رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بعد سن اليأس... قلبك في خطر لهذه الأسباب

بعد سن اليأس... قلبك في خطر لهذه الأسباب

المرأة والأسرة

إفراز اﻹستروجين وهو هرمون إنثوي يفرزه المبيض ويتوقف عند بلوغ المرأة سن اليأس

بعد سن اليأس... قلبك في خطر لهذه الأسباب

سندس أحمد 14 مارس 2016 14:48

تعاني النساء من أمراض القلب واﻷوعية الدموية بسبب توقف إفراز اﻹستروجين وهو هرمون إنثوي يفرزه المبيض ويتوقف عند بلوغ المرأة سن اليأس.

 

وذكرت جراحة القلب "حشمت باردكتشي" في تقريرًا لها بصحيفة "خبر تورك" أن هرمون الإستروجين يحمي النساء من اﻹصابة بأمراض القلب حتى وصولها لسن اليأس.

 

وأضافت أن النساء لديهن حظ أقل من الرجال حول اﻹصابة بمرض الشريان التاجي ﻷنهن تحت حماية هذا الهرمون، ولكن بمجرد انقطاع الطمث لديهن تتساوى سرعة اﻹصابة بالمرض مع الرجال.
 

وأوضحت باردكتشي أن نسبة وفيات النساء بأمراض القلب تحتل المرتبة اﻷولى في الدول المتقدمة، فنسبتها أكبر من نسبة الوفاة الناتجة عن مرض السرطان من كل عام.
 

ونصحت النساء بأن تهتم بوزنها وتتجنب زيادته قبل سن اليأس، حتى تتمكن من الحفاظ على صحة قلبها بعد بلوغها لهذا السن، بالإضافة إلى ممارسة رياضة المشي بشكل مكثف وذلك ﻷن المشي لديه فوائد عديدة فهو يحمي القلب واﻷوعية من ناحية ويمنع لين العظام من ناحية أخرى.
 

أما إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فيجب أن تكون تحت الملاحظة باستمرار، وتبتعدي عن التدخين.
 

وتابعت أن العديد من الفتيات في أيامنا هذه يدخن بشكل مكثف مما يؤدي إلى إصابتهن بمرض الشريان التاجي، موضحة أن النساء المدخنات واللاتي يتناولن حبوب منع الحمل يزيد عندهن خطر إصابتهن بأمراض القلب.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان