رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو| كيف توجه أبناءك؟

فيديو| كيف توجه أبناءك؟

المرأة والأسرة

توجيه الأبناء يمكن أن يغير الطفل العنيد إلى شخصية هادئة

فيديو| كيف توجه أبناءك؟

رفيدة الصفتي 01 مارس 2016 22:11

 

أكد الدكتور ياسر نصر مدرس الأمراض النفسية بجامعة القاهرة، والاستشاري التربوي والتوجيه النفسي أن صفة الأب والأم ميزة مختلفة عن كل البشر، وهالة مهمة يجب أن تكون واضحة عند الأبناء.

 

وتحدث عبر برنامج 60 دقيقة الذي يعرض على قناة الندى الفضائية عن التربية والتوجيه وكيفية تطوير السلوك العام، وعلاقة الآباء بالأبناء، مشيرا إلى أن كل عقل يجب أن يستشعر أهمية المسؤولية اللي بيقوم بها.

 

وأوضح نصر أن هناك بعض الآباء يعتبر التوجيه مسؤولية، والبعض الآخر بيعتبره نوع من أنواع الأداء التي وضعته الظروف فيها، لافتا إلى أن التوجيهات يمكن أن تغير الطفل نفسه فبدلا من أن يكون عنيدا يتحول لطفل هادئ.

 

وأشار الاستشاري التربوي إلى أن "سلوك الآباء والأمهات محتاج تغيير علشان ترتفع نظرة أبناءهم ليك"، متسائلا: "هل ابنك وبنتك فخورين بكونك أب أو أم ليهم، هل بتشوف في عيون أولادكم التقدير والأعجاب بأسلوبكم وطريقتكم، هل بتشوفوا انكم أهلتم نفسك".

 

ونصح نصر الآباء "بضرورة التعلم، وأن الحكمة ضالة المؤمن، والمهم أن نعمل الصح الذي لن يقلل في قيمة نفسي، وأني أراجع نفسي.. أني كنت غلط.. أني كنت ماشي في مسار تربية أولادي غير سليم".

 

واستطرد: "علشان كده في أبناء وبنات بيفخروا ان ده كان أبي وان دي كانت أمي.. بيسبحوا في ذكريات ازاي أبي غرس فيا حب حاجة بعينها، ازاي قدر أبي ياخدني من السكة الغلط للصح، ازاي عرف قدراتي وإمكانياتي وخلاني في المستوى المطلوب".

 

وتسائل الاستشاري التربوي: "هل أنا صح وأنا بوجه ابني.. هل أنا غلطان، هل الأنسب لما مد ايده وهو عند 5 سنين اني أعنفه التعنيف ده، وهل الطبيعي لما يكذب أول مرة اني أقوله يا كذاب، وهل الطبيعي أشد عليه علشان أكسر حدة العند، هل الطبيعي لما أزعل منه أجري أصالحه".

 

وذكر مدرس الأمراض النفسية أنه "يجب أن نثري العقل، وأن يكون هناك بدائل دائما للحلول.. وليس حل واحد أو مخرج واحد"، لافتا إلن "المخاوف من فكرة معينة بتخليني أبص للمشكلة الصغيرة، أو لفترة زمينة هتعدي وتمر على أنها لن تمر أو ممكن تكبر".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان