من خلالها الاستدامة والفاعلية في تحقيق رسالتها تحقيق تطوير كمي وكيفي في مجالات البحث العلمي والصناعة وريادة الأعمال بما يؤثر جوهريا على جميع المجالات ويؤدي إلى نمو شامل وإحداث تقدم على الصعيد الوطني والدولي. وكما يعبر المؤسسون فإن إنجاز هذه المهمة يستلزم عدة خطوات، بدءا من تجهيز مواردهم البشرية بالمعارف والمهارات اللازمة، وتحفيز المبادرات الريادية، وتشجيع الحلول الصناعية والتجارية المبتكرة للتحديات القائمة. وفي نهاية المطاف توفير بيئة عمل غنية وفعالة وخلق جسور من التواصل بين ذوي الاهتمامات المتنوعة.

برامج المؤسسة:

تتبنى "علماء مصر" حاليا 9 برامج لتحقيق 5 غايات استراتيجية هي: التميز المهني، والتوجيه، والتبادل المعرفي، والتعاون والتكامل، والتمكين.
ففي إطار التميز المهني تعمل المؤسسة على دلالة الطالب من بداية دراسته الجامعية حتى حصوله على فرصة متميزة للدراسات العليا وما بعدها، وفي هذا الإطار تقدم برنامج خطوات وهو عبارة عن منصة إلكترونية ذكية توفر التوجيه الشخصي والإلهام للطلبة الجامعيين وطلاب الدراسات العليا حول الطرق المبتكرة لبناء المهارات والحصول على فرص التعليم والتدريب المتميز.

أما في إطار التوجيه فتقدم المؤسسة برنامجين، الأول هو معامل علماء مصر وهي بيئة تفاعلية عبر الإنترنت تضم مجموعة من الطلبة الراغبين في تعلّم أساسيات ومهارات البحث العلمي تحت إشراف أساتذة أكاديميين ورواد في مجال الصناعة لفترة زمنية محددة. وفيه مستويين: المعمل الأساسي وفيه يتم الإشراف على 100 طالب ليتعلموا ويمارسوا أساسيات البحث العلمي من خلال مجموعة متميزة من المشرفين وذلك بشكل دوري حيث يتم تكرار البرنامج 4 مرات في العام. بينما يضم المعمل المتقدم مجموعة مختارة من الطلبة في مجالات محددة تقوم بإعداد نموذج لورقة بحثية كاملة مع مشرفين محترفين في هذه المجالات. أما برنامج الثاني فهو برنامج رواد وهو عبارة عن برنامج طويل الأجل (3-4 سنوات) يهدف إلى إعداد القادة والرواد في مجالاتهم من خلال إشراف موجه 1-1 لتقديم إنجازات عالية المستوى.

وفي إطار المشاركة ونقل المعرفة والتفاعل معها هناك برنامج دار علماء مصر وهو عبارة عن أكاديمية عبر الإنترنت لنقل ومشاركة المعرفة دورات وسلاسل وورش عمل تفاعلية لتغطية كلاً من: الجانب الأكاديمي، والجانب الصناعي، نحو جامعة تفاعلية عبر الإنترنت. البرنامج الآخر هو مجتمع علماء مصر وهو عبارة عن مجموعات متخصصة في مجال ما حيث يستطيع الباحثون والمحترفون ورواد الأعمال التفاعل وتبادل المعرفة. إن هذه المجتمعات تعمل على تحقيق أقصى استفادة من التعلّم الجماعي، والتفكير التعاوني، والأفكار الصعبة.

وفي مجال التعاون وبناء الجسور بين الأكاديميا والصناعة هناك برنامج تكامل يهدف لتحريك الوضع الحالي غير المعرف في مجال البحوث والتطوير في مصر والعالم العربي نحو تكوين منظومة متكاملة من المجموعات البحثية التنافسية ومراكز نقل التكنولوجيا والحاضنات والمستثمرين. وهناك برنامج ممكن والذي يعمل على  مشاريع لتساعد المكفوفين على إستخراج طاقتهم ومهاراتهم وقدراتهم ليكونوا جزءا فعالا فى هذا المجتمع

إضافة إلى ذلك هناك برنامج للخدمات الجامعية يهدف إلى نشر الوعي التطوعي وتطوير الأقسام والكليات بأيدي الطلبة والباحثين وتفعيل دور الجامعة في تنوير المجتمع والمدارس وإنشاء الجسور بين التخصصات.وذلك من خلال إنشاء أفرع طلابية للمؤسسة، كما أن هناك برنامج مدونة علماء مصر (في مجال الإعلام والنشر) ويضم مجموعة من الأنشطة تهدف إلى جعل عموم الناس والمتخصصين جزءا من المنظومة المتكاملة للمشاركة ومعرفة الوضع في العلوم والتنمية وذلك من خلال مدونة ومن خلال نشر الكتيبات ومن خلال إنشاء إذاعة تخدم أهداف المؤسسة.

هذه مجرد إطلالة سريعة على مؤسسة تطوعية غير هادفة للربح، لكنها مؤسسة طموحة تستفيد من الإمكانات الهائلة المتاحة في عصر المعلومات لتقدم من خلالها بشكل رئيس برامج تصلح لأن تكون مظلة أو أرضية لتكامل جهود عدد من المبادرات ولاستيعاب طاقات عدد من العلماء و/ أو الناشطين في مجالات مختلفة تستهدف أن تكون العلوم وريادة الأعمال بوابة لنصب السقالات حول منظومات وطنية وإقليمية علمية وصناعية متهالكة بغية إصلاحها والنهوض بها.
 


للمزيد من المعلومات طالعوا موقع المؤسسة:
http://egyptscholars.org/

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    أحدث المقالات

    افرض أنها ليست مصرية.. حد يعمل كده؟!

    محمد حماد

    افرض أنها "ليست مصرية".. حد يعمل كده؟!

    بين النظام وإرهابييه.. من هو الإرهابي حقًا؟

    مهند حامد شادي

    بين النظام وإرهابييه.. من هو الإرهابي حقًا؟

    حريم الموساد.. من نادية الجندي لسونيا جراهام

    أحمد متاريك

    "حريم الموساد".. من نادية الجندي لسونيا جراهام

    ثورة لم تحدث بعد !

    عبدالعال محمد البهنسي

    ثورة لم تحدث بعد !

    أيها الكاره الكريه.. لا تذهب إلى معرض الكتاب !

    أمير عاطف

    أيها الكاره الكريه.. لا تذهب إلى معرض الكتاب !

    قذافي أمريكا وصل إلى البيت الأبيض !

    محمد الصباغ

    قذافي أمريكا وصل إلى البيت الأبيض !

    الفتى تريكة وتنظيم الزومبي

    محمد سعد عبدالحفيظ

    الفتى تريكة وتنظيم "الزومبي"

    أهداف ثورة يناير في كلمة ترامب

    علاء عريبى

    أهداف ثورة يناير في كلمة ترامب

    صاحب المقام الرفيع والجزيرتين

    محمود الشاذلى

    صاحب المقام الرفيع والجزيرتين

    في فقه تحضير العفريت وصرفه !

    معصوم مرزوق

    في فقه تحضير العفريت وصرفه !