رئيس التحرير: عادل صبري 04:29 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مايا مرسي.. رئيسًا للمجلس القومي للمرأة بخبرة أممية

مايا مرسي.. رئيسًا للمجلس القومي للمرأة بخبرة أممية

المرأة والأسرة

د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة

مايا مرسي.. رئيسًا للمجلس القومي للمرأة بخبرة أممية

رفيدة الصفتي 04 فبراير 2016 10:18

بفارق أصوات معدودة تربعت الدكتورة مايا مرسي على كرسي رئاسة المجلس القومي للمرأة، خلفا للسفيرة ميرفت التلاوي، لتصبح أصغر سيدة تتولى هذا المنصب عن عمر 47 عاما.

 

تخرجت مرسي من الجامعة الأمريكية بعد حصولها على بكالويوس العلوم السياسية، وحصلت على الماجستير في الإدارة العامة، وإدارة الأعمال من جامعة سيتي في واشنطن بأمريكا.

 

كما حصلت على الدكتوراه من المعهد الإقليمي للدراسات والبحوث العربية، وذلك في السياسة العامة في مجال الأمن الإنساني للمرأة، وعملت كميسر أكاديمي لقسم الإدارة العامة ببرنامج جامعة سيتي.

 

وبحسب منظمة المرأة العربية فإن المرسي خبيرة في دراسات ومجالات عدة تشمل؛ الاتفاقات الدولية، وحقوق الإنسان، وتمكين المرأة، والعدالة النوعية، وإدماج النوع الاجتماعي في التخطيط والموازنات العامة.

 

بالإضافة إلى حقوق المرأة الإنسانية والاتفاقيات ذات الصلة، كما أجرت مايا مرسي العديد من ورش العمل والتدريب علي اتفاقية القضاء علي كافة أشكال التمييز ضد المرأة (السيداو)، وحقوق المرأة الإنسانية، وموازنات النوع والطفل، الدعوة، والتأثير وبناء التحالفات.

 

وانضمت مرسي، إلى المركز الإقليمى لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي كرئيس فريق في مجال سياسات تمكين المرأة للدول العربية، وعملت سابقا كمنسق وطني لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومدير مكتب جمهورية مصر العربية مصر.

 

كما عملت مع المجالس القومية للمرأة في مصر، والإمارات، والبحرين، والأردن، بالإضافة إلى منظمة المرأة العربية، وجامعة الدول العربية.

 

أما في إطار الخبرات البحثية، فقد شاركت مرسي في تأليف ورقة بحث بعنوان "المرأة والمؤتمرات الدولية"، وكانت المنسق لتقرير تقدم المرأة العربية 2004 الصادر عن صندوق الأمم المتحدةالإنمائي.

 

وشاركت أيضا في إعداد الحقيبة المعرفية لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، كما شاركت في كتاب "المساواة في النوع الاجتماعي تخلق الديمقراطية".

 

وتملك الدكتورة مايا مرسى الرئيسة الجديدة للمجلس القومي للمرأة صلاحيات  تعيين الأمين العام، والإشراف على سير جميع أعمال المجلس والأمانة العامة، والموافقة على المكافآت والبدلات، ودعوة أعضاء المجلس للاجتماعات الدورية والطارئة.

 

ومن صلاحيات مرسي؛ اعتماد قبول المنح والهبات التي تقدم للمجلس، وتشكيل وفود المجلس لتمثيل المجلس في المهام الداخلية والخارجية بعد التشاور مع اللجنة التنفيذية للمجلس، وتنفيذ توصيات لجان المجلس.

 

يذكر أن المجلس القومي للمرأة هو مجلس حكومي مصري، نشأ بقرار رئيس الجمهورية رقم 90 لسنة 2000، ويتكون من ثلاثين عضوًا من بين الشخصيات العامة، وذوي الخبرة في شئون المرأة والنشاط الاجتماعي، وتكون مدة العضوية ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

 

وبحسب تصريحات صحفية، فإن مرسي تعتبر رئاسة المجلس شرف كبير لها، مشيرة إلى أنها سوف تتقدم باستقالتها من الوظيفة الدولية بالأمم المتحدة من أجل خدمة مصر.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان