رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

لكل أم.. كيف تتولين دور الأب أثناء غيابه؟

لكل أم.. كيف تتولين دور الأب أثناء غيابه؟

المرأة والأسرة

هل بإمكان الأم أن تقوم بدور الأب بعد غيابه؟

لكل أم.. كيف تتولين دور الأب أثناء غيابه؟

رفيدة الصفتي 10 مارس 2016 08:54

لظروف المرض أو الموت، أو الانفصال أو الطلاق، أو الاعتقال والحبس، قد يقع على الأم حملا كبيرا، تربية أبنائها تربية حسنة، وسد فراغ غياب الأب عن القيام بمهامه.

 

وتكتشف الأم أنها تقوم بدورها إضافة لدور الأب، لتصبح ممارسة لدور الأمومة بالإضافة لدور الأبوة، وهو ما يتطلب منها مهارات إضافية كالحزم والشدة لتعويض غياب الأب.

 

ويرى الدكتور ياسر نصر الاستشاري التربوي والتوجيه النفسي، أن الظروف في بعض الأحيان تضطر الأم أن تتحمل مسؤولية تربية الأولاد وحدها.

 

وقال نصر في تدوينة له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "على الزوجة أن تراعي الموازنة بين تأدية دور الأم مصدر الحب والحنان، وبين الحزم والشدة المطلوبة لتنشئة الشخصية السوية".

 

وأضاف الاستشاري التربوي ناصحا الأم: "أبناؤك يستمدوا سلامهم النفسي وقوتهم منك، فكوني قوية قدر الإمكان على تأدية هذه المهمة التي وكلتي بها".

 

وتابع نصر: "ازرعي في أبنائك أهداف، ونمي ثقتهم بأنفسهم، ولا تكوني قاسية غليظة القلب واللسان، وكثيرة النقد واللوم على أبناءك".

 

ونصح الاستشاري التربوي الأم بألا تحمل أولادها مسؤولية الحياة التي يعيشوها "فهم شركاء معك في الحياة وليسوا المسؤولين عنها، ومهما اختلفتي مع زوجك في حالات الطلاق وغيرها، لا تملأي قلب وعقل أولادك بكره أبيهم فالتقوي هي سر البركة في الذرية".

 

واختتم تدوينته قائلا: "احتسبي تعبك ومجهودك عند رب العالمين، وجددي نيتك في رحلة التربية ونمي ثقافتك التربوية حتى تساعدك في تربية أبناءك".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان